بعضها يتلف بشكل أسرع والآخر يفقد نكهته أو قوامه… تجنَّب وضع هذه الأطعمة في الثلاجة

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/01 الساعة 10:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/01 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش

قد تكون الثلاجة هي واحدة من أعظم الاختراعات في كل العصور. فهي توفر مكاناً آمناً ومناسباً لتخزين الطعام والمشروبات المثلجة واللحوم لفترة طويلة.

وبالتأكيد الثلاجة هي المكان الأنسب لحفظ بقايا الطعام ومنتجات الألبان واللحوم، لكنك قد لا تعرف أن بعض المواد الغذائية تفسد بالفعل عند حفظها في درجات حرارة منخفضة.

من بينها التفاح والموز، تعرف معنا على الأشياء التي لا يجب عليك وضعها في الثلاجة للحفاظ على نكهتها وجودتها.

البطيخة الكاملة

سواء كان البطيخ أو الشمام، كلاهما يشغل مساحة كبيرة في الثلاجة. والأهم من ذلك، أن الاحتفاظ بهذه الفاكهة الضخمة في الثلاجة يوقف عملية النضج ، مما يعني أنها لن تكون لذيذة كما لو كانت محفوظة في درجة حرارة الغرفة.

تقلل درجة الحرارة الباردة أيضاً من مضادات الأكسدة الصحية الموجودة في البطيخ؛ لذلك من الأفضل أن تحتفظ بهذه الفاكهة في مكان مناسب خارج الثلاجة حتى تصبح جاهزة للأكل.

بعد تقطيعها، قم بتخزينها في وعاء محكم في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.

الطماطم

أغلبنا يقوم بوضع الطماطم في الثلاجة لاعتقادنا أنها تحتاج للبرودة لتظل بحالة جيدة. لكن ما قد لا تعرفه هو أن الطماطم تستمر في النضج وتطور نكهتها بعد حصادها، ولكن فقط عند حفظها في درجة حرارة الغرفة.

درجات الحرارة المنخفضة توقف عملية النضج وتضعف نكهتها؛ لذا من الأفضل أن تقوم بتخزين الطماطم الطازجة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة في المطبخ.

وإذا قمت بشراء الطماطم التي لا تزال معلقة بأغصانها الخضراء، فلا تنزعها، فهي تساعد في الحفاظ على الطماطم طازجة لفترة أطول وتعطيها نكهة أفضل.

الخبز

قم بتخزين الخبز في صندوق الخبز أو علبة أو في خزانة، ولكن ليس في الثلاجة.

تتبلور جزيئات النشا في الخبز بسرعة كبيرة في درجات الحرارة المنخفضة، مما يتسبب في تلف الخبز بشكل أسرع عند تبريده، كما يشير موقع Science Focus.

يجب حفظ الأرغفة التي يتم شراؤها من المتجر في كيس بلاستيكي محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة، وليس في الثلاجة.

بالنسبة للمخبوزات التي تباع عادة في كيس ورقي، قم بإزالتها من الكيس، ولفها بإحكام في غلاف بلاستيكي وتخزينها في درجة حرارة الغرفة.

أطعمة لا تحتاج ثلاجة

الأفوكادو

العديد من الأفوكادو المتوفرة في البقالة خضراء وصلبة، وتحتاج إلى يومين لتنضج قبل أن تصبح جاهزة للأكل. لن تنضج إلا إذا أبقيتها خارج الثلاجة.

يمكنك تبريد ثمرة الأفوكادو عندما تنضج تماماً، ولكنك لا تريد استخدامها فوراً. سوف يمنحك التبريد يوماً أو يومين إضافيين قبل أن يفسد.

الفراولة

يقلل تبريد الفراولة من النكهة الحلوة ويجعلها هشة وطرية جداً. للحصول على مذاق أفضل، قم بتخزين الفراولة الطازجة في المطبخ، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، واستخدمها خلال يوم أو يومين من قطفها أو شرائها.

