عالما رياضيات يكتشفان طريقة مبتكرة لتقطيع البيتزا.. تهدف لإيجاد قطع متساوية الحجم

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/01 الساعة 20:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/01 الساعة 21:31 بتوقيت غرينتش
تقطيع البيتزا/ مواقع التواصل

توصل عالما الرياضيات جويل هادلي وستيفن وسلي، إلى طريقة جديدة لتقطيع شرائح البيتزا باستخدام أشكال هندسية ظريفة للتأكد من تساوي حجم جميع القطع، أيّاً كان عدد الحاضرين، طبقاً لما أوردته صحيفة The Sun البريطانية، الأحد 1 أغسطس/آب 2021.

فيما نُشرت صورة توضيحية على حساب Oshop على موقع "تويتر".

حيث اجتمع كل من هادلي ووسلي، وكلاهما من جامعة ليفربول، إحدى الجامعات البريطانية العريقة، للتوصل إلى طريقة لتقطيع البيتزا تُعرف في عالم الرياضيات باسم "monohedral disc tiling".

فعندما تنظر إلى طريقة العالمين، اللذين وظفّا مهاراتهما توظيفاً نافعاً، تجد أنها تُعطي 12 شريحة بيتزا متساوية يمكنك توزيعها دون الخوف من حدوث ثمة خلافات بين الحاضرين.

أما عن طريق التقطيع بأحجام متساوية، فكل ما عليك هو أن تقطع البيتزا إلى 6 شرائح منحنية من 3 شرائح جانبية، وسوف تبدو كنجمة تتشكل من منتصف البيتزا.

بعد ذلك، عليك تقسيم الأشكال إلى نصفين بحيث يكون لديك مجموعة خارجية تحتوي على الأطراف ومجموعة داخلية بدونها.

في حين قرر الفريق العلمي الانتقال إلى مستوى أعلى وتقطيع مزيد من الشرائح المتساوية، من خلال تقسيم المزيد من الشرائح المنحنية بأرقام فردية.

هذه القسمة تُعرف بالخماسية والسباعية، وبعدها يتم تقسيم الشرائح إلى نصفين.

بعدها قُطعت الشرائح (على شكل V) من الجوانب لتكوين قطع مدببة داخل البيتزا الدائرية.

من جهته، قال هادلي في حديثه لمجلة New Scientist: "من الناحية الرياضية لا يوجد حد لعدد القطع، على الرغم من أنه لن يكون عملياً أن تزيد مرات التقطيع عن 9″، لافتاً إلى أن متوسط حجم القضمة المأخوذة من بيتزا بحجم 28 سم، تحتوي على حشو أكبر بـ10% من متوسط القضمة المأخوذة من بيتزا بحجم 35 سم.

لكن هادلي ووسلي ليسا الوحيدين اللذين توصلا إلى حل لتقطيع البيتزا على نحوٍ مثالي، إذ كما أوردت صحيفة Daily Mail البريطانية، قامت عالمة الرياضيات يوجينيا تشينغ من جامعة شيفيلد، بحساب النسبة بين الحشو والعجين لضمان الوصول إلى أفضل طعم.

تحميل المزيد