من أكثر الألعاب الحسية الممتعة لطفلك لكن بُقعها لزجة ولاصقة.. إليك طريقة تنظيف السلايم من الأقمشة والملابس

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/30 الساعة 12:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/30 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش

على مدى السنوات القليلة الماضية، أصبحت عجينة السلايم للعب الحسي واحدة من أكثر ألعاب الأطفال المرغوبة بسبب قوامها الطري المرن وألوانها المتعددة التي تسمح لخيال الطفل بإبداع ما يريد من أشكال مختلفة، فضلاً عن كونها تعزز اللعب الحسي الذي يسمح للطفل بتفريغ الطاقة السلبية واللعب بحرية.

لكن هناك مشكلة واحدة هي أن السلايم مادة لزجة ولاصقة وقد تلتصق بألبسة أطفالك أثناء اللعب والسجاد وغطاء الطاولة والأحذية حتى.

سنقدم لك في هذا التقرير طريقة إزالة بقع السلايم الرطب والجاف من الاقمشة المختلفة بسهولة ودون أن تترك أثراً.

طريقة إزالة السلايم من القماش

كيفية التخلص من بقعة السلايم الرطب من السجاد

لا يهم عدد المرات التي تحذر فيها أطفالك وتطلب منهم اللعب في منطقة محددة فقط، فقد يخرج الأمر عن سيطرتهم خاصة عند اللعب بألعاب حسية المعجون والسلايم والماء.

الخطوة الأولى عند انزلاق السلايم على السجاد هي إزالة أكبر كمية ممكنة منه. يمكنك استخدام ملعقة أو سكين للمساعدة في إزالة السلايم بلطف.

بعد ذلك، اصنع مزيجاً من الكحول والماء الدافئ باستخدام نسبة 1/3 ماء إلى 2/3 كحول. بمجرد إزالة قطع السلايم، جفف المنطقة بمنشفة قطنية بيضاء.

كرر حركة التنظيف حسب الضرورة، ولكن تأكد فقط من استخدام وعاء جديد من خليط التنظيف في كل مرة. بمجرد الانتهاء من تجفيف السجادة، استخدم المكنسة الكهربائية لشفط أي أجزاء متبقية.

طريقة إزالة السلايم الجاف من السجاد

طريقة إزالة السلايم من القماش

ماذا لو لم تكتشف السلايم الذي انسكب إلا بعد ساعات؟ لا داعي للذعر، لا يزال بإمكانك تنظيف سجادتك. على غرار التعامل مع السلايم الرطب، قم بإزالة أي سلايم زائد بأصابعك أو بسكين.

بعد ذلك، ضع القليل من مكعبات الثلج على البقايا الجافة واتركها لبضع دقائق، مما يساعد على إزالة السلايم الجاف من السجادة.

كيفية إزالة السلايم من الملابس والأقمشة

إذا كنت تلعب أنت أو طفلك الصغير وانزلق السلايم على قميصك المفضل أو كرسيك باهظ الثمن، تخلص من السلايم الزائد فوراً ثم صب بعض الخل الأبيض على البقعة واتركها تتشبع لمدة خمس إلى 10 دقائق. يحتوي الخل على حمض الأسيتيك الذي يذيب السلام وستخرج البقعة من تلقاء نفسها وتتحلل ثم قم بغسلها ببعض الماء فقط.

إذا لم يكن لديك خل أبيض، هناك مواد منزلية أخرى يمكنها إنجاز المهمة أيضاً. يمكنك استخدام الكحول بنفس الطريقة. كما أن فرك المنطقة بمنظف الغسيل والغسل تحت الماء الدافئ سيفي بالغرض أيضاً.

أما إذا كانت البقع عنيدة حقاً، يمكن تنظيف المنطقة بفرشاة تنظيف أو فرشاة أسنان عادية. بمجرد الانتهاء، اغسل منطقة البقعة بالماء الدافئ وستحصل على قماش نظيف.

كيفية إزالة السلايم الجاف من الملابس والأقمشة

طريقة إزالة السلايم من القماش

لمجرد وجود القليل من السلايم الجاف على أثاثك أو ملابسك لا يعني أن نسيجك قد تعرض للتلف نهائياً. كل ما تحتاجه هو المواد الصحيحة والقليل من الصبر. للبدء، قم بكشط أي جزيئات سلايم سهلة الإزالة.

الخطوة الثانية هي خلط صودا الخبز والخل لعمل عجينة وضعها على السلايم المجفف واتركها حتى يجف المعجون. بمجرد أن يجف، امسح المنطقة بمنشفة ورقية وماء دافئ فقط.

متى تلجأ لمركز تنظيف مختص؟

على الرغم من أن السلايم عبارة عن فوضى سهلة التنظيف من الأقمشة والسجاد، فإن هناك دائماً استثناء لهذه القاعدة. في بعض الأحيان، قد يكون من مصلحتك أن تستعين بأخصائي.

إذا بقيت البقعة بعد أن حاولت إزالتها، فاتصل بشركة تنظيف مختصة أو خذ قطعة الملابس لشركة تنظيف محترفة. سيكون لديهم منتجات أكثر قوة وأشخاص متخصصون في إزالة البقع الصعبة.

تحميل المزيد