الأسئلة الشخصية ليست لكسر الجليد بل لتحليل شخصيتك! 7 أسئلة شائعة في مقابلات العمل والإجابات النموذجية لها

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/01 الساعة 11:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/01 الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش

إن كنت في سوق العمل لمدة طويلة فعلى الأغلب أنك قمت بالعديد من مقابلات العمل، وعلى الأرجح طُلب منك من قبل الإجابة عن أسئلة شخصية. وقد تكون قمت بما يسمى "اختبار الشخصية"، سواء كان كتابياً أو شفوياً.

يهدف اختبار الشخصية إلى إلقاء نظرة داخل عقل الشخص ونهج حياته.

يكون الاختبار عن مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن تكشف عن رؤى أعمق، مثل المهن التي قد تكون جيدة أو سيئة لشخص ما، أو إذا كان المرشح المحتمل للوظيفة مناسباً لمنصب معين، أو المجالات التي يجب عليه التركيز عليها وتعلّمها، أو الجوانب الضعيفة في شخصياتهم وكيف يمكن أن تؤثر على بيئة العمل.

تسمح أسئلة المقابلة الشخصية للمرشحين بإثبات مدى ملاءمتهم لثقافة الشركة ومتطلبات المنصب، بعد التعرف على مهاراتك ومؤهلاتك، قد يرغب مدير التوظيف في تحديد المهارات لديك، وكيف يمكن لشخصيتك أن تخدم مسؤوليات الوظيفة.

كيف تجيب عن الأسئلة الشخصية في مقابلات العمل

في هذا التقرير نجيب عن بعض أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة لمساعدتك في إعداد إجاباتك المناسبة، والتي تؤهلك للنجاح في الاختبار.

أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة مع إجابات نموذجية

فيما يلي بعض أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة مع إجاباتهم على سبيل المثال لمساعدتك على صياغة إجاباتك الخاصة. في ردودك تأكد من استخدام القصص الشخصية من تجارب العمل السابقة لإظهار مهاراتك في مكان العمل.

  • إذا كان بإمكانك تغيير شيء واحد في شخصيتك، فماذا سيكون؟
  • أخبرني عن سيناريو مرهق في الماضي وكيف تعاملت معه.
  • ما الهوايات أو الرياضات التي تمارسها خارج العمل، ولماذا تستمتع بها؟
  • هل يمكن أن تخبرني عن وقت ذهبت فيه إلى أبعد الحدود في عملك وتفانيت فيه؟
  • ما الذي يدفعك في حياتك المهنية؟
  • ما الذي يجعلك مميزاً؟
  • صف الوقت الذي تعاملت فيه مع التغيير.

1. إذا كان بإمكانك تغيير شيء واحد في شخصيتك فماذا سيكون؟

كيف تجيب عن الأسئلة الشخصية في مقابلات العمل

يطرح مديرو التوظيف هذا السؤال لتحديد مستوى وعيك الذاتي ومدى انفتاحك على تحسين الذات، ضع في اعتبارك اختيار عنصر من شخصيتك يمكن تحسينه ويساعدك على أداء هذه الوظيفة بشكل أفضل، تأكد من وصف كيفية عملك على تحسين هذه السمة أو إيجاد طرق لاستخدامها لصالحك.

مثال: "يمكن أن تظهر تعابير وجهي في بعض الأحيان وكأنني غير حاضر ذهنياً عن الآخرين، وقد يسيء البعض فهمي لأنني لا أشارك في المحادثة أو مهمة عينة، ومع ذلك فقد ثبت أن هذه السمة مفيدة في أوقات التوتر بسبب مدى هدوء مظهري، وهي سمة لها سمات إيجابية التأثير على زملائي في العمل، يمكنني أن أؤكد لكم أنني ملتزم جداً بعملي وأولي اهتماماً كبيراً له، ولكني أصبحت أكثر وعياً بكيفية إساءة فهم تعابير وجهي وتغييرها لضمان فهمي بطريقة صحيحة".

