مالك شركة “سوشي” يعتذر للشعب الروسي.. تلقى تهديدات بالقتل بعد إعلان ترويجي لم يُعجب القوميين

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/30 الساعة 12:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/30 الساعة 12:55 بتوقيت غرينتش
صورة من الإعلان الذي أثار حفيطة القوميين بروسيا - مواقع التواصل

قدَّمت شركة روسية اعتذراً علنياً بعد أن تلقى مالكها تهديدات بالقتل من قوميين متطرفين، إثر إعلان ترويجي تابع لها ظهر فيه رجل ملون البشرة. 

بحسب صحيفة The Times البريطانية الإثنين 30 أغسطس/آب 2021، فإن مالك شركة لأطعمة البحر الباردة "سوشي" تُدعى "يوبيدويوبي" Yobidoyobi، تلقى تهديدات بعدما تعرض إعلان للشركة لانتقادات حادة من زعيم حركة قومية تُدعى "دولة الذكور"  Male State.

الشركة في البداية أعلنت أنها لن تستسلم بالضغوط، لكنها تراجعت وأزالت الإعلان السبت 28 أغسطس/آب، وقالت في منشور على موقع VKontakte الشهير للتواصل الاجتماعي في روسيا: "نود أن نعتذر للشعب الروسي عن أي أذى ألحقته الصور التي نشرناها".

كان الإعلان أظهر الرجل محل الاعتراض وثلاث شابات يتناولن معه المعكرونة والمأكولات البحرية. وعلى إثره قال رئيس الشركة إنه اتُّهم بالترويج لـ"دعاية التعددية الثقافية".

تأتي هذه الاعتراضات متماشية مع ما خلص إليه استطلاع رأي نُشر العام الماضي في روسيا، إذ أظهرت النتائج أن 17% فقط من الروس يعتقدون أنه ينبغي السماح لذوي البشرة السمراء بالعيش في روسيا. 

فيما قال 6% فقط إنهم مستعدون لتقبل شخص ملون جاراً لهم. مع ذلك، يقول الكرملين إنه لا يعتقد أن روسيا لديها مشكلة فيما يتعلق بكراهية الأجانب.

على الجانب الآخر، انتقد بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي قرارَ شركة بإزالة الإعلان، وكتب أحدهم: "مرحباً بكم في العصور الوسطى". 

يُذكر أن حركة Male State متهمةٌ باستهداف النسويات بتهديدات الاغتصاب والقتل. وسبق أن أُدين زعيمها فلاديساف بوزدنياكوف بجريمة التحريض على الكراهية في عام 2018، لكن الحكم الصادر عليه بالسجن لعامين مع وقف التنفيذ أُلغي في العام التالي.

تحميل المزيد