ابنة أول أمريكي وصل الفضاء تواصل مسيرته بعد 60 عاماً على رحلته.. شاركت في رحلة لصاروخ “بلو أوريجين”

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/11 الساعة 17:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/11 الساعة 17:51 بتوقيت غرينتش
الابنة الكبرى لرائد الفضاء الأمريكي آلان شيبرد شاركت لأول مرة في رحلة إلى الفضاء/ رويترز

خرجت الابنة الكبرى لرائد الفضاء الأمريكي آلان شيبرد في رحلة إلى الفضاء على متن صاروخ "بلو أوريجين" للسياحة الفضائية التجارية، المملوك لمؤسس عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون"، الملياردير جيف بيزوس، السبت 11 ديسمبر/كانون الأول 2021، وذلك بعد 60 عاماً من رحلة والدها الراحل المشهورة في بداية عصر الفضاء.

كانت لورا شيبرد تشيرشلي (74 عاماً)، التي كانت تلميذة عندما حلَّق والدها في الفضاء لأول مرة، أحدَ ستة ركاب في مقصورة مركبة نيو شيبرد الفضائية التابعة لشركة "بلو أوريجين" عند انطلاقها من موقع خارج بلدة فان هورن في غرب ولاية تكساس الأمريكية.

فيما حلَّقت كبسولة الطاقم على ارتفاع نحو 106 كيلومترات قبل أن تعود في نهاية الرحلة إلى الأرض، في هبوط مظلِّي سلس على أرض صحراوية.

استغرقت الرحلة بأكملها، من الإقلاع إلى الهبوط، ما يزيد قليلاً على عشر دقائق. وعاش الطاقم خلال ذروتها حالة انعدام الوزن لبضع دقائق.

في حين وصل بيزوس مع أعضاء فريق عودة "بلو أوريجين"؛ لتحية رواد الفضاء الجدد، وعانقهم لدى خروجهم من الكبسولة، وسط موجة من التصفيق والهتافات.

خلال تلك الرحلة، أمكن سماع أصوات تشيرشلي وزملائها وهم يهتفون حماساً، من خلال بث صوتي مباشر من الكبسولة عبر الإنترنت.

أول رائد فضاء أمريكي

يُذكر أن المركبة نفسها سُميت باسم آلان شيبرد الذي صنع التاريخ في عام 1961 باعتباره ثاني رائد فضاء، وأول أمريكي، يسافر إلى الفضاء في رحلة استغرقت 15 دقيقة ضمن مجموعة رواد (ميركوري 7) التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).

كانت تشيرشلي واحدة من اثنين من الركاب الفخريين اختارتهما "بلو أوريجين" لرحلة، السبت، دون دفع أي رسوم. والثاني هو مايكل ستراهان (50 عاماً)، نجم كرة القدم المتقاعد الذي يشارك في تقديم برنامج "صباح الخير يا أمريكا" على قناة "إيه.بي.سي" التلفزيونية.

الابنة الكبرى لرائد الفضاء الأمريكي آلان شيبرد شاركت لأول مرة في رحلة إلى الفضاء/ رويترز

لكن الأربعة الآخرين دفعوا مقابل الرحلة، وهم: مهندس الفضاء ديلان تايلور، والمستثمر إيفان ديك، ورائد التكنولوجيا لين بيس وابنه كاميرون، فيما لم تفصح "بلو أوريجين" عن التكلفة التي دفعها كل منهم.

جدير بالذكر أن "بلو أوريجين" قامت حتى الآن بإطلاق رحلتي فضاء مأهولتين، من ولاية تكساس، استمرت كل منهما 10 دقائق. كانت الرحلة الأولى مطلع يوليو/تموز الماضي، وكان على متنها بيزوس نفسه وشقيقه ماركو الذي يبلغ من العمر 82 عاماً، وهو طيار أمريكي سابق، إضافة إلى شاب هولندي يبلغ من العمر 18 عاماً.

أما الرحلة الثانية فقد انطلقت خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وكان على متنها الممثل الكندي المخضرم ويليام شاتنر، الشهير بدور "كابتن كيرك" في مسلسل "سار تريك"، والمهندس السابق في "ناسا" كريس بوشويزن، ورائد الأعمال جلين دو فرايز، وأودري باورز، نائب رئيس مجلس إدارة "بلو أوريجين".

تحميل المزيد