ثعبان بطول 3 أمتار في “سوبر ماركت”.. نعم كان كبيراً، لكنه ليس الأضخم.. أطول الثعابين في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/21 الساعة 14:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/21 الساعة 14:51 بتوقيت غرينتش
الأناكوندا الخضراء، واحد من أطول الثعابين في العالم - iStock

تخيل أن تذهب للتسوق وشراء بعض حاجات البيت فتجد ثعباناً بطول 3 أمتار يخرج من رف البهارات والتوابل! إذا كنت تعيش في أستراليا يُحتمل أن يحدث معك هذا، مثلما حدث قبل أيام في أحد المحال التجارية بمدينة سيدني، لكن لحسن الحظ أن من صادفه كانت مدربة أفاعٍ، لتذهب المدربة هيلينا ألاتي، للبيت وتجلب حقيبة الأفاعي الخاصة بها بينما يغلق موظفو السوبر ماركت الممر، وما إن عادت حتى أمسكت به وذهبت به لتطلقه في غابة محلية بعيداً عن الطرقات والمنازل.

اندهش كثيرون من طول الثعبان، لكن هناك ثعابين أطول منه في الواقع، فقد يصل طول بعضها إلى 3 أضعاف طول هذا الثعبان.

أطول الثعابين في العالم!

الأناكوندا الخضراء: 6-9 أمتار

الأناكوندا الخضراء (Green Anaconda) التي تعيش بأمريكا الجنوبية أكبر ثعبان في العالم، إذ يصل طول الثعبان بين 6 و9 أمتار، بينما يصل وزنه إلى 250 كيلوغراماً، أما عرضه فيصل لـ30 سم. وإناث الأناكوندا أكبر بكثير من الذكور.

تعيش الأناكوندا في المستنقعات والجداول المائية بطيئة الحركة، خاصة في الغابات الاستوائية المطيرة بحوض الأمازون وأورينوكو، إذ إن حركتها ثقيلة على الأرض، لكنها سهلة في الماء. 

حجمها الهائل هذا يعود إلى نظامها الغذائي المعتمد على الخنازير البرية والغزلان والطيور والسلاحف. الأناكوندا غير سامة لكنها تلتف حول جسد فريستها وتضغط حتى يختنق الحيوان، ثم تقوم بابتلاع فرائسها بالكامل بغض النظر عن الحجم، لهذا يمكنها قضاء أسابيع أو شهور بدون طعام بعد تناول وجبة كبيرة.

تلد أنثى الأناكوندا ما بين عشرين وثلاثين ثعباناً، ويبلغ طول الثعابين الصغيرة نحو نصف متر عند ولادتها وتكون قادرة على السباحة والصيد على الفور تقريباً، وتعيش هذه الثعابين في البرية نحو 10 سنوات، وفق موقع National Geographic.

أفعى البايثون البورمية: 7 أمتار

أفعى البايثون البورمية (Burmese python) ذات الجلد المزخرف تنمو بشكل سريع، إذ يصل طولها إلى 7 أمتار، بينما يصل وزنها إلى 90 كيلوغراماً، وهي تعيش في الأدغال والمستنقعات العشبية بجنوب شرقي آسيا، فهي بالأساس تعيش على الأرض، لكنها سبّاحة ممتازة تستطيع السباحة لـ30 دقيقة متواصلة.

الثعابين البورمية من الحيوانات الآكلة للحوم، وتعيش في المقام الأول على الثدييات والطيور الصغيرة. لدى هذه الثعابين ضعف في البصر، وتطارد الفريسة باستخدام المستقبلات الكيميائية في ألسنتها وأجهزة استشعار الحرارة على طول الفكين، وبمجرد الإمساك بالفريسة بأسنانها الحادة، تلف جسدها حول الفريسة وتعصرها حتى تختنق، ثم تبلعها كاملةً بفضل الأربطة المطاطية في فمهم.

تضع الإناث ما يصل إلى 100 بيضة، وتحتضنها لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل أن تفقس، وفق موقع National Geographic

الثعبان الشبكي: 7 أمتار

الثعبان الشبكي (Reticulated python) هو أكثر الأنواع محلية في جنوب وجنوب شرقي آسيا، ويمكن أن يتجاوز وزنه 150 كيلوغراماً، ويصل طوله إلى 7 أمتار أيضاً، لكنه مصنف في القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة (IUCN)، بسبب تعرضه للصيد، لاستخدامه في الطب الشعبي، إضافة إلى بيعه كحيوان أليف لهواة تربية الثعابين، فضلاً عن استخدام جلوده وأكل لحمه.

هذا الثعبان سباح ماهر، لكنه أيضاً يعيش على الأراضي، ورغم أن هذا الثعبان ليس ساماً، فإنه في بعض الحالات أُبلغ عن قتله بشراً، بسبب حجمه. تضع الإناث البالغات ما بين 15 و80 بيضة، ويحتاج البيض نحو 88 يوماً حتى يفقس، ويبلغ طول الصغار على الأقل 61 سم.

الثعبان الصخري الإفريقي: 6 أمتار 

الثعبان الصخري الإفريقي (African rock python) موطنه جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، ويبلغ طوله نحو 6 أمتار، فيما يبلغ وزنه حدود 44 إلى 55 كيلوغراماً.

الثعبان الصخري الفريقي غير سام، لكنه يقتل بعصر فريسته، ويتغذى على القوارض الكبيرة، والقرود، والخنازير، والظباء، والنسور، وخفافيش الفاكهة، والسحالي، وحتى التماسيح، إضافة إلى الكلاب، والماعز، والدواجن، إذ يعيش في مناطق الغابات والصحابي، كما يعيش بالقرب من المياه، لذلك قد يكون السمك هو وجبته الرئيسي. 

تضع إناث الثعابين الصخرية ما بين 20 و100 بيضة في جحر حيوان قديم، أو تل نمل أبيض، أو كهف، وتبقى الأم بالقرب لتحمي صغارها من الحيوانات المفترسة، وبعد نحو 90 يوماً، تفقس الثعابين الصغيرة التي يتراوح طولها بين 45 و60 سم. وتعيش هذه الثعابين نحو 12 عاماً.

الثعبان الهندي: 3 أمتار 

الثعبان الهندي (Indian python) يعيش في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من شبه القارة الهندية وجنوب شرقي آسيا، ويصل طوله إلى 3 أمتار، فيما يبلغ وزنه 53 كيلوغراماً.

يتغذى الثعبان الهندي على لحوم الثدييات والطيور والزواحف بشكل عشوائي، ويقوم كغيره من الثعابين الضخمة بتقييد الفريسة الحية وقتلها بقبضته، ويبتلعها كاملةً من رأسها، كما يستطيع أن يبتلع فريسة أضخم من قطره، ذلك لأن عظام الفك غير متصلة، لكن بعد تناول وجبة ثقيلة يمكنه أن يصوم لأسابيع، وأطول مدة مسجلة هي سنتان.

تضع أنثى الثعبان الهندي ما يصل إلى 100 بيضة وتحميها وتحضنها وتعمل على رفع درجة حرارة جسمها؛ لتدفئتها حتى تلد ثعابين صغيرة يصل طول الواحد منها إلى ما بين 45 و60 سم.

قد يهمك أيضاً: حقائق قد لا تعرفها عن الأسود: "ملك الغابة" لكنه لا يعيش فيها، لا تصطاد الفريسة وتترك المهمة للبؤة

تحميل المزيد