البورصة الكورية تنتعش بفضل مسلسل “لعبة الحبار”.. أسهم “الترفيه” حققت ارتفاعاً غير مسبوق

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/24 الساعة 16:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/24 الساعة 16:34 بتوقيت غرينتش
المسلسل الكوري الجنوبي الشهير "لعبة الحبار"/ رويترز

أحدث النجاح المبهر لمسلسل "لعبة الحبار" Squid Game، ثورة كبيرة في مجال سوق أسهم الترفيه في كوريا الشمالية، إذ شهدت العشرات من الأسهم في قطاع الترفيه المفعم بالإثارة من فرق "الكيبوب" الكورية إلى المسلسلات والسينما ارتفاعاً غير مسبوق، حسب ما جاء في تقرير لوكالة Bloomberg الأمريكية، الأحد 24 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

فقد جاء النجاح الساحق لمسلسل  "لعبة الحبار" Squid Game، الذي أنتجته شركة نتفليكس، أشبه بصاعقة لم يتوقعها المشاهدون في جميع أنحاء العالم، وعلى نحو لا يقل قوة في تأثيره، جاءت تداعيات هذا النجاح كاسحة في ارتفاع أسهم المستثمرين في قطاع الترفيه في البلد الأم للمسلسل، كوريا الجنوبية.

نجاح كوري جنوبي

تشتهر كوريا لدى مستهلكي الولايات المتحدة وأوروبا بهواتفها الذكية من شركة سامسونغ وسياراتها من شركة هيونداي، لكنها معروفة بمنتج آخر لدى جيرانها الأقرب في آسيا، وهو صادراتها الثقافية من الأفلام والمسلسلات والموسيقى. 

تأمل سيول الآن في أن يساعد النجاح الذي حققه مسلسل "لعبة الحبار" إلى نقل هذه الصناعة الترفيهية إلى العالمية.

في هذا السياق، يقول لي سانغ هون، كبير المحللين في شركة HI Investment & Securities Co. في سيول، إن "الساحة أصبحت مهيأة لزيادة انتشار (الدراما الكورية) ووصولها إلى جمهور أوسع نطاقاً، وتعكس أسهم الشركات في هذا المجال- الشركات الكبيرة منها والصغيرة- هذه التوقعات".

من جانبه، يقول شين سو يون، وهو محلل في شركة Shinyoung Securities Co، إنه "لا يمكن تجاهل تأثير فرق غنائية مثل فرقة BTS  وفرقة Blackpink، التي كان لها دور كبير في إثارة الفضول حيال الثقافة الكورية".

من المؤكد أيضاً أن جذور القوة الحالية لهذا القطاع تعود إلى زمن طويل، على الأقل منذ رئاسة كيم داي جونغ في أواخر تسعينيات القرن الماضي.

إذ أدرك صانعو السياسات وقتها ما تنطوي عليه صناعة الترفيه من إمكانات ضخمة، ومن ثم أدخلوا قواعد وحوافز ضريبية لتعزيز صناعة إنتاج المحتوى المحلية.

أكبر الشركات المستفيدة من "لعبة الحبار"

فقد ارتفعت قيمة أسهم شركة Bucket Studio Co، التي تمتلك حصة في وكالة تمثل بطل المسلسل لي جونغ جاي، بنسبة 35% تقريباً منذ إصدار المسلسل في 17 سبتمبر/أيلول، أما شركة Siren Pictures Inc، المنتجة للمسلسل فغير مدرجة في البورصة.

من جهة أخرى، ارتفعت أسهم شركة Studio Santa Clause Entertainment Co، المنتجة لمسلسل الجريمة My Name بنسبة 50%، وجاء 30% من هذا الارتفاع في يوم واحد فقط من الازدهار المحموم للتبادل على أسهم الشركة.

تشمل قائمة الشركات الأخرى التي استفادت من هذا الارتفاع في قيمة الأسهم: شركة Astroy، منتجة مسلسل الإثارة والرعب المثير للجدل "المملكة" Kingdom، وشركة إنتاج المؤثرات الصوتية Dexter Studios Co.، وشركة الإنتاج Showbox Corp.، وشركة الترفيه المحلية العملاقة CJ ENM Co، التي تسيطر أيضاً على شركة Studio Dragon Corp. وشركة Jcontentree Corp، التي وقعت عقداً مع شبكة Disney+ لعرض برامجها.

إجمالاً، أدى هذا إلى ارتفاع بنسبة 23% لأسهم الشركة في مؤشر "كوسداك" Kosdaq الكوري لشركات الترفيه منذ إصدار مسلسل "لعبة الحبار"، متجاوزاً بسهولة الارتفاع في السوق العام.

إلى جانب ذلك، أضافت الصناديق العالمية ما قيمته 106 مليارات وون (50 مليون دولار) من الأسهم في مقياس كوسداك، وفقاً لبيانات جمعتها Bloomberg حتى 22 أكتوبر/تشرين الأول. وبحسب البيانات، اشترى المستثمرون الأفراد المحليون أسهماً بلغت قيمتها الصافية 257 مليار وون (نحو 218 مليون دولار).

تحميل المزيد