4 طرق يمكن أن تجرّب من خلالها “السباحة” في الفضاء الخارجي دون مغادرة الأرض

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/06 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/06 الساعة 13:17 بتوقيت غرينتش

البشرية لم تعِش أبداً في فترة أسرع من استكشاف الفضاء ورحلات الفضاء البشرية من وقتنا هذا. يبدو أنه من المستحيل تقريباً متابعة الأخبار دون رؤية عنوان رئيسي حول مركبة جديدة على المريخ أو تلسكوب فضائي أو حدث فلكي – والصخب العام لكل ذلك.

لقد وصلنا أخيراً إلى قفزة هائلة في استكشاف الفضاء: الرحلات الفضائية التجارية، والمعروفة أيضاً باسم سياحة الفضاء. لكن التقدم في سياحة الفضاء يرجع في الغالب إلى المليارديرات ويتم شراء التذاكر بشكل أساسي من قِبل الأثرياء – على سبيل المثال، يكلف حجز مقعد في Virgin Galactic 250 ألف دولار لرحلة إلى الفضاء. وعندما قالت وكالة ناسا في عام 2019 إنها ستسمح للمواطنين العاديين بالسفر إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، حددت تكلفة البقاء هناك عند 35000 دولار في الليلة، وسعر الوصول إلى هناك بحوالي 50 مليون دولار.

ومع ذلك، بينما ننتظر انخفاض الأسعار، لا تزال هناك طرق لتجربة السياحة الفضائية على الأرض. تغطي هذه المغامرات الأرضية مجموعة التجارب التي يمكن أن تحصل عليها في الفضاء، بينما لا تزال تناسب الميزانية التي يمتلكها العديد من الأشخاص.

طرق السباحة في الفضاء على الارض

1. قُم برحلة تنعدم فيها الجاذبية

إذا كانت هناك قوة واحدة ثابتة على الأرض، فهي الجاذبية. يشكل قياس الجاذبية على الأرض الأساس لفهمنا للجاذبية في أماكن أخرى من النظام الشمسي. لكن الجاذبية ليست نفسها في كل مكان. تتغير التجربة سواء كنت تسافر عبر الفضاء (حيث لا توجد جاذبية) أو تزور جرماً سماوياً آخر مثل المريخ (ثلث الجاذبية على الأرض) أو القمر (سدس الجاذبية). لمحاكاة الاختلافات في الجاذبية، هناك شركتان تقدمان رحلات "تنعدم فيها الجاذبية".

تستخدم هذه الشركات، بما في ذلك الأمريكية Zero-G و AirZeroG في أوروبا، طائرات معدلة لمحاكاة قوى الجاذبية المختلفة من خلال سلسلة من الرحلات الجوية المكافئة. على مدار الرحلة، يأخذ الطيارون الطائرة من خلال مناورات تحاكي جاذبية المريخ والجاذبية القمرية والجاذبية الصفرية. بالطبع، هذا ليس انعدام الجاذبية حقاً – إنه في الواقع انعدام الوزن بينما تتراجع نحو الأرض. لكنه سيعطي شعوراً مماثلاً!

تتراوح تكلفة رحلات Zero-G من 6700 دولار إلى 9500 دولار. يتم تقديم الرحلات الجوية في ولايات ومدن مختلفة على مدار العام.

2. قم بزيارة المريخ في إسبانيا

هل تساءلت يوماً كيف تبدو الحياة على المريخ حقاً؟ يمكن أن يجيب أسترو لاند على هذا السؤال. Astroland مشابه لبرنامج NASA HI-SEAS، لكنه يستهدف قاعدة سياحية أوسع. يقع مقر الشركة المشغلة لشركة Astroland في إسبانيا، وتعمل على توسيع نطاق الوصول في السياحة الفضائية على الأرض إلى المزيد من أوروبا.

التجربة الرئيسية في Astroland هي محطة Ares، وهي موطن واقعي تم بناؤه في كهف لمحاكاة المريخ. في حين أن التفاصيل حول كيفية الانضمام إلى مهمة Astroland محدودة حالياً، فإن الفكرة هي أن يدفع كل شخص مقابل مكان في فريق؛ ستخوض بعد ذلك تدريباً متقدماً لتحديد دورك في الفريق. بعد ذلك، ستقضي وقتاً محدداً في Ares Station تعيش وتعمل بدوام كامل – بما في ذلك إجراء مشاريع بحثية وتقديم بيانات حول التأثير النفسي للعيش في عزلة.

طرق السباحة في الفضاء على الارض

تم الإبلاغ عن السعر الأولي لـAstroland في حدود 6000 يورو (7000 دولار) لمدة شهر من التدريب بالإضافة إلى إقامة لمدة ثلاثة أيام وثلاث ليالٍ في محطة آريس.

3. اذهب إلى معسكر الفضاء

إذا كنت تفضل الحفاظ على قدميك بثبات على كوكب الأرض ولكنك لا تزال تحب تجربة الفضاء الخارجي، فلا يوجد مكان أفضل من معسكر الفضاء. اشتهر بفيلم عائلي "Space Camp" في الثمانينيات.

يمنح برنامج تدريب رواد الفضاء البالغين الذي يمتد في عطلة نهاية الأسبوع للكبار فرصة للتعلم العملي حول علوم الكواكب والميكانيكا المدارية ومهام ناسا في الماضي والحاضر والمستقبل. يقع معسكر الفضاء في مركز الفضاء والصواريخ بالولايات المتحدة، وهو جزء من مركز ناسا مارشال لرحلات الفضاء، وجميع البرامج مصممة بالتنسيق مع بعثات ناسا الفعلية.

هذا يعني أنه يمكنك قضاء بعض الوقت في عمليات محاكاة تجريب المركبة الفضائية والعمل في التحكم في المهمة والقيام "بالسير في الفضاء" للعمل على وحدات محطة الفضاء الدولية. وقبل أو بعد معسكر الفضاء الخاص بك للبالغين، يمكنك إضافة تدريب تحت الماء!

التكلفة هي 199 دولاراً – 299 دولاراً للشخص الواحد لمعسكر الفضاء و150 دولاراً للفرد لبرنامج تحت الماء.

4. تدرب كرائد فضاء في ستار سيتي

يمكنك اتباع خطى رواد الفضاء الحقيقيين من خلال المشاركة في تدريب رواد الفضاء من خلال شركة تدعى Space Adventures، والتي تقدم تجارب سياحة فضائية تتراوح من مشاهدة إطلاق الصواريخ في كازاخستان إلى إطلاق السياح فعلياً إلى محطة الفضاء الدولية.

لكن دعنا نعُد إلى تعلم كيف تصبح رائد فضاء على أرض الواقع. يتم التدريب على رحلات الفضاء من خلال Space Adventures في ستار سيتي، روسيا، خارج موسكو. خلال التجربة، يتعلم المشاركون كيفية تحليق مركبة الفضاء الروسية سويوز من خلال جهاز محاكاة، وتجربة التدريب على السير في الفضاء، وركوب جهاز الطرد المركزي للحصول على فهم أفضل لقوى الجاذبية التي تمت تجربتها أثناء الإطلاق والهبوط. تقدم هذه التجربة منظوراً مختلفاً عن الآخرين في هذه القائمة؛ لأنها تركز على برنامج الفضاء الروسي، Roscosmos، بدلاً من NASA.

يُعد التدريب على رحلات الفضاء من Space Adventures تجربة مخصصة، ويتوفر السعر عند الطلب.

تحميل المزيد