2. هل يمكن أن تخبرني عن سيناريو مرهق مررت به في الماضي وكيف تعاملت معه؟

يهدف هذا السؤال إلى تحديد ما إذا كان بإمكانك الحفاظ على هدوئك تحت الضغط والاستمرار في إكمال مسؤوليات وظيفتك بشكل فعال، يمكنك أن تُظهر لمدير التوظيف الطرق التي تدير بها التوتر والعمل من خلاله. اختر موقفاً سابقاً يسلط الضوء على مثابرتك وتفانيك واتخاذ القرار ومهارات التفكير النقدي السريع.

مثال: "عندما كنت نادلة في المطعم "الفلاني"، أسقطت مرة وجبة على أرضية المطبخ أثناء تناول العشاء في ليلة الجمعة، لقد اعتذرت أولاً إلى رئيس المطبخ، الذي أمر فوراً باستبدال الوجبة، أخبر مديري بما حدث وسألني عما إذا كان هناك أي شيء يمكننا فعله للزبائن الذين ينتظرون طعامهم. وافق على السماح لي بتقديم مشروبات مجانية أثناء انتظارهم. أخيراً أبلغت طاولتي أنه سيكون هناك تأخير طفيف في وجبتهم وقدمت لهم مجموعة مجانية من المشروبات والوجبات الخفيفة. لم أترك الحادث يؤثر على مزاجي، وأوليت اهتماماً إضافياً للطاولة لبقية الليل".

3. ما الهوايات أو الرياضات التي تمارسها خارج العمل، ولماذا تستمتع بها؟

كيف تجيب عن الأسئلة الشخصية في مقابلات العمل

يمكن أن يخبر هذا السؤال صاحب العمل كثيراً عن مهاراتك الاجتماعية، بما في ذلك التعاون والعمل الجماعي والقيادة. يمكن تطوير جميع الصفات مثل أخلاقيات العمل المستقلة والتفاني واتخاذ القرارات القوية في حياتك الشخصية، ووضعها موضع التنفيذ في بيئة مهنية، في إجابتك اختر هواية تستخدم المهارات الواردة في الوصف الوظيفي، واشرح كيف يمكن أن تساعدك هذه المهارات على النجاح في الوظيفة.

مثال: "أنظم وأدير نادياً صغيراً للكتاب يعقد بعد ظهر كل سبت، والآن في عامه الخامس أتاح لي شغفي هذا ممارسة مهارات قوية في القيادة والتفويض، يمكنني التحدث أمام مجموعة بثقة ورباطة جأش، وقمت بتهيئة بيئة إيجابية للجميع للمساهمة في أفكارهم، وسأُظهر نفس القدر من التفاني في دوري في متجرك، وحتى أكثر من ذلك كعضو فعال في هذه الشركة".

4. هل يمكن أن تخبرني عن الوقت الذي ذهبت فيه إلى أبعد الحدود في عملك؟

يتيح لك هذا السؤال شرح كيفية قياسك للنجاح وإظهار تفانيك في مكان العمل، اختر سيناريو سابقاً يُبرز طموحك والتزامك بإنتاج عمل جيد.

مثال: "بصفتي موظفة استقبال في Healing Yoga، كانت وظيفتي هي تحية العملاء وتسجيلهم في الفصول. كانت هناك أوقات جاء فيها طلاب اليوغا متأخرين، وكان بعضهم متوتراً من دخول الفصل بعد بدئه، لقد ساعدت هؤلاء القادمين المتأخرين من خلال تزويدهم ببساط ومنشفة بسرعة، وإرشادهم مباشرة إلى مكان الفصل، كثيراً ما رافقت الطلاب في الفصل، ووضعت حصائرهم على الأرض، وساعدتهم في الإعداد دون إزعاج الطلاب الآخرين أو مدرب اليوغا، بعد ذلك شكرني الطلاب على الاهتمام الإضافي الذي أوليته لهم".

