جمهور ماسك يحسم مصير 10% من أسهمه بـ”تسلا”! 3.5 مليون شخص شاركوا بتصويت طرحه الملياردير

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/08 الساعة 07:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/08 الساعة 07:39 بتوقيت غرينتش
الميلياردير إيلون ماسك - رويترز

انتهى التصويت الذي طرحه رئيس شركة "تسلا" العملاقة، إيلون ماسك، على متابعيه في تويتر، عما إذا كان ينبغي عليه بيع 10% من أسهم الشركة، وكانت النتيجة موافقة 57.9% من المصوتين على بيع الأسهم. 

أجاب على التصويت 3.5 مليون شخص بحسب ما أظهر حساب ماسك الرسمي على تويتر، صباح الإثنين 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2021. 

أشار رجل الأعمال، الذي يستخدم تويتر بانتظام، إلى أنه سيلتزم بالنتيجة أياً كانت، لكنه لم يشر إلى الموعد الذي يعتزم فيه تسييل أسهمه، ولا إلى الطريقة التي سيفعل بها ذلك، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

كان ماسك قد كتب السبت 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2021: "للعلم، أنا لا أحصل على راتب نقدي أو مكافأة من أي مكان، لدي أسهم فقط، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة بالنسبة لي لدفع الضرائب شخصياً هي بيع الأسهم"، مضيفاً: "أقترح بيع 10% من حصتي في تسلا"، وسأل متابعيه عما إذا كانوا يدعمون ذلك. 

هذا الاستطلاع الذي طرحه ماسك جاء على خلفية اقتراح جديد لنواب من الحزب الديموقراطي الذين يرغبون في فرض ضرائب أكبر على أصحاب الثروات الكبيرة، من خلال استهداف أسهمهم التي لا تفرض الضرائب عليها عادة إلا عند بيعها.

سبق لماسك أن انتقد هذا الاقتراح في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2021 من خلال تغريدة جاء فيها: "ينتهي بهم الأمر إلى استنزاف أموال الآخرين ويأتون ليحصلوا على أموالك".

رأى ماسك أيضاً أن اقتراح الديمقراطيين بفرض ضريبة على أصحاب المليارات سيؤثر على 700 ملياردير ويفرض ضرائب على مكاسب رأس المال طويلة الأجل على الأصول القابلة للتداول، سواء تم بيعها أم لا.

من جانبه، انتقد صاحب مقترح ضريبة المليارديرات، السيناتور الديمقراطي رون وايدن، طرح ماسك للاستطلاع على تويتر، وقال: "أن يدفع أغنى رجل في العالم ضرائب أم لا يجب ألا يعتمد على نتائج استطلاع على تويتر. حان الوقت لفرض ضريبة دخل على أصحاب المليارات".

أضاف وايدن أنه يوجد قانونان للضرائب في أمريكا، "الأول إلزامي للعاملين الذين يدفعون ضرائب من كل راتب يتقاضونه. والثاني طوعي لأصحاب المليارات الذين يؤجلون دفع الضرائب لسنوات، إن لم يكن إلى أجل غير مسمى".

أشار السيناتور إلى أن "ضريبة دخل المليارديرات ستضمن أن يدفع أصحاب المليارات الضرائب كل عام، تماماً مثل الأمريكيين العاملين. ولا يوجد شخص عامل في أمريكا يرى أنه من الصائب أن يدفع ضرائبه ولا يفعل المليارديرات ذلك"، بحسب ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، الأحد 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

من جانبه، غرد الخبير الاقتصادي في مدينة بيركلي، غابرييل زُكمان، قائلاً: "أتطلع إلى اليوم الذي لا يعتمد فيه أغنى شخص في العالم يدفع بعض الضرائب على استطلاع على تويتر".

يقول مؤيدو هذه الضريبة أيضاً إنها ستؤثر على حوالي 700 أمريكي من فاحشي الثراء، الذين سيساهمون بالتالي في مبلغ الـ 1.75 تريليون دولار المخصص لمقترح الإنفاق العام الذي طرحه جو بايدن لمدة 10 سنوات، والذي يهدف إلى دعم الرعاية الصحية والاجتماعية وتمويل مبادرات لمعالجة أزمة المناخ. 

يُشار إلى أن مجلة "فوربس" كانت قد صنفت ماسك، الذي يمتلك أيضاً شركة  "سبيس إكس"، أول شخص تبلغ ثروته أكثر من 300 مليار دولار، وقدرت وكالة رويترز أن بيع 10% من حصته في تسلا سيجمع ما يقرب من 21 مليار دولار.

تحميل المزيد