تطوير شوكولاتة من منتج مستزرع صناعياً.. ستصنع من الخلايا الموجودة على حبوب الكاكاو عند تقطيعها

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/15 الساعة 20:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/15 الساعة 20:05 بتوقيت غرينتش
شيكولاتة الكيت كات/ رويترز

قالت صحيفة The Times البريطانية في تقرير نشرته الخميس 15 يوليو/تموز 2021، إن باحثين سويسريين قاموا بتطوير أول شوكولاتة مستساغة من الكاكاو المُستزرَع صناعياً في معمل.

إذ إن المنتج يعتبر مشتقاً من الخلايا التي تتكون على حبوب الكاكاو عند تقطيعها وتركها في مكان دافئ ومظلمٍ عدة أسابيع. 

كذلك يُفترَض أنَّ مذاقها يشبه طعم الشوكولاتة الداكنة التقليدية، لكن مع قليل من نكهة الفاكهة، وبسعر 12 جنيهاً إسترلينياً (16.6 دولار أمريكي) لكل 100 غرام؛ مما يعني أنها لم تصبح بعدُ تهديداً تجارياً كبيراً لشوكولاتة Green & Black's.

ضغوط على سلاسل الكاكاو 

في المقابل تتعرض سلاسل إمداد الكاكاو العالمية لضغوط من ارتفاع الطلب والمخاوف من أنَّ بعض المزارعين يستخدمون عمالة من الأطفال. ومن المتوقع أيضاً أن يتسبَّب تغير المناخ في خسائر فادحة للمنتجين، مثل غانا وساحل العاج، خلال العقود القادمة؛ مما يثير مخاوف من "عالم خالٍ من الشوكولاتة".

رغم ذلك، لم يخطط العلماء السويسريون، بقيادة ريجين إيبل من جامعة زيورخ للعلوم التطبيقية، عندما بدأوا بحثهم لمحاولة وقف نهاية عالم الشوكولاتة.

إذ قالت ريجين إيبل، لموقع Swissinfo.ch الإخباري الذي تديره هيئة الإذاعة العامة في البلاد: "الفكرة جاءت من زميل لي يُدعَى تيلو هون، الذي سألني عمّا إذا كان بإمكاننا محاولة استخلاص مزارع الخلايا النباتية من حبوب الكاكاو. أردنا أن نرى ما إذا كانت هذه ستنتج مركبات البوليفينول، وهي مادة مهمة جداً للتأثيرات الحسية والإدراكية للشوكولاتة".

محاولة مكررة 

لم تكن هذه هي المحاولة الأولى من نوعها. فقبل خمس سنوات، دعمت الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة جهود خبراء التكنولوجيا الحيوية بجامعة أنتيوكيا في كولومبيا لتطوير الكاكاو المُستزرع في المختبر من الخلايا المُستنبتة. ومع ذلك، لم تكن النكهة مُرضية تماماً.

في حين تستخدم ريجين إيبل وزملاؤها طريقة مماثلة. إذ يزيلون حبوب الكاكاو من الفاكهة، ويقطعونها إلى أرباع، ثم يتركونها في الظلام على طبقة من الهلام المغذي عند درجة حرارة 29 درجة مئوية.

لكن بعد ثلاثة أسابيع، وصلت الحبوب لمرحلة نمو شبيهة بالقشرة تُعرَف باسم الكالس، الذي يُعزَل في سائل ويُترَك للتخمُّر في مفاعل حيوي، وهو وعاء عالي التقنية. يمكن بعد ذلك زراعة خلايا الكالس إلى أجل غير مسمى.

توفير بديل للمزارعين 

من جانبه أعرب الباحث تيلو هون عن أمله أن يوفر الكاكاو المختبري على المدى الطويل بديلاً للمزارع. واقترح أنه إذا كان المنتج سيحل محل الشوكولاتة العادية، فيمكن تعويض المزارعين عن المادة الوراثية التي حُصِدَت في الأصل من نباتاتهم. وقال: "نريد أن نرى ما قد يبدو عليه مستقبل المواد الغذائية المُنتجَة في وعاء. لكن يجب الوضع في الاعتبار أنَّ التخلي عن الأراضي الزراعية تماماً والابتعاد عنها، ليس ما نسعى إليه".

في المقابل فليس لدى العلماء السويسريين أي خطط لإنتاج الشوكولاتة بكميات كبيرة، كما أنه من غير الواضح ما إذا كانت صديقة للبيئة أكثر من زراعة الكاكاو بالطريقة المعتادة، إذا ما أُخِذ استهلاك الكهرباء والمياه في الاعتبار.

يُذكر أنَّ الباحث هون تعاون مع الموسيقيّ وصانع الشوكولاتة ديتر ماير، المؤسس المشارك لفرقة Yello السويسرية لموسيقى "الإلكتروبوب"، في العمل على تقنية لاستخلاص المكونات المختلفة لحبوب الكاكاو دون تحميصها. ومن المفترض أنَّ هذه التقنية تحفظ مزيداً من الرائحة الطبيعية للكاكاو في الشوكولاتة الناتجة.

علامات:
تحميل المزيد