فيضانات تضرب شمال تركيا وتخلّف 6 قتلى.. تسببت في خسائر ودمار بالبنية التحتية (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/12 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/12 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
دمار كبير خلفته الفيضانات/ مواقع التواصل

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات التي سببتها الأمطار الغزيرة في ولاية قسطمونو شمالي تركيا إلى 6 أشخاص، بينما خلّفت خسائر ودماراً وفق ما ذكرته الخميس 12 أغسطس/آب 2021، وكالة الكوارث والطوارئ التركية "أفاد"، ووثقته فيديوهات على مواقع التواصل.

الفيضانات التي ضربت شمال تركيا تأتي بينما تواجه البلاد موجة حرائق في جنوب البلاد، تسببت في دمار مساحات شاسعة من الغابات، فيما أعلنت السلطات عن تمكنها من السيطرة على أغلب الحرائق.

فيضانات تضرب شمال تركيا

وكالة الكوارث "أفاد"، أوضحت في بيان الخميس، أن هطول الأمطار الغزيرة بين 7 و11 أغسطس/آب الجاري غربي منطقة البحر الأسود، تسبب في حدوث فيضانات في ولايات قسطمونو وبارطن وسينوب.

وأشارت إلى استمرار جهود البحث عن أحد المفقودين في ولاية بارطن.

كما أكد البيان مشاركة كافة الجهات المختصة من مؤسسات حكومية ومنظمات إغاثة في إجلاء المواطنين وتوفير احتياجاتهم الأساسية. وأوضحت أن فرق الإنقاذ أجلت 300 شخص من المناطق المتضررة في بارطن، و210 في قسطمونو، و106 في سينوب.

بينما أفادت بانقطاع التيار الكهربائي بـ4 قرى في بارطن، و194 قرية بقسطمونو، وقضاءين و87 قرية في سينوب.

لفت البيان إلى انهيار جسرين في بارطن ومثلهما في قسطمونو، وتضرر العديد من الجسور في الولايات الثلاث. وذكرت آخر حصيلة أعلنتها الوكالة، الخميس، مصرع 5 أشخاص وفقدان آخر.

كما ذكرت قناة (تي.آر.تي خبر) الرسمية، أن شخصاً توفي بعدما أصيب بنوبة قلبية في إقليم بارتين بشمال البلاد، في حين يبحث عمال الطوارئ عن آخر مفقود.

في إقليم سينوب الذي يبعد 240 كيلومتراً شرقي بارتين انهار منزل بسبب الفيضانات، وغرقت السيارات في المياه، حسبما أظهر مقطع مصور لرويترز. وأضافت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ أنه تم إخلاء مستشفى، كما أُغلقت بعض الطرق في سينوب، محذرة من توقعات باستمرار هطول أمطار غزيرة في المنطقة.

كما سببت الأمطار الغزيرة فيضان نهر في إقليم قسطموني، ما تسبب في جرف سيارات وركام مع مجرى النهر، حسبما أظهرت لقطات بثتها قناة تي.آر.تي، وأوضحت أن ارتفاع منسوب المياه تسبب في غمر محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية، وقالت إن الجهود تتواصل لإنقاذ المحاصرين في المنطقة.

السيطرة على أغلب الحرائق

من جهة أخرى، قال وزير الزراعة والغابات التركي بكر باكدميرلي، إن بلاده سيطرت على 297 حريقاً خلال 16 يوماً.

أضاف باكدميرلي في بيان، الخميس، أن الحرائق نشبت في 54 ولاية، أبرزها أنطاليا وموغلا. وأكد على أن الفرق المختصة بذلت جهوداً كبيرة رغم عوامل الطقس الصعبة من أجل إخماد الحرائق.

كما أوضح أن تركيا شهدت منذ 28 يوليو/تموز الماضي 298 حريق غابات، مضيفاً "نواجه أصعب الحرائق في تاريخنا، ونجحنا في 16 يوماً من إخماد 297 حريقاً، من البر والجو.

طالت حرائق الغابات عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضمنها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية، وأعلنها الرئيس رجب طيب أردوغان "مناطق منكوبة".

فيما بلغت حصيلة ضحايا تلك الحرائق 6 وفيات وعشرات الإصابات، منذ 28 يوليو/تموز الماضي، فيما تمكنت السلطات المعنية من إخماد معظمها.

تحميل المزيد