اكتشاف “سلالة بشرية” جديدة عاشت منذ حوالي نصف مليون سنة.. علماء: كانت السلف المباشر للإنسان الحديث

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/29 الساعة 15:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/29 الساعة 15:54 بتوقيت غرينتش
istock - أنواع البشر

أعلن فريق دولي من العلماء عن تسمية نوع جديد من أسلاف البشر الذين عاشوا لأول مرة في إفريقيا منذ حوالي نصف مليون سنة، طبقاً لما أوردته صحيفة The Independent البريطانية، الخميس 28 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

حيث اكتشف باحثون من جامعة وينيبيغ الكندية جمجمة لـ"سلالة جديد" من البشر القدامى في إفريقيا، في حين يعتقد الخبراء أنه سلف مباشر للإنسان الحديث.

الباحثون أطلقوا على هذا النوع الجديد اسم هومو بوديونسيز (Homo bodoensis)، لافتين إلى أنه كان موجوداً خلال عصر البليستوسيني الأوسط، وهو السلف المباشر للإنسان الحديث.

يأتي الاسم من جمجمة عُثِر عليها في موقع اكتشاف Bodo D'ar في إثيوبيا.

فيما يقول الباحثون إن هذه الفترة في التاريخ "مهمة"، لأنها شهدت أيضاً ظهور جنسنا البشري (Homo sapiens) في إفريقيا، وهو أقرب نوع لنا، والنياندرتال (Homo neanderthalensis) في أوروبا.

بينما يسمي علماء الأنثروبولوجيا القديمة هذه الفترة "الوحل في الوسط"، لأنَّ التطور البشري خلال هذا العصر غير مفهوم جيداً.

التطور البشري

من جهتها، قالت الدكتورة ميريانا روكسانديك من جامعة وينيبيغ الكندية، المشرفة على إعداد الدراسة: "أصبح الحديث عن التطور البشري خلال هذه الفترة الزمنية مستحيلاً بسبب الافتقار إلى المصطلحات المناسبة التي تعترف بالتنوع الجغرافي البشري".

تحت التصنيف الجديد، سيصف هومو بوديونسيز معظم البشر من العصر البليستوسيني الأوسط من إفريقيا والبعض من جنوب شرق أوروبا، بينما سيُعاد تصنيف العديد من البشر من القارة الأخيرة على أنهم من النياندرتال.

كما يهدف إدخال تصنيف الهومو بوديونسيز إلى "قطع العقدة الغوردية، والسماح لنا بالتواصل بوضوح حول هذه الفترة المهمة من تطور الإنسان"، ووفقاً لأحد المشاركين في إعداد الدراسة، كريستوفر باي، من قسم الأنثروبولوجيا بجامعة هاواي في مانوا.

كذلك يعد تسمية هذا النوع الجديد أمراً مهماً، إذ لا تسمح اللجنة الدولية للتسمية الحيوانية بتغيير الأسماء، إلا وفق قواعد محددة بدقة شديدة ، بحسب الدكتورة ميريانا، التي أضافت: "نحن على ثقة من أنَّ هذا الاسم سيبقى معنا لفترة طويلة، إذ لا يعيش اسم تصنيف جديد إلا إذا استخدمه باحثون آخرون".

كان باحثون صينيون قد قاموا، خلال شهر يونيو/حزيران 2021، بتحليل جمجمة ضخمة، محفوظة ومخفية في بئر صينية منذ ما يقرب من 90 عاماً، ما أدى لاكتشاف نوع جديد من البشر القدامى لم يكن معروفاً سابقاً، الأمر الذي قد يغير وجهات النظر السائدة حول كيفية تطور الجنس البشري.

جدير بالذكر أن الأدلة تشير إلى أن الإنسان العاقل ظهر منذ حوالي 300 ألف عام، وهاجر من إفريقيا إلى أنحاء مختلفة ليحل تدريجياً مكان السكان المحليين من أنواع البشر القدامى الذين انقرضوا في وقت لاحق.

تحميل المزيد