إنشاء أكبر حي مطبوع بالأبعاد الثلاثية.. يضم 100 منزل بتكساس، وسعر العقار نصف مليون دولار

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/06 الساعة 15:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/06 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
Istock - منزل من الداخل

كشفت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية في تقرير نشرته يوم الخميس 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 أنه من المنتظر إطلاق أكبر تجمع سكني للمنازل المطبوعة بتقنية الأبعاد الثلاثية 3D في العالم، وذلك في أوستن عاصمة ولاية تكساس.

من المقرر بدء العمل في المشروع في عام 2022، ليضم 100 منزل من طابق واحد. وستجري عملية "طباعة" المنازل في موقع المشروع باستخدام روبوتات بناء متقدمة ومواد بناء قائمة على الخرسانة.

تصاميم مباني الحي

أظهرت تصاميم الحي، التي تم الكشف عنها، عقارات مصطفة مع أسطح مغطاة بخلايا لتوليد الطاقة الشمسية. وسيستغرق بناء كل منزل نحو أسبوع، وفقاً للشركة المسؤولة عن المشروع.

يُذكر أن المشروع هو تعاونٌ بين شركة بناء المنازل Lennar، وبين شركة البناء المتخصصة في الهياكل المطبوعة بالأبعاد الثلاثية ICON. بينما شاركت في التصميم مجموعة الهندسة المعمارية الدنماركية Bjarke Ingels Group.

رغم أنّ شركة ICON لم تُفصح عن تكلفة المشروع، لكنها قالت إنّ التكنولوجيا التي تستخدمها أسرع وأرخص بكثير من طرق البناء التقليدية- ويرجع ذلك جزئياً إلى عدم حاجتها لعمالة يدوية. وستعتمد عملية البناء على خمس من طابعات "فولكان" الآلية التي يصل عرضها إلى 14 متراً، والتي تضخ خليطاً خرسانياً يُدعى "لافاكريت" وفقاً لتصميم المنزل المبرمج مسبقاً.

منازل حي مطبوع بالأبعاد الثلاثية/ سي إن إن الأمريكية

كما قالت الشركة إنّها تستطيع إنتاج منازل تصل مساحتها إلى 279 متراً مربعاً، وسبق لها أن طبعت جدران منازل يتراوح عرضها بين 37 و46 متراً في 24 ساعة فقط (موزعة على عدة أيام). أما الأسقف والنوافذ والأبواب والتشطيبات، فيجري إتمامها بواسطة شركة Lennar بعد انتهاء البناء.

بناء التجمعات السكنية 

في بيانٍ صحفي، وصف الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في ICON جيسون بالارد مشروع أوستن بأنّه يُمثّل "لحظةً فارقة في تاريخ بناء التجمعات السكنية".

في بيانٍ منفصل قال مارتن فولكلي، أحد الشركاء في Bjarke Ingels Group، "إنّ المباني المطبوعة بالأبعاد الثلاثية- مع أسطح تُولّد الطاقة الكهروضوئية- تُمثّل "خطوات مهمة باتجاه تقليل نفايات عمليات البناء، فضلاً عن جعل منازلنا أكثر مرونة واستدامة واكتفاءً ذاتياً من الطاقة".

حيث كشفت دراسةٌ أُجريت مؤخراً في سنغافورة مثلاً أنّ بناء حمام باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يُولد نسبة ثاني أكسيد كربون أقل بـ86% من البناء بالطرق التقليدية- كما أنّه أرخص بنسبة تتجاوز الـ25%. وفي الوقت ذاته أشار النقاد إلى أنّ طباعة الخرسانة بالأبعاد الثلاثية لا تزال تعتمد على مواد غير متجددة، كما أنّ قوانين البناء الحالية لا تتناول معايير سلامة واستقرار تلك الهياكل.

يُعتبر المشروع المعلن عنه مؤخراً أكبر مشروعات ICON حتى تاريخه، لكن الشركة تستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد لبناء المساكن الاجتماعية أو المدعومة من الحكومة في المكسيك وتكساس منذ عام 2018. كما كشفت الشركة مؤخراً أنّها تتعاون مع وكالة ناسا لصناعة مواد بناء من التربة القمرية، وذلك بهدف بناء قاعدة على القمر.

أسعار المباني الجديدة 

لم تكشف الشركة بعد عن أسعار المنازل في مشروعها الجديد بأوستن. لكن أول منزل مطبوع عُرض للبيع في الولايات المتحدة في وقتٍ مبكر من العام الجاري مقابل 299 ألف دولار، وكان عبارة عن منزل من طابق واحد بمساحة 130 متراً مربعاً في ريفرهيد بنيويورك. 

منازل حي مطبوع بالأبعاد الثلاثية/ سي إن إن الأمريكية

بينما كشفت شركة Palari Group للطباعة ثلاثية الأبعاد مؤخراً عن خطط لبناء 15 عقاراً مطبوعاً بالأبعاد الثلاثية بالقرب من بالم سبرينغز في كاليفورنيا، بأسعار تبدأ من 595 ألف دولار للمنازل المكونة من ثلاث غرف نوم.

في حين قال بالارد خلال مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية عام 2019 إنّ تكنولوجيا شركته يُمكنها "تقديم منتج أعلى جودة في سوق الإسكان، وبسرعةٍ كبيرة وسعرٍ أقل. الطباعة بالأبعاد الثلاثية ليست خيالاً علمياً".

تحميل المزيد