أحدها أودى بحياة 59 طفلاً، أشد 7 انهيارات للجسور تدميراً في التاريخ

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/04 الساعة 10:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/04 الساعة 10:56 بتوقيت غرينتش

تُعد الجسور أحد أعظم الإنجازات الهندسية في التاريخ. ومع ذلك، شهد العالم في حالات نادرة انهيارات كارثية مفاجئة للجسور بسبب أوجه قصور هيكلية أو ظروف جوية أو حمولة زائدة. إليكم 7 من انهيارات الجسور الكارثية والأكثر دموية في التاريخ.

أشد انهيارات الجسور

جسر "بونتي داس باركاس" (Ponte das Barcas)

البرتغال، 1809

عدد الضحايا: 4000 شخص

انهار هذا الجسر خلال حرب شبه الجزيرة، حيث هاجمت قوات نابليون مدينة بورتو البرتغالية. عندما اندلعت معركة "بورتو الأولى" في 29 مارس/آذار 1809، حاول آلاف المدنيين البرتغاليين الفرار من هجوم بالحراب شنَّه الجيش الإمبراطوري الفرنسي من خلال عبور جسر "بونتي داس باركاس"، وهو جسر عائم شُيّد في عام 1806 من خلال ربط حوالي 20 قارباً معاً بكابلات فولاذية. انهار الجسر بسبب الحمولة الزائدة تزامناً مع مرور حشود الجماهير عليه، وهو ما أسفر عن غرق نحو 4 آلاف مدني وفيلق فرنسي في نهر دورو.

جسر "غريت يارموث المعلق" (Great Yarmouth Suspension Bridge)

إنجلترا، 1845

عدد الضحايا: 79

تحوّل المرح فجأة إلى رعب في مدينة "غريت يارموث" الإنجليزية بعد ظهر يوم 2 مايو/أيَّار 1845، حيث خطّط المُهرّج، آرثر نيلسون، لركوب أمواج فيضان المد والجزر في نهر بوري داخل وعاء غسيل تجرّه 4 من الإوز بهدف الترويج لعروض سيرك "ويليام كوك" في المدينة، وفقاً لموقع BBC.

على الرغم من الأمطار الغزيرة، اصطف آلاف المواطنين على ضفاف نهر "بوري" واحتشد عدة مئات آخرين -من ضمنهم العديد من الأطفال- على الجسر المعلق الممتد فوق النهر لمشاهدة هذا العرض المميز. عندما مرّ نيلسون أسفل الجسر، الذي افتُتح عام 1829، تحوّل المتفرجون فجأة من جانب إلى آخر لمواصلة مشاهدة رحلة المهرج في النهر. أدَّى هذا التغيير المفاجئ في الحمولة إلى تفكّك سلاسل الجسر وسحق الأطفال وسط الحشود على حاجز الجسر قبل سقوط السطح في النهر. أسفرت هذه الكارثة عن مقتل 79 شخصاً، من بينهم 59 طفلاً، بعضهم لم يتجاوز عمرهم عامين.

أشد انهيارات الجسور
صورة تعبيرية

جسر "بونت دي لا باس شاين" (Pont de la Basse-Chaîne)

فرنسا، 1850

عدد الضحايا: 226

عندما ضربت عاصفة رعدية مدينة "أنجيه" الفرنسية في 16 أبريل/نيسان 1850، كافحت كتيبة من حوالي 500 جندي فرنسي لمواصلة السير عبر جسر "باس شاين" الممتد فوق نهر "مين". تسببت الرياح العاتية، جنباً إلى جنب مع وقوة خطوات الجنود في تأرجح هذا الجسر المُعلّق البالغ طوله 335 قدماً، وهو ما أدى إلى قطع كابلات الأسلاك الداعمة للجسر وسقوط سطح الجسر في النهر بالجنود. عزا تحقيق في الحادث، الذي راح ضحيته 226 شخصاً، سبب الانهيار إلى العاصفة الشديدة وتآكل ركائز الجسر والمشية العسكرية للجنود بخطوات قوية ثابتة منتظمة. أثار هذا الانهيار، إلى جانب انهيار جسر "غريت يارموث"، مخاوف بشأن سلامة الجسور المُعلّقة ومضى عقدين قبل بناء جسر آخر في فرنسا. أكدت هذه الكارثة أيضاً على أهمية ألا يسير الجنود بخطوات عسكرية عند عبور الجسور لتجنّب كوارث الانهيار جراء الاهتزازات الناجمة عن خطوات المشاة (الرنين الميكانيكي).

