إحداهما أسهل وأسرع لكن الأخرى أفضل لبعض الملابس.. مزايا وعيوب مكواة البخار والتقليدية

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/06 الساعة 10:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/06 الساعة 10:16 بتوقيت غرينتش

كيّ الملابس قد لا يكون المهمة المفضلة للكثير منا، لكنه ضرورة قد نضطر للقيام بها يومياً للحفاظ على شكل الملابس أنيقة وجيدة المظهر.

ومع تطور التكنولوجيا أصبحت المكواة أكثر فاعلية من حيث الأداء والتحكم بالبخار ودرجات الحرارة، لكن مشكلة السرعة ظلت موجودة، فكيّ الأغراض بالطريقة التقليدية يتطلب وقتاً طويلاً قد يصعب إيجاده خاصة في الدقائق التي تسبق ذهابك للعمل.

كما أن كيّ بعض الملابس كالمعاطف والملابس الحريرية الحساسة يعتبر مهمة شاقة وغير ممكنة في المنزل.

لكن ظهور مكواة البخار المحمولة جعل عملية الكي أكثر سهولة وأسرع، فهي لا تحتاج لطاولة الكي ولا لأي جهد أو ضغط. كل ما عليك فعله هو تمريرها على قطعة الملابس والبخار سيقوم بالكي عنك. لكن للأسف قد لا تكون الخيار الأنسب للأقمشة السميكة أو الرسمية.

إن كنت تفكر في شراء مكواة بخارية محمولة أو تقليدية وفي حيرة اتخاذ القرار، تعرف معنا في هذا التقرير على الفرق بينهما وميزات كل منهما وطريقة عملها وعيوبها.

كيف تعمل المكواة العادية؟

تعمل المكواة التقليدية عادةً في درجة حرارة التشغيل بين (121 درجة مئوية) إلى حوالي (182 درجة مئوية). ويعمل الكي عن طريق فك الروابط بين سلاسل طويلة من الجزيئات الموجودة في المواد الليفية مثل الأقمشة. مع حرارة ووزن لوح الكي، يتم شد الأقمشة ثم تحافظ على شكلها الجديد بعد أن تبرد.

عادة ما تكون الصفيحة الساخنة مصنوعة من الألمنيوم المصقول أو الفولاذ المقاوم للصدأ، ويمكن في بعض الأحيان طلاؤها بالبلاستيك المقاوم للاحتكاك والحرارة.

يتم التحكم في عنصر التسخين بواسطة منظم حرارة يعمل على تشغيل وإيقاف التيار بمعدل معين للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة.

كيف تعمل مكواة البخار المحمولة؟

في حالة المكواة المحمولة البخارية المعروفة باسم Steamer، يكون البخار هو العامل الأساسي لإزالة التجاعيد من الملابس، وليس الضغط الشديد. يعمل البخار، الذي يصاحبه أحياناً ضغط طفيف من سطح القدر البخاري، على إرخاء ألياف الملابس بدلاً من تسويتها.

يتم توجيه نفث البخار، إما من عصا في نهاية الخرطوم، أو من أداة صغيرة وأكثر إحكاماً إلى سطح الثوب الذي يمكن تعليقه باستخدام أي خطاف على الحائط أو على أي شيء متوفر لديك.

لتوليد البخار، عادةً ما تقوم المكواة بتسخين مياهها إلى أي مكان يتراوح بين (93 إلى 200 درجة مئوية). وعادةً ما تُستخدم الإعدادات الأعلى لتبخير التجاعيد من الأقمشة الأكثر كثافة والأكثر ثباتاً مثل القطن والكتان، بينما تُستخدم الإعدادات الأكثر برودة للأقمشة الأكثر حساسية كالحرير. 

إذن، تستخدم كل من المكاوي العادية والمحمولة البخارية الحرارة لإزالة التجاعيد من الملابس لكن المكواة تستخدم الضغط عن طريق صفيحتها المعدنية، لكن المكواة البخارية تستخدم الرطوبة بالإضافة إلى قوة الجاذبية.

إيجابيات المكواة التقليدية 

توفر المكواة لمسة نهائية أفضل بشكل عام، وستكون أكثر كفاءة من التبخير على الألياف الثقيلة والمتينة، مثل الكتان والصوف والدنيم.

كما أنها مثالية لأي قطعة تحتاج إلى ثنية حادة، مثل السراويل الرسمية على سبيل المثال والقمصان الرسمية.

ستوفر المكواة التقليدية أيضاً تحكماً ودقة أكبر، نظراً لأنك ستتمكن من التحكم بسهولة باللوح الصلب.

سلبيات المكواة التقليدية

مكواة البخار المحمولة

أحد عيوب المكواة التقليدية الأساسية هو أنها قد لا تصل لبعض الزوايا أو المنحنيات والطيات أو الأجياب أو الأكمام.

كما أنها قد تحرق الملابس أو تترك علامات على الملابس إذا تُركت في مكانها لفترة طويلة جداً أو كانت درجة الحرارة مرتفعة جداً.

وبالتأكيد فإن طاولة الكي تستهلك مساحة من منزلك وتحتاج للطي والفتح في كل مرة تريد كي شيء مما قد لا يكون خياراً عملياً.

إيجابيات مكواة البخار المحمولة

تعمل أجهزة الكي المحمولة بشكل جيد بشكل خاص مع المواد الحساسة للحرارة مثل الحرير والكشمير والمخمل. ومع ذلك، فإن أجهزة البخار لديها القدرة على إزالة التجاعيد من أي نوع من الأقمشة تقريباً، مع الحد الأدنى من مخاطر الاحتراق.

كما أنها مثالية لكيّ الملابس بعد أن تلبسها مرة واحدة إذا أصابها تجعد بسيط. كما أنها مناسبة جداً للجاكيتات.

تعتبر المكواة المحمولة ذات الحجم الصغير مثالية للسفر أيضاً، ولن تشغل مساحة كبيرة ولا تحتاج لطاولة الكي.

ولأنك تقوم بتعليق الملابس عند كيها، فإنك تستطيع رؤية أي زاوية تحتاج للكي مرة أخرى، ولن تقوم بتجعيد زاوية أخرى عند العمل على زاوية مختلفة مثلما يحصل عند استخدام طاولة الكي والمكواة التقليدية.

لذلك يمكن اعتبارها بشكل عام أكثر سهولة وسرعة وأماناً من حيث الاستخدام بشكل عام.

مكواة البخار المحمولة

سلبيات مكواة البخار المحمولة

العيب الأساسي في المكواة المحمولة هو الاضطرار إلى قضاء المزيد من الوقت على الأقمشة السميكة كالدنيم، وعدم القدرة على التعامل مع التجاعيد بدقة في حالة الملابس الرسمية التي لها ثنيات حادة.

إذاً، أيهما أفضل؟

في الحقيقة من الجيد أن يكون لديك كل من المكواة التقليدية والبخارية، فكل جهاز له استخدامات خاصة به ومزايا تفيدك كما أوضحنا أعلاه.

بينما تستغرق عملية الكي وقتاً أطول قليلاً وتتطلب مزيداً من الخبرة، إلا أنها توفر مستوى من الأناقة لا تستطيع المكواة البخارية القيام به.

وفي الوقت نفسه، فإن المكواة المحمولة البخارية أسهل في الاستخدام وتقوم بنتائج جيدة بشكل عام على الأقمشة الرقيقة ومتوسطة الوزن التي تلبسها بشكل يومي، كما أنها مثالية للاستخدام أثناء السفر.

تحميل المزيد