من المهم ألا تغسلها بشكل مسبق؛ تفسد الفراولة بسرعة أكبر بعد غسلها.

الفواكه المجففة

يؤدي وضع الفواكه المجففة في الثلاجة إلى زيادة الرطوبة غير المرغوب فيها لها؛ لذلك، من الأفضل حفظها في مكان جاف ومظلم، في علبة محكمة الإغلاق.

عندما يتم الاحتفاظ بها بشكل صحيح، يمكنك تخزينها لمدة تصل إلى ستة أشهر.

الأعشاب الخضراء

يجب الاعتناء بالأعشاب اللينة مثل الريحان والكزبرة والنعناع والبقدونس والشبت مثل باقات الزهور؛ لذلك فطريقة حفظها الأنسب تكون بقصها وحفظها في كوب من الماء. إذا وضعتها في الثلاجة، فسوف تذبل وتصبح رطبة بسرعة. كما أنها ستمتص الروائح في الثلاجة مما يسبب تغير مذاقها، كما يشير موقع Love Food.

ومع ذلك، يجب تغليف الأعشاب الصلبة مثل إكليل الجبل والزعتر والمريمية والأوريغانو في منشفة ورقية وتخزينها في وعاء محكم في درج الثلاجة.

الأطعمة المعلبة المفتوحة

بمجرد فتحها، لا تقم بتخزين الأطعمة المعلبة في الثلاجة. بينما تحافظ درجات الحرارة الباردة على المنتج من التلف لفترة قصيرة، يمكن للطعام أن يطوّر طعماً معدنياً بسبب الأحماض المعدنية التي تتسرب إلى الطعام من العلبة نفسها.

أفضل طريقة لتخزين الأطعمة المعلبة التي تم فتحها، هي نقلها إلى علبة طعام بلاستيكية منفصلة محكمة الإغلاق ثم تبريدها.

الموز

يحتاج الموز إلى درجة حرارة بين حوالي 15-20 درجة مئوية حتى ينضج بشكل صحيح، وتتوقف هذه العملية عند وضعه في الثلاجة. وقد يتحول الجلد في النهاية إلى اللون الأسود في الثلاجة بسبب محتوى غاز الإيثيلين في قشرة الموز، والذي يخضع لتغير كيميائي عند تعرضه لدرجات حرارة منخفضة، وفقاً لموقع Delish.

التفاح

أطعمة لا تحتاج ثلاجة

بينما يظل التفاح محافظاً على قوامه المقرمش لفترة أطول في الثلاجة، فإن محتوى الإيثيلين في قشرته يمكن أن يتسبب في تلف المنتجات المجاورة الأخرى بسرعة أكبر. إذا كنت تريد تبريد التفاح، فضعه أولاً في وعاء محكم لمنع إفساد الأطعمة الأخرى في الثلاجة.

للحفاظ على الريحان طازجاً، اتركه على المنضدة وسيقانه مغمورة في كوب أو إناء من الماء، كما تفعل مع الزهور المقطوفة. إذا كنت ستضع الريحان في الثلاجة فسوف يمتص روائح الأطعمة الأخرى وتتحول أوراقه إلى اللون الأسود.

الشوكولاتة

إن حفظ الشوكولاتة في الثلاجة لا يجعلها غير صالحة للأكل، ولكنها سوف تمتص روائح الأطعمة الأخرى ويغير قوامها. احفظها في علبة محكمة الإغلاق في الخزانة للاستمتاع بطعمها.

البطاطا الحلوة

سيؤدي تخزين البطاطا الحلوة في الثلاجة إلى تغيير التركيب الكيميائي لها، مما يؤدي إلى إتلاف قوامها ونكهتها؛ لذلك يجب تخزين البطاطا الحلوة في علبة أو خزانة مؤن باردة ومظلمة وجيدة التهوية.

تحميل المزيد