مصر تحبس رجلاً حاول تحطيم تمثال فرعوني بميدان التحرير.. استخدم مطرقة وهشَّم أنف “الكبش” (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/21 الساعة 15:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/21 الساعة 15:26 بتوقيت غرينتش
ميدان التحرير في العاصمة المصرية القاهرة / رويترز

قررت النيابة المصرية، الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حبس شخص حاول تحطيم أحد التماثيل الفرعونية الشهيرة (على شكل كبش) في ميدان التحرير، 4 أيام على ذمة التحقيقات، فيما قررت وزارة السياحة والآثار تنفيذ خطة ترميم.

فقد أفادت صحيفة "الدستور" المصرية (خاصة)، مساء الأربعاء، بأن نيابة قصر النيل الجزئية قررت "حبس عاطل، أربعة أيام على ذمة التحقيقات؛ لاتهامه بمحاولة تكسير تماثيل الكباش بجوار المسلة في ميدان التحرير والتحفظ على الآلة الحادة المضبوطة بحوزته".

فيما كشفت تحقيقات النيابة أن "المتهم مهتز (مضطرب) نفسياً، يهذي بكلمات غير مفهومة حول سبب تكسيره للحجارة"، من دون أن توضح الصحيفة هذه الكلمات.

كما أوضحت أن المتهم "أحضر شاكوشاً (مطرقة) صغيراً من منزله، وتوجه به لتكسير أحد التماثيل الموجودة بجوار المسلة بميدان التحرير، وأصابت الضربة أنف التمثال"، وفق المصدر ذاته.

في السياق نفسه، نقل موقع "مصراوي" الإلكتروني المحلي (خاص)، الأربعاء 20 أكتوبر/تشرين الأول، عن مصادر لم يسمّها، أن إدارة الترميم في وزارة السياحة قررت إجراء عملية ترميم شاملة لجميع كباش ميدان التحرير، مؤكدةً أن "الأثر لم يتعرض لضرر".

تعود الواقعة إلى يوم الثلاثاء 19 أكتوبر/تشرين الأول، وتم توقيف المتهم من جانب قوات الأمن بالميدان الشهير في القاهرة، وفق إعلام محلي، من دون صدور بيان رسمي من وزارتي السياحة والداخلية حتى الساعة الـ13:05 ت.غ.

و"الكباش" تماثيل فرعونية ضخمة، يعود تاريخها إلى نحو 3500 عام، رُسمت على هيئة كبش، وتقرر نقل 4 منها من الأقصر إلى ميدان التحرير أواخر 2019، ضمن أعمال تطويره.

تحميل المزيد