إيلون ماسك ينفذ ما تعهد به ويستجيب لقرار جمهوره.. باع جزءاً من أسهمه في تسلا

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/11 الساعة 07:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/11 الساعة 07:01 بتوقيت غرينتش
الرئيس التنفيذي لشركة Tesla وSpaceX إيلون ماسك - رويترز

قال الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إنه باع أسهماً بخمسة مليارات دولار في الشركة بعد أيام قليلة من استطلاعه رأي مستخدمي موقع تويتر في بيع 10% من حصته، حسب ما ذكرته وكالة رويترز، الخميس 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

انتهى التصويت الذي طرحه رئيس شركة "تسلا" العملاقة، إيلون ماسك، على متابعيه في تويتر، عما إذا كان ينبغي عليه بيع 10% من أسهم الشركة، وكانت النتيجة موافقة 57.9% من المصوتين على بيع الأسهم. 

فقد أجاب على التصويت الذي طرحه مالك تسلا 3.5 مليون شخص، بحسب ما أظهر حساب ماسك الرسمي على تويتر، صباح الإثنين 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2021. 

بيع أسهم من تسلا بقيمة 5 مليارات

في أول بيع لأسهم منذ 2016، باع إيلون ماسك قرابة 3.6 مليون سهم في تسلا، قيمتها حوالي أربعة مليارات دولار، كما باع 934 ألف سهم أخرى مقابل 1.1 مليار دولار بعد تفعيل خيارات للحصول على 2.2 مليون سهم تقريباً.

تعادل الأسهم المباعة نحو 3% من إجمالي حيازاته في الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية، والتي تشكل القسم الأكبر من ثروته التي تقدر بنحو 281.6 مليار دولار، وفقاً لفوربس.

بدأ ماسك استطلاع الآراء يوم السبت الماضي على تويتر في بيع حوالي 10% من حيازاته، مما ساعد في دفع سعر سهم تسلا للتراجع بعدما أيدت أغلبية البيع.

بينما هبط السهم 12% يوم الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني في عمليات بيع استمرت عدة أيام عرَّضت مكانة الشركة كواحدة من الشركات التي تتجاوز قيمتها تريليون دولار للخطر، لكن السهم ارتفع 4.3% الأربعاء.

كان بيع الأسهم الإضافية منفصلاً ومنح إيلون ماسك احتياطيات كبيرة من السيولة النقدية، إذ إن ثروته مرتبطة ارتباطاً كبيراً بحصصه في تسلا وسبيس إكس.

رغم أن تسلا فقدت قرابة 150 مليار دولار من قيمتها السوقية هذا الأسبوع، فقد كان المستثمرون الأفراد مشترين صافين للأسهم، وبلغ صافي مشترياتهم يومي الإثنين والثلاثاء 157 مليون دولار، بحسب فاندا للأبحاث.

إيلون ماسك يرفض فرض ضرائب أكبر

الاستطلاع الذي طرحه ماسك جاء على خلفية اقتراح جديد لنواب من الحزب الديمقراطي الذين يرغبون في فرض ضرائب أكبر على أصحاب الثروات الكبيرة، من خلال استهداف أسهمهم التي لا تفرض الضرائب عليها عادة إلا عند بيعها.

إذ سبق لماسك أن انتقد هذا الاقتراح في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2021 من خلال تغريدة جاء فيها: "ينتهي بهم الأمر إلى استنزاف أموال الآخرين ويأتون ليحصلوا على أموالك".

رأى ماسك أيضاً أن اقتراح الديمقراطيين بفرض ضريبة على أصحاب المليارات سيؤثر على 700 ملياردير ويفرض ضرائب على مكاسب رأس المال طويلة الأجل على الأصول القابلة للتداول، سواء تم بيعها أم لا.

من جانبه، انتقد صاحب مقترح ضريبة المليارديرات، السيناتور الديمقراطي رون وايدن، طرح ماسك للاستطلاع على تويتر، وقال: "أن يدفع أغنى رجل في العالم ضرائب أم لا يجب ألا يعتمد على نتائج استطلاع على تويتر. حان الوقت لفرض ضريبة دخل على أصحاب المليارات".

أضاف وايدن أنه يوجد قانونان للضرائب في أمريكا، "الأول إلزامي للعاملين الذين يدفعون ضرائب من كل راتب يتقاضونه. والثاني طوعي لأصحاب المليارات الذين يؤجلون دفع الضرائب لسنوات، إن لم يكن إلى أجل غير مسمى".

تحميل المزيد