“أمازون” لن تكتفي بالبيع الإلكتروني فقط.. الشركة تنافس المتاجر الكبرى وتخطط لفتح مراكز بيع بالتجزئة

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/20 الساعة 13:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/20 الساعة 13:17 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية لأحد مخازن أمازون - رويترز

كشفت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن شركة أمازون الأمريكية للتجارة الإلكترونية تخطط لفتح عددٍ من مقرات البيع المباشر للمستهلكين بالتجزئة في الولايات المتحدة، على غرار المتاجر الكبرى.

الصحيفة الأمريكية اعتبرت في تقريرها الخميس 19 أغسطس/آب 2021، أن هذه الخطوة يُتوقع أن تساعد شركة التجارة الإلكترونية في توسيع نطاق انتشارها على مستوى قطاعات عدة، مثل مبيعات الملابس والأدوات المنزلية والإلكترونيات وغيرها.

كما تشكِّل خطة إطلاق متاجر كبرى توسعاً جديداً للشركة الرائدة في مجال التسوق عبر الإنترنت؛ لتقتحم بذلك قطاع البيع المباشر وخدمة المستهلكين وجهاً لوجه، وهو قطاع امتنعت أمازون عن دخوله لفترة طويلة.

البداية ستكون من أمريكا

قالت المصادر إن المتوقع أن تقيم أمازون متاجرها الأولى في ولايتي أوهايو وكاليفورنيا الأمريكيتين. وتبلغ مساحة المتاجر الجديدة نحو 2800 متر مربع، وهي مساحة أصغر من نظيرتها في معظم المتاجر الكبرى، التي تشغل عادةً مساحات تصل إلى نحو 9 آلاف متر مربع، ويُنتظر أن تعرض متاجر أمازون منتجات أفضل العلامات التجارية الاستهلاكية.

مع ذلك، قالت المصادر إنه لم يتضح بعد ما هي العلامات التجارية التي ستعرضها أمازون في متاجرها، على أنه من المتوقع أن تشهد المتاجر ظهوراً بارزاً للعلامات التجارية المتعاقدة مع الشركة.

تبيع شركة أمازون عشرات المنتجات، مثل الملابس والأثاث والبطاريات والأجهزة الإلكترونية، التي تحمل ملصقات الشركة وضمانها. لكن المصادر أشارت إلى أن هذه الخطط ليست محسومة بعد وقد تتغير.

من جهة أخرى، تمثل خطوة الشركة تطويراً لجهودها المستمرة في الانفتاح على تجارة التجزئة، بعد سنوات من اقتطاع الحصة السوقية للعديد من شركات البيع الكبرى، وهي خطوات دفعت العديد من الشركات إلى إعلان إفلاسها لعجزِها عن المنافسة. 

كما أن نمو شركة أمازون في قطاع التسوق عبر الإنترنت ارتبط أيضاً بإزاحة العديد من الشركات المالكة لمراكز تسوق كبرى (مولات) وإمبراطوريات البيع المباشر الأخرى. 

تعد أمازون الآن أكبر بائع للملابس في الولايات المتحدة، بعد أن تجاوزت مبيعات الشركة نظيرتها في عملاق البيع بالتجزئة، شركة "وول مارت" Walmart Inc، وفقاً لبيانات شركة "ولز فارغو" Wells Fargo & Co. للخدمات المالية.

شركة أمازون تبحث عن عملاء جدد

أشار شخص مطلع على الأمر إلى أن شركة أمازون كانت تواصلت بالفعل مع بعض العلامات التجارية للملابس في الولايات المتحدة قبل عامين تقريباً، وناقشت معهم فكرة افتتاح متاجر كبرى تعرض منتجاتهم.

تتيح مراكز البيع المباشر لشركة أمازون تقديم منتجات يمكن للمستهلكين تجربتها شخصياً قبل اتخاذ قرار الشراء من عدمه. وهو ما يُتوقع أن يكون مفيداً على نحو خاص في قطاع الملابس، والتي غالباً ما يُحجم كثير من العملاء عن تسوقها عبر الإنترنت بسبب المخاوف المتعلقة بالحجم والملاءمة.

قال شخص مطلع على الموضوع إن المسؤولين التنفيذيين في أمازون باتوا مقتنعين بأن متاجر البيع المباشر بالتجزئة ستتيح تواصلاً أفضل مع العملاء، وتفتح الباب أمام عروض أنجح لأجهزتها ومنتجاتها الأخرى للمتسوقين. 

فيما تسعى شركة أمازون للابتكار في مجال البيع بالتجزئة وعمدت من أجل ذلك إلى بناء شبكة من المتاجر التي تتيح لها جمع بيانات دقيقة عن ميول العملاء وتقديم تجربة تسوق جديدة.

يُذكر أن أمازون تدير الآن أكثر من 20 مكتبة في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى أكثر من 20 متجراً من المتاجر المعروفة بمتاجر "أمازون ذات الأربع نجوم" Amazon 4-star، وهي منافذ بيع لمنتجات عديدة، من الإلكترونيات إلى أدوات المطبخ.

تحميل المزيد