المغرب يعلن توقيف خليجيين في المطار.. خططوا لتهريب صقور غالية الثمن عبر طائرة خاصة

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/18 الساعة 21:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/18 الساعة 21:53 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية/iStock

أعلنت السلطات المغربية، الخميس 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عن إحباطها مخططاً لتهريب 8 صقور من مطار "المنارة" بمدينة مراكش (وسط المغرب)، عبر طائرة خاصة، إضافة إلى كمية مُهمة من الطرائد التي تنتمي إلى الأصناف المحمية، مؤكدةً توقيف عدد من الأشخاص ينتمون إلى دولة خليجية (لم تكشف عنها)، وقد كانوا بصدد تهريبها إلى بلادهم.

فقد جاء في بيان للمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالأطلس الكبير في مراكش، ونقله موقع (le360) المغربي، المقرب من السلطة، أن هذه العملية أسفرت كذلك عن تفكيك شبكة دولية تنشط في حيازة وقنص، والاتجار غير المشروع بالصقور.

فيما أشارت تقارير إعلامية مغربية إلى أن قيمة هذه الصقور تتعدى 80 ألف دولار لكل واحد.

بلاغ المديرية المغربية أوضح كذلك، أنه "على أثر معلومات دقيقة توصلت بها عناصر المياه والغابات بمراكش، تم تفكيك عصابة ناشطة في حيازة، وقنص والاتجار غير المشروع في الصقور".

كما أضاف أنه "تم بتاريخ 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، إيقاف سيارة يشتبه بنشاطها في نقل الصقور، حيث تبين، بعد القيام بتفتيش السيارة والاستماع إلى صاحبها، بمعية الدرك الملكي لواحة سيدي إبراهيم، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أن الأمر يتعلق بعملية تهريب صقور تعود ملكيتها لأشخاص ينحدرون من دولة خليجية".

والأربعاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وبتنسيق مع الجمارك، تم ضبط 8 صقور في طريقها للتهريب من المطار الدولي بمراكش، ويوضح البيان أن هذه الصقور كانت "مخدرة ومُخزنة بشكل محكم؛ حتى لا تثير الانتباه، بحوزة المبحوث عنهم، وهم يحاولون التوجه عبر طائرة خاصة، خارج المغرب".

أشار البيان كذلك إلى أنه "باستكمال البحث والتحري؛ من أجل تفكيك جميع خيوط الشبكة، انتقلت فرقة مكونة من الدرك الملكي والمياه والغابات إلى سيدي بنور؛ للتحقق من مصدر الصقور والبحث عن مشتبهين آخرين بتعليمات من النيابة العامة، حيث تم حجز كمية مُهمة من الطرائد مجمدة، تنتمي إلى الأصناف المحمية، تم اصطيادها باستعمال الصقور".

تحميل المزيد