وهل تقدَّر الحياة بثمن؟ إطلاق بيزوس وبرانسون للفضاء قفزة بعيدة حتى لشركات التأمين

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/10 الساعة 18:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/10 الساعة 18:10 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لرحلة إلى الفضاء/istock

يتحضر رجلان من أكبر رجال الأعمال في العالم للسفر إلى الفضاء في شهر يوليو/تموز 2021 جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون وأثرى رجل في العالم، وريتشارد برانسون صاحب شركة فيرجين غالاكتيك.

ومن المقرر أن يطير برانسون إلى أطراف الفضاء قبل 9 أيام من رحلة بيزوس، وكل منهما على متن صاروخ مختلف صنعته شركتاهما.

من المقرر أن يصل برانسون (70 عاماً(، إلى حافة الفضاء فوق صحراء نيومكسيكو على متن VSS Unity وهي طائرة مصممة خصوصاً لتحلّق فوق 80 كيلومتراً.

وكان برانسون أشار بالفعل إلى نيته استخدام الرحلة كإطلاق غير رسمي لأعمال السياحة الفضائية التابعة لشركته Virgin Galactic. 

وحصلت الشركة على الضوء الأخضر من قِبل إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية في يونيو/حزيران 2021 لتشغيل خدمتها التجارية، بعدما كانت موافقتها العقبةَ الأخيرة لإطلاق رحلة تقل 6 ركاب، حسب ما نشره موقع Business Insider.

أما بيزوس فيطلق برحلته صاروخ New SHeperd الجديد الذي صنعته شركة Blue Origin، ليعلن العصر الجديد من السياحة الفضائية.

إطلاق بيزوس وبرانسون للفضاء مغامرة ضخمة

ولكن ما هي المخاطر، وهل تشارك شركات التأمين في تغطية هذه المغامرة على حياة الرجلين المشهود بإنجازاتهما عالمياً؟

صحيفة New York times أشارت في تقرير لها، إلى أن الرجلين ينطلقان إلى الفضاء على مسؤوليتهما، وأنه لم يتم توقيع أي عقد لما يمكن أن يحصل في حالة إصابة أحدهما أو حتى وفاتهما.

وحسب القوانين الأمريكية، فإن الرحلتين تعدان محليتين، لأنهما تحطان في المكان نفسه الذي انطلقا منه، بينما يتخطى صاروخ Blue Origin ارتفاع 100 كم فوق سطح الأرض أو ما يسمى خط كامران، وبالتالي يصل إلى الفضاء الخارجي.

ولكن "أين يبدأ الفضاء" محور جدال علمي، إذ تم اختيار خط كارمان وفق تصور سائد بأنه حافة الفضاء علماً أن الفيزيائي ثيودور كارمان لم يحدد هذا العلو شخصياً كالحد الفاصل بين الغلاف الجوي والفضاء.

ويقدم هذا الجدال غير المحسوم علمياً موضوع تحدٍّ آخر حول التسميات القانونية لهذه الرحلات التي ستصبح متكررة قريباً.

وكانت شركة برانسون أعلنت سابقاً أنها ستطلب من كل المسافرين على متن صاروخها أن يوقعوا على وثيقة رفع المسؤولية عن الشركة، علماً أن القانون لا يمكن أن يرفع المسؤولية كاملة عن شركة النقل حسب القانون الأمريكي.

ويبدو أن هناك حاجة متزايدة لصياغة قوانين حول بوليصات تأمين الرحلات إلى الفضاء.

وماذا عن رواد الفضاء العاملين في ناسا؟

يتأهل رواد الفضاء العاملون في وكالة الفضاء الأمريكية للحصول على بوليصة تأمين على الحياة تصل إلى 2.5 مليون دولار في حالة الإصابة أو الوفاة من قِبل شركات تتعامل مع الحكومة الأمريكية، ولذلك يتم تدريبهم على مدى سنوات واختبار قدراتهم الذهنية والجسدية قبل إطلاقهم إلى الفضاء، حسبما قال متحدث باسم ناسا لقناة NBC.

في المقابل، فإن شركة بلو أوريجين ستُخضع الراغبين في السفر إلى الفضاء لجلسة تدريب قبل يوم واحد من الانطلاق، بينما تقدم شركة فيرجين 3 أيام من التدريب.

تقدم جميع هذه المعطيات تحديات ضخمة لقطاع بات قاب قوسين أو أدنى من أن يصبح واقعاً وإن كان حصراً بالأثرياء، إذ يبلغ سعر الرحلة على متن VSS ربع مليون دولار، ولا بد أن يفرض المشرعون في مرحلة ما، ضرورة صياغة هيكلية قانونية تحمي المتحمسين لاستكشاف الفضاء على متن رحلات ينظمها القطاع الخاص لأول مرة.

تحميل المزيد