ترغب في تعلُّم الموسيقى ولا يسعفك الوقت؟ إليك تطبيقات لـiOS وAndroid ستمنحك تجربة موسيقية بامتياز

هذه التطبيقات المجانية ستوفر عليك الوقت والمال وستتيح لك تعلم الموسيقى والعزف من راحة منزلك

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/29 الساعة 15:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/29 الساعة 15:25 بتوقيت غرينتش
هذه التطبيقات الذكية ستعلمك أساسيات الموسيقى - iStock

هل تراودك كثيراً الرغبة في تعلُّم العزف على إحدى الآلات الموسيقية، لكن تشعُر بالكسل، بسبب الارتباط بمواعيد الكورسات المُكلفة والخوف من إهدار الوقت في زحمة السير؟ علاج هذه المشكلة أصبح سهلاً ويسيراً جداً اليوم بفضل التكنولوجيا الحديثة والتطبيقات الذكية.

وعلى الرغم من أن YouTube يُعد مكاناً مثالياً للانطلاق والبدء، لأنه يوفر برامج تعليمية مكثفة لا تتطلب شراء الدروس أو الكورسات الخاصة في أماكن تعليم الموسيقى، فإن تطبيقات الهواتف الذكية أثبتت قدرتها على صناعة برامج تعليمية مكثفة قادرة على تسهيل رحلة تعلُّم الموسيقى وإيصالها إلى يديك كما لو أنك تمتلك الأدوات الموسيقية المطلوبة، وستحظى بالمتابعة والتعليمات كما لو أن لديك معلماً خاصاً أيضاً. 

في هذا التقرير نستعرض أفضل تطبيقات الـiOS والـAndroid التي يمكنك من خلالها تعلُّم الموسيقى والعزف على آلات مُختلفة وفقاً لرغبتك واختيارك.

التكنولوجيا وفرت علينا الكثير من الوقت والمجهود والمال أيضاً - iStock
التكنولوجيا وفرت علينا الكثير من الوقت والمجهود والمال أيضاً – iStock

GarageBand

يُعرف تطبيق GarageBand المجاني بأنه طريقة عملاق التكنولوجيا Apple في تسهيل تسجيل الموسيقى على جهاز iPhone أو iPad. لكن الأمر أكثر من ذلك بكثير، وفقاً لموقع Paste Magazine التكنولوجي.

إذ يوفر التطبيق الذكي بشكل أساسي بعض الأدوات الافتراضية ويتيح استخدامها لك أينما كنت تستخدم أجهزتك المحمولة. وعلى الرغم من عدم وجود دروس محددة في هذا التطبيق، فإنه مثالي إذا ما كنت ترغب في الحصول على جلسة تدريبية سريعة أثناء التنقّل خارج المنزل أو الأستوديو الخاص بك.

وهو عبارة عن أستوديو رقمي لإنشاء الموسيقى مجهز بالكامل داخل جهاز Mac الخاص بك، مع مكتبة صوت كاملة تشتمل على آلات موسيقية، وإعدادات مسبقة للغيتار والصوت، ومجموعة من إعدادات الطبول والإيقاع. 

Simply Piano

هذا التطبيق يعمل ببساطة بمثابة المدقق الذي يتابع كيف تقوم بالعزف، ويخبرك بالملاحظات عندما تقع في أخطاء.

ويمكن استخدام التطبيق بعد تحميله، سواء من متجر App Store أو من على متجر Google Play، ثم بعد ذلك ضع جهازك المحمول بجوار البيانو أو لوحة المفاتيح وابدأ في العزف، وسيقدم لك تطبيق Simply Piano المجاني على الفور ملاحظات حول أدائك.

إلى جانب ذلك، يوفر التطبيق 5 دقائق من التدريبات الموسيقية، ونصائح حول كيفية قراءة النوتة الموسيقية، ويأتي مع مجموعة كبيرة من الأغاني؛ لكي تتعلم العزف عليها وتأديتها.

Yousician

يساعدك هذا التطبيق على تعلُّم الآلات الموسيقية المختلفة، مثل البيز أو الغيتار أو البيانو أو القيثارة. ويعتبر Yousician المجاني تطبيقاً تفاعلياً لآلة موسيقية، تم تصميمه لتحسين عزف مُحبي الموسيقى على الآلة الموسيقية التي يختارونها.

وإحدى ميزات هذا التطبيق هي الاختيار الشامل لخيارات التعلم. ويمكن استخدام وضع التمرين لإبطاء الأغاني بحيث تتمكن من اللحاق بالرتم بسرعتك الخاصة. وسيساعدك هذا في بناء التنسيق الذي تحتاجه لتشغيل الأغاني بأقصى سرعة.

كما يمكنك أيضاً تعلم الأغاني والمقطوعات الموسيقية في شكل أجزاء؛ وبمجرد إتقان كل جزء يمكنك تجربة عزف المقطوعة بأكملها.

وتم تصميم التطبيق لمنح المستخدم فرصة للتدريب من خلال الممارسة والمنافسة بين أقرانه كذلك، من خلال اختيار نوعية الدروس وكثافة الكلاسات بوتيرة مريحة تناسب مستواك، وفقاً لموقع Educational App Store.

UBER CHORD

على الرغم من أن هذا التطبيق مخصص لآلة واحدة فقط، وهي الغيتار، فإنه يشبه أيضاً وجود مدرس غيتار خاص بك في جيبك. ومثل بعض التطبيقات الأخرى في هذه القائمة، يمكنك أن تستمع عبر تطبيق Uber Chord إلى عزفك وتتكيف مع احتياجاتك الموسيقية، كما يمنحك نصائح مخصصة لتحسين مستواك.

وبحسب موقع The Music Studio، يتم تضمين عدد من الدورات التدريبية المُعدة يدوياً في التطبيق، والتي تُعلّمك الأساسيات والتقنيات اللازمة باستخدام الأغاني الشائعة المعروفة. ويُقدم التطبيق أيضاً محتوى جديداً كل أسبوع، وبه مدرب آليٌّ يساعدك على تعلُّم نغمات معينة.

يمكن تحميل تلك التطبيقات على نظامي ios وأندرويد - iStock
يمكن تحميل تلك التطبيقات على نظامي ios وأندرويد – iStock

TINY PIANO

هذا التطبيق مصمم خصوصاً للعزف على آلة البيانو، وهو تعليمي بامتياز. إذ يقدم التطبيق بيانو صغيراً للغاية على الشاشة عبر الهاتف الذكي، وأكثر من 400 أغنية للاختيار من بينها، وميزات خاصة بالتحكم في الإيقاع، مما يتيح لك الفرصة لتبدأ بوتيرة أبطأ وتصل إلى السرعة التي من المفترض أن تؤدى بها كل أغنية بشكل بارع.

ومع هذه المجموعة الواسعة من الخيارات للتدريب والتعلُّم عبر التطبيق، يمنحك البرنامج الصغير إحساساً كبيراً بالرضا في أي وقت من الأوقات، إذا ما رغبت في العزف لبعض الوقت على البيانو.

وبالإمكان تحميل التطبيق على هواتف Apple ومشغلات متجر Google Play.

تحميل المزيد