5. ما الذي يدفعك في حياتك المهنية؟

يمكنك استخدام هذا السؤال لشرح أنواع بيئات العمل التي تزدهر فيها، ويمكن أيضاً طرح هذا السؤال على أنه "ما الذي يحفزك؟" أو "ما الذي يجعلك تحب الذهاب إلى العمل؟"

في إجابتك، ضع في اعتبارك تحديد بعض العناصر التي تساعدك على التفوق أو التي تستمتع بها، قد تكون مواعيد نهائية صارمة أو زملاء عمل إيجابيين، ولكن مهما كان السبب تأكد من استخدام مثال لتوضيح كيف تساعدك بيئة عملك على تحقيق أهداف العمل.

مثال: "أستمتع بطرح أفكار إبداعية وإيجاد زوايا جديدة للمشاريع الصعبة، كما أنني أشعر بالحماس تجاه الأشخاص الآخرين وردود أفعالهم على ما أقوله ونقدهم البناء، إنه يساعدني في تطوير أفكاري وتقديم حلول أفضل.

خلال عملي السابق، ازدهرت في جلسات العصف الذهني التي عقدناها مع كتاب آخرين، وكنت أغادر الاجتماعات مليئة بالطاقة وباهتمام متجدد بالمشروع. عززت هذه الاجتماعات مستويات إنتاجيتي، وساعدت على توليد أفكار جديدة، بعد الاجتماعات وجدت نفسي أتوصل إلى المزيد من الأفكار".

6. ما الذي يميزك عن غيرك؟

يمكن أن يمكّنك هذا السؤال من إبراز المهارات والخصائص التي تقدرها في نفسك، يمكنك اختيار السمات التي تنطبق على الوظيفة التي تتقدم لها، وكذلك تُميزك عن المرشحين الآخرين.

مثال: "أشعر أن اهتمامي الشديد بالتفاصيل والقدرة على انتقاء التناقضات سيضفي قيمة هائلة على دوري كمحرر. يتطلب هذا الموقف عيناً حريصة على تحرير كميات كبيرة من المحتوى بانتظام، لن يقتصر الأمر على وظيفتي التالية، لكنها أثبتت فائدتها في الوظائف السابقة أيضاً.

خلال دوري كمدير مدونة حددت خطأً إملائياً في أحد مكونات العلامة التجارية للفيتامين على موقع الشركة على الويب. اتضح أن جميع الكتاب أخطأوا في كتابة المكوّن، لأن هذه كانت ببساطة طريقة تهجئتها على زجاجة الفيتامين، أبلغ رئيسي شركة الفيتامينات وشكرني على قضاء الوقت الإضافي في التدقيق الإملائي لمحتوى المدونة، لاسيما المحتوى الذي افترض المحررون السابقون أنه صحيح".

7. صف الوقت الذي تعاملت فيه مع التغيير في بيئة العمل

هذا السؤال هو فرصتك لتوضيح الطرق التي يمكنك من خلالها التكيف والمرونة في مكان العمل، يمكنك التعبير عن نظرتك للتغيير على أنه فرصة للنمو، حتى إذا لم يعجبك تغيير معين داخل مكان عملك، فسيكون من المفيد إبراز قدرتك على العمل، بغض النظر عما هو غير متوقع.

مثال: "أحب أن أتبنى التغيير بموقف إيجابي، وأراه في الغالب وسيلة للتحسين. في وظيفتي السابقة كان لدينا تغيير في الإدارة، وكان الفرد الذي حل محل مديري السابق أصغر بكثير وأقل خبرة، كان الأمر مختلفاً بالنسبة لي بالتأكيد أن أرى هذا الفرد في دوره الجديد، لكنني اتخذت خطوات لجعل انتقال وظيفته سلسة قدر الإمكان، حتى إنني ساعدت في تدريبه على إجراءات شركتنا، وعلمني كيفية تبسيط بعض مهامي هو أيضاً".

تحميل المزيد