ماسك “هو من سيحكم البشر” في الفضاء! نبوءة قديمة لأحد العلماء حول اسم إيلون تثير الجدل

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/08 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/08 الساعة 12:07 بتوقيت غرينتش
إيلون ماسك - رويترز

قالت صحيفة The Independent البريطانية، الأربعاء 7 يوليو/تموز 2021، إن أحد التعليقات على تغريدة كتبها الملياردير الأمريكي والرئيس التنفيذي لشركة SpaceX، إيلون ماسك، حول "القدر" أثارت جدلاً عن نبوءة قديمة لأحد العلماء.

التغريدة يعود تاريخها إلى 30 ديسمبر/كانون الأول، وفيها اقتبس ماسك عبارةً مشهورة من الفيلم الأمريكي Young Frankenstein، إذ كتب في تغريدة على موقع تويتر: "القدر، إنه القدر. لا مفر لي منه".

أما التعليق، فكتبه مستخدم يُدعى توبي لي، قائلاً: "بالحديث عن القدر، هل تعلم أن كتاب فون براون، Mars Project، الصادر في عام 1953، أشار إلى شخص يُدعى إيلون من شأنه أن يصل بالبشر إلى المريخ؟ يا لها من مصادفة غريبة!".

إيلون ماسك الفضاء
إيلون ماسك/ Reuters

وبحسب موقع Gizmodo، فإن كتاب "مشروع المريخ" Project Mars: A Technical Tale، الذي اقتبس منه لي، هو كتاب من تأليف العالِم فيرنر فون براون، وهو مهندس طيران ومصمِّم صواريخ فضائية ألماني المولد، نشر كتابه في عام 1953، ويتناول فيه قصةَ خيال علمي كان حاكم كوكب المريخ فيها رجلاً يُدعى إيلون.

في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن ماسك أن البشر سوف تطأ أقدامهم المريخ في عام 2024. وفي أبريل/نيسان، كتب تغريدةً يقول فيها: "إذا جعلنا حياة البشر على كواكب متعددة، فربما إذا جاء يوم وماتت فيه بعض النباتات والحيوانات على الأرض، سنجدها لا تزال حية على سطح المريخ".

من جهة أخرى، ذكر موقع Gizmodo أن الرواية لم تُنشر بمجرد كتابتها، "لكن ملحقها كان أساساً لمحاضرة ألقاها فون براون في إحدى الندوات التي عُقدت في (قبة هايدن السماوية) Hayden's planetarium في نيويورك عام 1951".

وقال الموقع إن الملحق نُشر بعد فترة وجيزة في طبعة خاصة من مجلة علوم الفضاء الألمانية Weltraumfahrt.

في نهاية العام نفسه، نُشر الكتاب كاملاً في ألمانيا تحت اسم Das Marsprojekt، وفي الولايات المتحدة في عام 1953 في غضون ذلك، رد ماسك على تعليق لي حول "مشروع المريخ"، بالقول: "هل أنت متأكد أن هذا الاقتباس حقيقي؟"، وبعدها بفترة وجيزة، صحَّح شخص آخر، يُدعى براناي باثول، ما أورده لي.

إيلون ماسك الفضاء المريخ
إيلون ماسك/مواقع التواصل

وقال باثول: "نعم، هذا الاقتباس حقيقي. وهذا هو النص الإنجليزي لنفس الكتاب.. لكن (إيلون) الذي أشار إليه فون براون في الكتاب ليس اسم الشخص، بل اسم المنصب الذي يشبه الرئيس المنتخب على أساس الجدارة".

من جهة أخرى، ذكر موقع Business Insider أن الفقرة المعنية تقول: "كان يقود حكومة المريخ 10 رجال، انتُخب زعيمهم بالاقتراع العام لمدة خمس سنوات وحمل لقب إيلون. وتولت غرفتان برلمانيتان مسؤولية سنِّ القوانين التي سيحكم بها إيلون وحكومته".

على إثر ذلك، سارع إيلون ماسك بتحديث ملفه الشخصي على موقع تويتر، واصفاً نفسه بـ"إمبراطور المريخ".

أشارت التقارير أيضاً إلى أن فون براون كان شخصية بارزة في مجال تطوير تكنولوجيا الصواريخ في ألمانيا النازية، ولاحقاً كان رائداً في تكنولوجيا الصواريخ الفضائية في الولايات المتحدة.

كان فون براون قد عمل في برنامج تطوير الصواريخ في ألمانيا النازية. وبعد فترة وجيزة من الحرب العالمية الثانية، انتقل إلى الولايات المتحدة مع نحو 1600 عالم ومهندس وفني ألماني آخر ضمن برنامج استخباراتي أمريكي سري يُعرف باسم "عملية مشبك الورق" Operation Paperclip.

تحميل المزيد