كتاب يزعم أن إيلون ماسك طلب تولي منصب الرئيس التنفيذي لـ”آبل”: طلبه قُوبل بعبارة بذيئة

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/31 الساعة 09:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/31 الساعة 09:54 بتوقيت غرينتش
الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك - رويترز

اقترح الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، يوماً تولي منصب الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" التي تُعد أهم شركة أمريكية، كما لو كان لا يملك ما يكفي من الشركات التي يديرها.

شبكة CNN الأمريكية، قالت الجمعة 30 يوليو/تموز 2021، إنه قبل خمس سنوات وفي غمرة تأجيلات التصنيع وغيرها من المشكلات التي واجهها إطلاق طراز تسلا 3 المخطط له، قيل إن ماسك أجرى مكالمة هاتفية مع تيم كوك، عرض خلالها الرئيس التنفيذي لشركة آبل شراء تسلا.

حينها قال قال ماسك إنه موافق، ولكن بشرط واحد: "سأصبح رئيسها التنفيذي"، وبحسب ما ورد، استغرق كوك بعض الوقت ليدرك أن ماسك يعني أنه سيأخذ وظيفته.

جاء ذلك في مراجعة صحيفة Los Angeles Times لكتاب "Power Play: Tesla, Elon Musk and the Bet of the Century" الذي سيصدر قريباً وهو من تأليف مراسل صحيفة The Wall Street Journal تيم هيغينز، المتخصص في شؤون آبل وتسلا وغيرهما من شركات التكنولوجيا.

تضيف المراجعة، التي نُشرت يوم الجمعة 30 يوليو/تموز، أن كوك رد على ماسك بعبارة بذيئة وأغلق الخط. إلا أن ماسك وكوك نفيا أنهما تحدثا يوماً إلى بعضهما، بحسب الشبكة الأمريكية.

كان ماسك قد كشف في تغريدة على تويتر، في ديسمبر/كانون الأول، أنه كان يفكر في بيع تسلا لشركة آبل، لكنه قال إنه لم يتحدث أبداً مع كوك.

إيلون ماسك ينفي الاتصال بكوك

رداً على تقرير حول خطط آبل لإطلاق سيارة تعمل بالبطاريات بأعداد كبيرة، قال ماسك إنه حاول التواصل مع كوك خلال "أصعب  أيام برنامج تسلا 3" للتحدث عن شراء تسلا "مقابل 1/10 من قيمتها الحالية"، وقال ماسك: "لقد رفض حضور الاجتماع".

نفى ماسك أيضاً حدوث الاتصال الذي تحدث عنه الكتاب في تغريدة يوم أمس الجمعة عقب نشر مراجعة الكتاب، وقال ماسك: "لم يسبق أن تحدثت أنا وكوك أو كتبنا إلى بعضنا مطلقاً"، مضيفاً أنه طلب ذات مرة عقد اجتماع مع كوك لمناقشة شراء آبل لتسلا، لكنه لم يتم وأنه "لم تُقترح أي شروط للشراء".

رد هيغينز، مؤلف الكتاب، على تغريدة ماسك يوم الجمعة قائلاً إن صاحب شركة تسلا قد مُنح "الكثير من الفرص" للتعليق على هذه القصة، وأضاف: "هذه القصة مأخوذة من رواية ماسك نفسه عن الحوار، وفقاً لأناسٍ سمعوا روايته حينذاك".

شبكة CNN سألت شركة آبل عن مزاعم الكتاب، ووجهت الشركة CNN إلى مقابلة في أبريل/نيسان أجراها كوك مع المراسلة كارا سويشر، التي سألته عن قول ماسك إنه رفض حضور اجتماع معه. وأجاب كوك حينها: "لم أتحدث مع إيلون يوماً، رغم احترامي وإعجابي الشديد بالشركة التي أنشأها".

كان ماسك وكوك قد ظهرا في صورة وهما جالسين بالقرب من بعضهما- لا يفصل بينهما سوى الرئيسة التنفيذية لشركة أوراكل (ORCL) سافرا كاتز- في اجتماع مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في ديسمبر/كانون الأول عام 2016. وليس واضحاً إن كان الاثنان قد تحدثا.

تحميل المزيد