مشاهير بشبكات التواصل يتفوقون على مصرفيين في “وول ستريت”! يجنون أموالاً ضخمة من الترويج للشركات

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/18 الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/18 الساعة 12:13 بتوقيت غرينتش
مشاهير يحصدون أموالاً طائلة من خلال العمل على شبكات التواصل - صورة تعبيرية - Istock

يحصد مشاهير على شبكات التواصل الاجتماعي أموالاً طائلة مقابل الترويج لشركات مالية، متفوقين بذلك على ما يجنيه مصرفيون يعملون في "وول ستريت"، المنطقة المالية المشهورة في نيويورك.

وكالة Bloomberg الأمريكية تحدثت في تقرير لها، الجمعة 17 سبتمبر/أيلول 2021، عن شركة الاستشارت المالية Betterment التي تستهدف المستثمرين الجدد، والتي انتعش عملها على نحو مفاجئ حتى وصل عدد المشتركين فيها إلى نحو 10 آلاف اشتراك خلال يوم واحد. 

بعد محاولة فهم ما حدث تبيّن أن أحد مشاهير "تيك توك"، البالغ من العمر 25 عاماً من ولاية تينيسي، نشر مقاطع فيديو تصف كيف يمكن التقاعد مليونيراً باستخدام تلك المنصة.

مديرة الاتصالات بشركة Betterment، أرييل سوبيل، قالت عن الزيادة المفاجئة في استفسارات العملاء: "كنا نتساءل من أين يأتي هذا النشاط المتزايد؟ لم يكن برعاية منا؛ لذلك لم يكن لدينا أي دليل".

قفزت بورصة وول ستريت على هذا الاتجاه السائد "تريند"، الذي يتلخص في قيام مراهقين وشباب في العشرين من العمر، يديرون الحوار عبر الإنترنت حول موضوعات متنوعة، بشق طريقهم إلى عالم التمويل. 

يستطيع مشاهير شبكات التواصل الاجتماعية، مثل هانك ويتز، ترجمة مفاهيم مثل الاستثمار السلبي أو حصد الضرائب إلى مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي سهلة الاستيعاب، باستخدام مقاربات مرحة وموسيقى وتعليقات توضيحية ملونة؛ ما يجعل المنتجات الاستثمارية وما شابهها في متناول جيل الألفية وجيل زد.

ترك وباء كورونا بعض الناس مع وقت فراغ وأموال فائضة؛ ما أدى إلى ارتفاع الساعات التي يقضونها في استخدام التطبيقات المالية بنسبة 90% في الولايات المتحدة مقارنة بالعام السابق.

كما ارتفعت معدلات المشاركة في سوق الأوراق المالية من خلال الهواتف المحمولة، وارتفعت أوقات استخدام تطبيقات التداول والاستثمار بنسبة 135%.

بمجرد ما شاهدت شركة Betterment الجاذبية التي حصلت عليها من خلال منشورات ويتز، وظّفته في غضون شهر لتوصيل خدماتها عبر الشبكات الاجتماعية.

بدورها، أبرمت شركة Wealthfront شراكة مع حوالي 15 من شخصيات الشبكات الإعلامية المؤثرة، بما في ذلك هايلي ساكس- المعروفة على إنستغرام باسم Mrs. Dow Jones.

قالت كيت واك، كبيرة مسؤولي الاتصالات في الشركة، "بصراحة، هم أفضل منا في سرد ​​قصتنا". 

عوائد مالية ضخمة

يتقاضى ويتز من أي من تلك الشركات من 4500 دولار إلى 8000 دولار لكل منشور على صفحته على تطبيق تيك توك.

ويتز قال في تصريح نشرته وكالة Bloomberg، إن منصة Fundrise للاستثمار العقاري تدفع له شهرياً لنشر مقطعي فيديو على حسابه على تيك توك، بجانب مكافأة شهرية تصل إلى 2000 دولار بناءً على عدد الأشخاص الذين يدفعهم لاستخدام المنصة.

إضافة إلى ذلك، تقدم له BlockFi، وهي منصة لتداول العملات المشفرة، 25 دولاراً عن كل شخص يجلبه إلى المنصة من خلال رمزه الخاص.

إضافة لذلك، عرض عليه تطبيق تداول الأسهم Public.com حافظة شهرية، وأسهم في الشركة مقابل تعاقد يتضمن استبدال مخططات أسهم Yahoo Finance في مقاطع الفيديو الخاصة به.

يُقدِّر ويتز أنه موَّل أكثر من 240 حساباً لمنصة Fundrise و1653 حساباً لتطبيق Public، وعشرات الآلاف من أجل Betterment.

كذلك جلب رمز BlockFi الفريد الخاص به 268000 دولار من مشتريات العملة المشفرة في شهر واحد، وإجمالاً، يمثل ويتز حالياً ست شركات.

علاوة على ذلك، فمقابل مبلغ يتراوح بين 4 دولارات و17 دولاراً شهرياً يمكن لكبار المعجبين الاشتراك في قناته Patreon، حيث يقدم تحليلاً مالياً واستثمارياً أعمق. ووصل عدد مشتركيه الآن إلى حوالي 1100 مشترك.

يقول ويتز إنه استطاع في غضون 6 أشهر الاستقالة من وظيفته لفعل ذلك بدوام كامل، ورفض ذكر المبلغ الذي يجنيه سنوياً، لكنه أقر بأنه يجني أكثر من 500 ألف دولار.

أضاف أنه أنشأ محفظة تُقدَّر قيمتها بنحو 1.3 مليون دولار منذ مارس/آذار 2020، جزء منها من الأسهم المتسلّمة من العلامات التجارية التي يمثلها.

عمل مربح

تُشير الوكالة الأمريكية إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي يمكن أن تمثل عملاً مربحاً لأولئك الذين لديهم أعداد كبيرة من المتابعين ويتمتعون ببراعة في دفع العملاء نحو المنتجات المالية.

وفقاً لحسابات براين هانلي، الرئيس التنفيذي لوكالة Bullish Studio لمواهب مشاهير الإنترنت، يمكن أن تصل العائدات المادية لمنشئي المحتوى مقابل إعلان سريع على خاصية القصص على حسابات إنستغرام من 100 دولار إلى 1500 دولار، بجانب 1000 دولار إلى 10000 دولار مقابل المنشور الواحد على خلاصتهم. 

أما على تطبيق تيك توك، يمكن أن تتراوح تكلفة المنشور الواحد من 2500 دولار إلى 20 ألف دولار، اعتماداً على مدى انتشار الفيديو وعدد المتابعين لمنشئ المحتوى.

من جانبها، وبعد أربع سنوات من إطلاق حساب Mrs. Dow Jones، وقَّعت هايلي ساكس مع وكالة المواهب، وأنشأت فريقاً من الموظفين، بما في ذلك مساعد ومدير، لمساعدتها في التفاوض على صفقات من ستة أرقام مع العلامات التجارية. وبدأت شراكتها مع Wealthfront منذ عامين.

تستفيد هايلي ساكس أيضاً من ارتفاع الطلب الأخير على محتوى التمويل الشخصي من خلال توفير دورة تدريبية على موقعها الإلكتروني Finance Is Cool، واعتباراً من يوم الإثنين 20 سبتمبر/أيلول، سيتمكن متابعوها من شراء دورة مقابل 115 دولاراً، مُصمَّمة لتعليمهم كيفية إدارة أموالهم. 

علامات:
تحميل المزيد