اكتشاف “ملك الديناصورات” الأصلي! حيوان مخيف من أقوى الضواري التي عاشت على الإطلاق

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/09 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/09 الساعة 13:29 بتوقيت غرينتش
ديناصورات/ Istock

يُلقَب تي ريكس غالباً باسم "ملك الديناصورات"، لكن تشير أبحاث جديدة إلى أن حيواناً مفترساً أكثر رعباً قد حكم سهول آسيا الوسطى منذ 90 مليون سنة، وفق ما ذكره تقرير لصحيفة The Daily Mail البريطانية نشر الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول 2021.

الصحيفة البريطانية قالت إن خبراء من جامعة ناغويا في اليابان اكتشفوا بقايا ديناصور عملاق في أوزبكستان، الذي يقولون إنه أحد أقوى الضواري التي عاشت على الإطلاق.

لُقِب الديناصور بـ Ulughbegsaurus uzbekistanensis "أولوغبيكسوروس أوزبكستانينسيس". وكان للمخلوق المرعب أسنان تشبه الشفرة يصل طولها إلى 6 بوصات (15 سنتيمتراً)، على غرار القرش الأبيض العظيم.

أقدم الديناصورات 

يشير تحليل إلى أن الديناصور المُكتشَف حديثاً، "أولوغبيكسوروس"، عاش قبل 90 مليون سنة على الأقل، أي سبعة ملايين قبل ظهور تي ريكس.

قال الدكتور كوهي تاناكا، الذي قاد الدراسة، إن "أولوغبيكسوروس" كان طوله 8 أمتار (26 قدماً) ووزنه أكثر من طن، بناءً على حجم عظم الفك.

كان قياس الجمجمة نحو متراً (3 أقدام و3 بوصات)، ولديه أسنان حادة تشبه السكين، وكان آكل لحوم. وينتمي إلى مجموعة تُعرَف باسم كاركارودونتوصور، أو "الديناصورات ذات أسنان القرش".

أضاف الدكتور تاناكا: "وهو يشبه إلى حد كبير ديناصورات فصيلة النيوفيناتوريات (وتعني الصياد الجديد)، التي اكتُشِفَت بالفعل في المملكة المتحدة".

تعرف العلماء على "أولوغبيكسوروس" من خلال عظم الفك الأيسر والأسنان المدفونة في الصخور في مقبرة دونصور المعروفة باسم "Bissekty Formation- تكوين بسكتي الجيولوجي"، التي تكوّنت في قلب صحراء كيزيلكوم، وبها عدد كبير من الفقاريات المحفوظة بحالة رائعة تعود لعصور ما قبل التاريخ.

حيوان مفترس غير معروف سابقاً

كان الحيوان المخيف يسكن سهلاً ساحلياً في أقصى نقطة في الغرب من اليابسة الآسيوية عندما كانت قارات الأرض لا تزال قريبة من بعضها.

إذ قال الدكتور تاناكا: "توجد هناك مجموعات متنوعة بما في ذلك الديناصورات آكلة النباتات ذات المنقار وذات القرون، والأنكيلوصورات وسحليات الأرجل (الصربوديات) الضخمة، والعديد من الديناصورات الصغيرة آكلة اللحوم".

أضاف أن أولوغبيكسوروس باعتباره المفترس الأعلى (مفترس ألفا) في النظام البيئي، يصطاد هذه الديناصورات.

أوضح الدكتور تاناكا: "أولوغبيكسوروس يمثل حيواناً مفترساً غير معروف سابقاً، وأول كارشارودونتوصور يُسجّل من أواخر العصر الطباشيري في آسيا الوسطى".

فترة غريبة من التاريخ

يوفر الاكتشاف أدلة على تعايش كارشارودونتوصور والتيرانوصورات المفترسة في تلك المنطقة في ذلك الوقت.

إذ كانت الفصيلة الأولى هي الحيوانات المفترسة المهيمنة على الديناصورات الأصغر التي أصبحت أكبر لاحقاً في العصر الطباشيري – وشملت تي ريكس.

يلقي أولوغبيكسوروس، الموصوف في دورية Royal Society Open Science، الضوء على فترة غريبة من التاريخ عندما كان العالم دافئاً ورطباً ومغطى بالبحار الضحلة.

ربما تكون قد تطورت لأنَّ المحيطات قسّمت الأرض؛ ما أدى إلى مجموعات مختلفة من الديناصورات في أماكن مختلفة.

هذه الظاهرة تجد لها انعكاس في ظاهرة الاحتباس الحراري اليوم لأنها توضح كيف يمكن أن تتفاعل الحياة مع التغيرات في درجات الحرارة ومستويات سطح البحر.

تحميل المزيد