هامترامك.. أول مدينة أمريكية يحكمها مسلمون ونقطة انطلاق خطة بايدن الإصلاحية

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/19 الساعة 21:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/19 الساعة 21:14 بتوقيت غرينتش
تظاهرة لدعم المسلمين فمدينة ة هامترامك في العام 2015/ أرشيف رويترز

على طرف مدينة هامترامك الأمريكية، وقف الرئيس الأمريكي جو بايدن داخل مصنع زيرو للسيارات الكهربائية، معلناً أن وظائف المستقبل ستكون في ميشيغان الولاية وأن مدينة ديترويت ستشهد انطلاقة السيارات الكهربائية.

لكن المصنع الذي حمل وعود بايدن والذي خصصت له الحكومة الأمريكية استثمارات بقيمة 1.75 تريليون دولار لدعم القطاع ككل، يقع على أطراف مدينة هامترامك واسمه مصنع ديترويت-هامترامك، حسب ما نشرته صحيفة Detroit News المحلية.

هامترامك أول مدينة أمريكية يحكمها مسلمون

فبينما تضم ولاية ميشيغان أعلى تجمع عربي في أمريكا، انتخبت مدينة هامترامك الواقعة إلى شمالها مجلس المدينة وعُمدته كاملاً من المسلمين، لتكون أول مدينة يحكمها مسلمون في تاريخ أميركا.

وانضم كل من خليل الرفاعي وأماندا جاكوسكي (التي اعتنقت الإسلام) وآدم البرمكي إلى 3 أعضاء مسلمين آخرين، ليصبح المجلس بكامل أعضائه مسلمين.

أما منصب عمدة المدينة، فتولاه عامر غالب (41 عاماً)، ليتفوق في الأصوات على منافسته كارين ماجوسكي بنسبة 86%، بعدما شغلت المنصب لمدة 15 عاماً.

و"غالب" من مواليد اليمن، وهاجر إلى الولايات المتحدة عندما كان عمره 17 عاماً، حيث عمل بداية في مصنع قطع غيار بلاستيكية للسيارات، ثم تلقى تدريباً طبياً ليتخصص بتقديم الرعاية الطبية ويسعى خلف طموحاته السياسية بالتوازي مع رحلته المهنية.

يقطن في المدينة الصغيرة 28 ألف نسمة، ويُعد ربع سكانها من أصول عربية- غالبيتهم من اليمن-  و27% من المسلمين ذوي الأصول الآسيوية وتحديداً من بنغلاديش.

لماذا يتجمع المسلمون في هذه مدينة هامترامك؟

تقع المدينة على مقربة من مدينة ديترويت التي تعد مركز صناعة السيارات في أمريكا، إذ أسس فيها فورد أول مصنع سيارات.

لاحقاً تحولت المدينة إلى مركز استقطاب المهاجرين البولنديين حتى سميت وارسو الصغيرة، بل حرص بابا روما الراحل بولس الثاني، على التوقف فيها في العام 1987؛ نظراً إلى أصوله البولندية.

وبعما تراجعت صناعة السيارات في أمريكا، بدأ أبناء الطبقة الثرية الهجرة من هذه المدينة الصغيرة والانتقال إلى مدن وولايات أخرى، فتراجع اقتصادها وبدأت تجذب أعداداً كبيرة من المهاجرين الجدد؛ نظراً إلى انخفاض تكاليف العيش فيها وإيجارات وأسعار المنازل.

وحالياً تبلغ نسبة سكانها الذين ولدوا خارج أمريكا 42%، يشكل اليمنيون والبنغلادشيون أغلبيتهم، حسب شبكة BBC.

التجول في شوارع المدينة يشبه إلى حد كبير، التجول في شوارع مدينة عربية، حيث تكثر لافتات المحلات المكتوبة باللغة العربية على اليمين وعلى اليسار، بل إن شارعين من المدينة سميا باللغة العربية هما شارع اليمن وشارع الديار.

وتقدم مطاعم المدينة أحد أكثر أطباق اليمن أصالة وعراقة مثل "الفحسة" و"الحنيث" و"السلتة"، والشاي اليمني الشهير، والتي باتت مقصداً للعرب من المدن المجاورة.

ولماذا يغادر أبناؤها؟

لكن المدينة تعاني من مشاكلها بلا شك، إذ يسارع أبناؤها المؤهلون علمياً إلى مغادرتها؛ بحثاً عن فرص عمل أفضل.

وكان شعار مدارس هامترامك في فترة سابقة يقول: "تعلّم هنا وابق هنا في المدينة"، في إشارة إلى ما تعانيه المدينة من مشكلة في هجرة بعض أبنائها، حسب ما نشرته صحيفة "اليمني الأميركي" المحلية.

ويحمل افتتاح المعمل الجديد مستقبلاً واعداً للمدينة الصغيرة، نظراً للانتعاش الاقتصادي الذي ستشهده المنطقة نتيجة صفقة البنية التحتية التي وقعها بايدن لدعم محطات شحن السيارات والحافلات الكهربائية دعماً للمبادرات البيئية.

المصنع الجديد Factory Zero Detroit-Hamtramck هو المصنع الثاني للسيارات الكهربائية لشركة جنرال موتورز، ضمن نطاق أعمالها في أمريكا الشمالية، ويعد خطوة أساسية في خطة الشركة للتحول من المركبات التي تعمل بالغاز والديزل إلى المركبات الكهربائية.

تحميل المزيد