“قطارات بأجنحة”! علماء صينيون يقترحون حلاً “بسيطاً” يرفع سرعتها إلى مستويات غير مسبوقة

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/24 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/24 الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش
قطارات - تعبيرية/ Istock

اقترح علماء صينيون حلاً بسيطاً بإمكانه أن يقلل من وزن القطارات ويرفع من سرعتها القصوى، عبر تصميم جديد بإضافة "أجنحة صغيرة" إلى عربات القطارات، وفق ما ذكرته صحيفة The Times البريطانية الثلاثاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

الصحيفة أوضحت أن الباحثين قالوا إن إضافة خمسة أجنحة، أو جنيحات، إلى كل عربة سيولد قوة رفع كافية لتقليل وزن القطار بمقدار الثلث تقريباً وزيادة السرعة القصوى إلى 280 ميلاً في الساعة (450 كيلومتراً في الساعة).

جيل جديد من القطارات بالصين

هذه الدراسة جزء من مشروع بكين CR450 الذي يهدف إلى تطوير جيل جديد من القطارات عالية السرعة.

قال باحثون بقيادة المهندس تشانغ جون في مركز تشنغدو فلويد ديناميكس للابتكار: "زيادة سرعة التشغيل تزيد من تآكل العجلات وتقصر حتماً من عمر العجلات".

كتبوا في ورقة بحثية نُشرت في مجلة Acta Aerodynamica Sinica الصينية وخضعت للمراجعة: "القطار عالي السرعة المزود بأجنحة الرفع طفرة في المفهوم التقليدي للتصميم الديناميكي الهوائي للقطار عالي السرعة، حيث إنه يقلل الاستهلاك الكلي للطاقة وتكاليف التشغيل".

القطارات السريعة في الصين تسير حالياً بسرعات تصل إلى 217 ميلاً في الساعة (350 كيلومتراً في الساعة). وقطارات CR450 الجديدة ستقصِّر المسافة بين بكين وشنغهاي من 4 ساعات و20 دقيقة إلى حوالي ثلاث ساعات.

الصين تمتلك أكبر شبكة بالعالم

للمقارنة، بإمكان القطارات عالية السرعة في المملكة المتحدة السفر بسرعة 124 ميلاً في الساعة (حوالي 200 كم في الساعة) كحد أقصى.

الصين تمتلك بالفعل أكبر شبكة قطارات عالية السرعة في العالم وهي حريصة على ترسيخ مكانتها. وترى السلطات أن رفع كفاءة شبكة السكك الحديدية في البلاد أمر شديد الأهمية للتنمية الاقتصادية.

بينما كانت الصين قد أطلقت في يوليو/تموز قطاراً مغناطيسياً معلقاً يسير بسرعة 372 ميلاً في الساعة (600 كيلومتر في الساعة).

يقول تشين يو، المهندس الباحث في جامعة تونغجي في شنغهاي الذي لم يشترك في المشروع، لصحيفة South China Morning Post إن هذا المشروع تصحبه بعض "المشكلات الهندسية شديدة الصعوبة"، ومنها امتصاص الضوضاء الزائدة دون إضافة الكثير من الثقل إلى القطار.

تحميل المزيد