رجل أعمال شهير يحوّل جميع أمواله الاستثمارية إلى العملات المشفرة.. استبدل أرصدته من الذهب بـ”البيتكوين” و”الإيثر”

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/01 الساعة 21:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/01 الساعة 21:22 بتوقيت غرينتش
عملة البيتكورين الرقمية - رويترز

راهن راؤول بال، مؤسس شركة Real Vision ورئيسها التنفيذي، بجميع أمواله الاستثمارية وقرر تحويلها إلى العملات المشفرة، في خطوة "تفاؤلية" بخصوص مستقبل التعامل بها، حيث قال المستثمر العالمي (30 عاماً)، في بودكاست Bankless، الإثنين 30 أغسطس/آب الماضي،  إنّه حوّل محفظته الاستثمارية بالكامل إلى العملات المشفرة منذ نوفمبر/تشرين الثاني، وتخلص من أرصدة الذهب خاصته، التي كانت تمثل 25% من محفظته السابقة.

حسب تقرير لموقع Business Insider الأمريكية، الأربعاء 1 سبتمبر/أيلول 2021، فقد تغيّر شكل الـ75% المتبقية من محفظته الاستثمارية بشكلٍ دراماتيكي، بعد أن كانت تنقسم إلى 80% من عملة البيتكوين و15% من الإيثر، واليوم تطورت محفظته الاستثمارية لتتألّف من 55% إيثر، و25% بيتكوين، والبقية مقسمة بالتساوي داخل سلةٍ من التوكينات المتنوعة.

فيما ينبع تحوّل بال إلى حيازة عملة الإيثر بنسبةٍ أكبر، من قناعته بأنّ الإيثيريوم يُعتبر "صفقةً رائعة، ومع صعود التمويل اللامركزي (DeFi) والتوكينات غير القابلة للاستبدال (NFT)؛ بدأ الناس يختارون الإيثيريوم أكثر من البيتكوين بضعفين على الأقل، وبفارقٍ كبير عن بقية العملات الأخرى في مجال العملات المشفرة".

سعر الإيثر سيصل إلى 20 ألف دولار، بينما سيتراوح البيتكوين بين 250 ألفاً و400 ألف دولار

في الواقع، رسم بال خطاً تصاعدياً لسعر الإيثر المتوقع على الجدول البياني لعملة البيتكوين من عام 2017، وخرج باستنتاجه أنّ سعر الإيثر سيقترب من الـ20 ألف دولار بحلول نهاية العام الجاري أو مطلع مارس/آذار.

على نحوٍ مماثل، رسم خطاً لسعر البيتكوين على الجدول البياني للعملة من عام 2013، وتنبّأ بأن سعرها سيتراوح بين 250 ألف دولار و400 ألف دولار، مع احتمال مستبعد بوصوله إلى مليون دولار.

يقول المتحدث نفسه: "لا تنسوا أنّ الأسعار ترتفع خمسة أو عشرة أضعاف خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، والأسعار لم تبلغ بعدُ أعلى مستوياتها الفعلية. ولنقل إنّ سعر البيتكوين سيرتفع خمسة أضعاف من 60 ألف دولار، وبالتالي سيصل إلى 350 ألف دولار. وهو الأمر الذي سيكون طبيعياً للغاية بحلول نهاية العام، خاصةً مع كوننا على مشارف إنشاء صندوق الاستثمار المتداول".

بعيداً عن حافز إقامة صندوق استثمار متداول للبيتكوين في الولايات المتحدة، الذي "سيأتي على الأرجح في أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني"؛ أضاف بال أنه يتوقع لجوء البنك المركزي إلى طباعة مزيد من النقود.

كما أوضح: "ربما لن يطبعوا المزيد من الأموال العام الجاري، لكنهم سيبدأون بالحديث عن الأمر. وهي أشياءٌ كافية لرفع سعر البيتكوين حتى 350 ألف دولار".

التوكينات الاجتماعية ستكون "لها أهميةٌ كبرى من الناحية الثقافية"

دفعت نوبة الهوس الأخيرة بالتوكينات غير القابلة للاستبدال، خلال الصيف، العديد من أفراد مجتمع الإيثيريوم إلى وصف الإيثر بأنّها "عملة الثقافة"، لكن بال يبدو أكثر تفاؤلاً إزاء التوكينات الاجتماعية أو المجتمعية.

إذ يشتري الجمهور والأنصار تلك التوكينات، المرتبطة بشركة أو منظمة أو شخص، من أجل الاستفادة بمزايا ومنها الحضور أو المحتوى أو المنتجات الحصرية.

فمثلاً، حين انتقل لاعب كرة القدم ليونيل ميسي إلى نادي باريس سان جيرمان، حصل اللاعب على جزءٍ من راتبه في هيئة "كميةٍ ضخمة" من توكينات جماهير الفريق الباريسي. وتسمح تلك التوكينات لحامليها بالتصويت على قرارات النادي الرياضي، كما تمنحهم القدرة على الوصول إلى اللاعبين وغيرها من المزايا.

وأردف بال: "أعتقد أنّ التوكينات الاجتماعية ستكون لها أهميةٌ كبرى من الناحية الثقافية. إذ إنّ الثقافة من أهم أنظمة المكافأة التي يمتلكها البشر، ولم يسبق أن تربّحنا منها قبل الآن".

تحميل المزيد