جسر "نهر وانغاهو للسكك الحديدية" (Whangaehu River Rail Bridge)

نيوزيلندا، 1953

عدد الضحايا: 151

في تمام الساعة 10:21 مساءً عشية عيد الميلاد عام 1953، اقترب قطار ركاب سريع متجه من مدينة ويلينغتون إلى أوكلاند على متنه 285 راكباً من جسر نهر وانغاهو للسكك الحديدية في منطقة تانغواي الريفية بنيوزيلندا. قبل دقائق من ذلك، كان قد حدث انزلاق طيني بركاني من جبل روابيهو القريب أدّى إلى تخريب جزء من الجسر، الأمر الذي تسبّب في سقوط 6 عربات سكة حديدية في النهر. أدى التحرّك السريع لطاقم عمل القطار بسحب مكابح الطوارئ ونثر الرمال على القضبان لإيقاف القطار بشكل أسرع إلى منع 3 عربات درجة أولى من الانحراف عن القضبان، لكن أفراد الطاقم كانوا من بين القتلى البالغ عددهم 151 شخصاً. أعربت الملكة إليزابيث الثانية، التي زارت نيوزيلندا في أول جولة ملكية لها بصفتها ملكة، عن تعاطفها مع الضحايا في كلمتها بمناسبة احتفالات عيد الميلاد التي بُثّت من مدينة أوكلاند بعد ساعات من الحادث وزارت الناجين.

صورة تعبيرية

جسر "موراندي" (Morandi Bridge)

إيطاليا، 2018

عدد الضحايا: 43

أصبح جسر "موراندي" أحد معالم مدينة "جنوا" الإيطالية الساحلية بعد افتتاحه عام 1967، وذلك بفضل تصميمه الفني والمبتكر. لكن في صباح يوم 14 أغسطس/آب 2018، انقطعت الكابلات في الجهة الجنوبية للجسر بسبب الأمطار الغزيرة، وهو ما تسبّب في انهيار أجزاء من جانبه الغربي. سقطت عشرات السيارات من الجسر في نهر بوليسفيرا والشوارع المتاخمة. ألقى تحقيق مستقل باللوم في الانهيار، الذي أودى بحياة 43 شخصاً وإصابة 16 آخرين، على تآكل الكابلات الفولاذية بعد أن سمحت التشققات الخرسانية بحدوث تسرب للمياه إلى الجسر. 

جسر "صن شاين سكاي واي" (Sunshine Skyway Bridge)

فلوريدا، 1980

عدد الضحايا: 35

في صباح يوم 9 مايو/أيَّار 1980، اجتاحت عاصفة مفاجئة جسر "صن شاين سكاي واي"، الممتد فوق مياه خليج تامبا في ولاية فلوريدا. اصطدمت سفينة الشحن "MV Summit "Venture التي يبلغ وزنها حوالي 20 طناً باثنين من أعمدة دعم الجسر أثناء مكافحتها للملاحة بقناة الشحن لخليج تامبا وسط الضباب والأمطار الغزيرة والرياح العاتية. سقط جزء من الجسر يبلغ طوله 1200 قدم في المياه، بالإضافة إلى 6 سيارات وحافلة وشاحنة نصف نقل. أسفر الحادث عن مقتل 35 شخصاً. 

جسر "نهر المسيسيبي آي–35 دبليو" (I-35W Mississippi River Bridge)

صورة تعبيرية

مينيسوتا، 2007

عدد الضحايا: 13

أثناء ساعة الذروة المسائية في 1 أغسطس/آب 2007، شهدت مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا الأمريكية انهياراً مفاجئاً للامتداد المركزي لجسر "آي–35 دبليو" المكوّن من 8 حارات ويمر فوق نهر المسيسيبي، ثم انهارت الأجزاء المجاورة. سقط ركّاب 111 سيارة وحافلة و18 عامل بناء من ارتفاع 115 قدماً في مياه النهر وعلى ضفافه. أسفر الحادث عن مقتل 13 شخصاً وإصابة 145 آخرين. وفقاً لتحقيق أجراه "المجلس الوطني لسلامة النقل"، كانت وصلات التقوية المعدنية للجسر رقيقة جداً، بحيث لا تتحمل ضغط حركة المرور في ساعة الذروة وحمولة معدات البناء الموجودة على سطح الجسر وقت وقوع الحادث. 

علامات:
تحميل المزيد