قرار قضائي يدين “جوجل” بانتهاك براءات اختراع.. شركة أمريكية اتهمتها بسرقة تكنولوجيا مكبرات الصوت

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/15 الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/15 الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش
شركة جوجل/مواقع التواصل

ذكر موقع Business Insider الأمريكي، الأحد 15 أغسطس/آب 2021، أن شركة "سونوس" Sonos الأمريكية، المتخصصة في أنظمة التضخيم الصوتي، حقَّقت  انتصاراً في معركتها القضائية لإثبات انتهاك شركة "جوجل" لبراءات اختراع خاصة بها، وذلك بعد أن أصدر قاض تجاري أمريكي يوم الجمعة 13 أغسطس/آب حكماً مبدئياً يقول فيه إن جوجل انتهكت بالفعل خمس براءات اختراع تعود لشركة سونوس.

وفق تقرير للموقع الأمريكي، فقد يوجِّه الحكم التمهيدي الصادر عن القاضي تشارلز بولوك، من لجنة التجارة الدولية الأمريكية، صفعةً كبيرةً لشركة جوجل، إذ يمكن أن تتضمن العقوبات المفروضة عليها حظرَ استيراد بعض منتجاتها، مثل هواتف "بيكسل" Pixel الذكية ومكبرات الصوت "نيست" Nest.

 سرقة تكنولوجيا مكبرات الصوت 

كانت شركة سونوس رفعت دعوى قضائية ضد شركة جوجل لأول مرة في محكمة فيدرالية بولاية كاليفورنيا واختصمتها أمام لجنة التجارة الدولية الأمريكية في يناير/كانون الثاني 2020.

إذ زعمت الشركة المتخصصة في إنتاج مكبِّرات الصوت أن شركة جوجل انتهكت براءات اختراعها المتعلقة بتكنولوجيا مكبرات الصوت المنزلية.

بالإضافة إلى سعيها للحصول على تعويضات مالية في المحكمة الفيدرالية، طلبت شركة سونوس من اللجنة المعنية بالتحقيق في الممارسات التجارية الجائرة التي تضر الشركات الأمريكية، أن تعاقب شركة جوجل بحظرِ استيراد منتجاتها المصنوعة في الصين.

القضية لم تنتهِ فصولها بعد

في المقابل، لم تنكر شركة جوجل هذه الادعاءات فحسب، بل رفعت شركة التكنولوجيا العملاقة أيضاً دعوى مضادة دفعت فيها بأن شركة سونوس هي التي كانت في الواقع تنتهك براءات اختراع جوجل. 

في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، رفعت شركة سونوس دعوى قضائية أخرى ضد شركة جوجل، مضيفة خمس براءات اختراع أخرى إلى قائمة الانتهاكات المزعومة.

وتتكشف حلقات هذا النزاع الخاص ببراءات الاختراع بين شركتي سونوس وجوجل في وقتٍ تخضع فيه شركات التكنولوجيا الكبرى لفحصٍ مشدد من مشرِّعين بسبب اتهامات بانتهاجِها سلوكيات مناهضة للمنافسة.

من جانبه، قال إيدي لازاروس، كبير المسؤولين القانونيين بشركة سونوس، في بيانٍ: "إن هذا القرار يعيد تأكيد قوة محفظتنا الإنتاجية واتساع نطاقها، ما يشكِّل علامةً فارقة واعدة في مسار سعينا طويل الأمد للدفاع عن ابتكاراتنا في مواجهة الاختلاس من شركات التكنولوجيا الكبرى".

مع ذلك، فإن القضية لم تنته فصولها بعد، إذ من المقرر أن تراجع لجنة التجارة قرارَ القاضي بولوك لإصدار حكم نهائي، والذي من المنتظر أن يصدر في 13 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

على الجانب الآخر، قال خوسيه كاستانيدا، المتحدث باسم شركة جوجل، في بيان: "نحن نختلف مع هذا الحكم المبدئي وسنواصل الدفاع عن موقفنا في عملية المراجعة المقبلة".

تحميل المزيد