استخدمها شكسبير في روميو وجولييت.. لماذا نقول إن للقطط 7 أرواح؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/21 الساعة 21:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/21 الساعة 21:02 بتوقيت غرينتش
إن السبب الرئيسي وراء شهرة القطط في التناسخ هو قدرتها على القفز والهبوط على قدميها مهما كان الارتفاع/ Istock

هل تملك القطط فعلاً 7 أرواح؟ الإجابة المنطقية هي بالطبع لا، ولكن ما هو أصل هذا الاعتقاد الشائع عن القطط، ولماذا 7 أرواح وليس أقل أو أكثر؟

إن السبب الرئيسي وراء شهرة القطط في التناسخ هو قدرتها على القفز والهبوط على قدميها؛ فهي تتسلق الأشجار العالية وتركض أمام السيارات وتقفز من الأماكن المرتفعة. 

وفي المقابل، فإن شخصاً لديه حياة واحدة فقط لن يقفز كما تفعل القطط.

 لماذا نقول إن للقطط 7 أرواح؟

إن عدد الأرواح المتعدد للقطط أسطورةٌ عمرها آلاف السنين، وكعادة الأساطير فهي كانت مبرراً قديماً لتفسير ظواهر لم تفقهها الثقافات الغابرة.

في رواية روميو وجولييت للكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، ذكر أن للقطط 9 أرواح على سبيل المثال وقسمها على الشكل التالي: "القطة لها 9 أرواح؛ ثلاثة للعب، وثلاثة للشرود وثلاثة لتبقى"، حسب موقع Encyclopedia.

ومن هنا، انتشر التعبير في الحضارات الأجنبية بأن للقطة 9 أرواح وليس أقل أو أكثر.

في المقابل، يردد العرب مثلاً أن القطة بـ7 أرواح عندما تقع بلا أذى أو تقفز من شرفة منزل عالٍ ثم تكمل طريقها؛ وكذلك الأمر في كل من تركيا وإسبانيا.

ويعتقد البعض أن الاعتقاد بهذا الكم من الأرواح للقطة الواحدة ينبع من قدرتها على الهبوط على أقدامها كيفما سقطت أو قفزت.

وتمتلك القطط ما يسمى "منعكس الاستقامة" الذي يمكنها من الالتفاف بسرعة كبيرة في الهواء إذا ما سقطت من مكان مرتفع.

تمتلك توازناً جيداً للغاية وردود فعل سريعة، وتتمتع بعمود فقري مرن للغاية، يضم عدد فقرات أكثر من البشر، (تمتلك القطة ما يقرب من 250 عظمة في هيكلها العظمي مقارنة بـ206 عظام لدى البشر، حسب ما نشر موقع Sciencing).

إن الجمع بين العمود الفقري المرن والقدرة الفطرية على توجيه الجسم بشكل صحيح عند السقوط هو مصدر قدرة السقوط الناجحة، حسب موقع Pet Plan البريطاني.

يبدأ هذا المنعكس المقوّم في التطور لدى القطط عندما يبلغ عمرها 3 إلى 4 أسابيع، ويتراجع عند بلوغها 6 إلى 7 أسابيع من العمر.

أما إذا احتاجت إلى الهروب، فتستطيع القطط أن تركض بسرعة شديدة لمسافات قصيرة أو تقفز فوق الأسوار أو الأشجار. 

تسمح أجسامها النحيلة والمرنة بالانزلاق عبر الثقوب الصغيرة لإنقاذ نفسها أيضاً من كل ما تعتبره خطراً عليها.

والمرونة ليست ميزتها الوحيدة، إذ تحمي القطط نفسها بطرق أخرى عبر كونها صعبة المراس عند الأكل فلا تأكل كل ما تجده، وهي أقل عرضة من الكلاب لتناول المواد السامة والمؤذية لمعدتها، فضلاً عن تنظيف نفسها اللانهائي.

ما هي رمزية الرقم 9؟

لكن عدد الأرواح 9 له جذور في الحضارة الفرعونية التي قدست القطط. 

فالفراعنة الذين كانوا يعتقدون أن إلهة الشمس أتوم رع اتخذت شكل قطة في زياراتها للعالم السفلي، أنجبت 8 آلهة أخرى وبالتالي مثلت 9 أرواح في  جسد واحد، حسب ما نشره موقع Wondorpolis.

ويؤمن آخرون بأن أصل الرقم من الحضارة الصينية، حيث يعد رقم الحظ أو رقماً سحرياً، بل يسمى الرقم 9 بـ"ثالوث الثالوث" في الحضارة الإغريقية.

لذا، ليس من المستغرب أن يؤدي حيوان بمهارات البقاء المذهلة هذه إلى إشاعة فكرة أنه يغش الموت 7 أو 9 مرات!

تحميل المزيد