الصين تطلق قطار “سقف العالم” فائق السرعة.. يمر من جميع المقاطعات الصينية واستغرق إنجازه 6 سنوات

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/01 الساعة 16:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/01 الساعة 16:41 بتوقيت غرينتش
هضبة التبت/ وكالة الأنباء الصينية

قالت شبكة CNN الأمريكية في تقرير نشرته الأربعاء 30 يونيو/حزيران 2021، إنَّ خط سكك حديدية طوله 435 كيلومتراً، دَخَلَ الخدمة ليربط بين العاصمة التبتية لاسا ومدينة نينغتشي، في 25 يونيو/حزيران 2021، ممَّا يتيح لجميع مناطق المقاطعات الـ31 في البرِّ الرئيسي للصين إمكانية السفر بالقطار فائق السرعة. 

القطار سوف يتيح ولأول مرة، للمسافرين في هضبة التبت الاستمتاع بالمناظر الجبلية الطبيعية للمنطقة وهم في قطارٍ فائق السرعة. 

خط سكك حديدية فائق السرعة 

لم يكن بناء خط سكة حديدية فائق السرعة في التبت، ذلك الخط الذي أُطلِقَ عليه "سقف العالم"، مهمةً سهلة. إذ يقع نحو 90% من الطريق، الذي استغرق بناؤه ست سنوات، على ارتفاعٍ يزيد على 3 آلاف متر فوق مستوى سطح البحر. 

يحتوي خط لاسا-نينغتشي على 47 نفقاً و121 جسراً، وهذا يمثِّل 71% من المسار بأكمله. ويشمل ذلك جسر زانغمو للسكك الحديدية الذي يبلغ طوله 525 متراً، وهو أكبر وأعلى جسر مُقوَّس من نوعه في العالم. 

أُنفِقَ 36.6 مليار يوان صيني (5.6 مليار دولار) على بناء الخط، الذي تعمل عليه سلسلةٌ من قطارات Fuxing الكهربائية فائقة السرعة التي طوَّرَتها مجموعة السكك الحديدية الصينية الحكومية. 

أنظمة تلقائية للتزويد بالأوكسجين 

من أجل السفر على ارتفاعاتٍ عالية، جُهِّزَت قطارات Fuxing بأنظمةٍ تلقائية للتزويد بالأوكسجين، والتي تحافظ على مستويات الأوكسجين عند 23.6%، أي أعلى قليلاً من المتوسط البالغ 21% الموجود في الأجواء العادية. 

جُهِّزَت النوافذ في قطارات Fuxing بطبقةٍ خاصة من الزجاج مُصمَّمة لتحمُّل مستويات الأشعة فوق البنفسجية العالية في المنطقة. 

تعمل القطارات على خط لاسا-نينغتشي، المُكوَّن من تسع محطات، بواسطة كلٍّ من الاحتراق الداخلي والمُحركات الكهربائية. ويسمح المحرِّك ثنائي الطاقة للقطارات بالانطلاق السلس طوال الرحلة، التي تستغرق ساعتين ونصف الساعة على كلٍّ من خطوط السكك الحديدية المُكهرَبة وغير المُكهرَبة. 

كذلك تعمل القطارات بسرعةٍ تبلغ 160 كيلومتراً في الساعة، أي أبطأ بكثيرٍ من السرعات القصوى البالغة 350 كيلومتراً والتي يشهدها المسافرون في العديد من خطوط السكك الحديدية الأخرى في الصين. 

يُعَدُّ طريق لاسا-نينغتشي الجديد جزءاً من سكة الحديد سيتشوان-التبت، وهي خطٌّ طوله 1740 كيلومتراً، سيربط في النهاية مدينة تشنغدو، عاصمة مقاطعة سيتشوان، بمدينة لاسا، عاصمة التبت، مِمَّا يقلِّل وقت السفر بين المدينتين من 48 ساعة إلى 13 ساعة فقط. 

مشروع من 3 مراحل 

قُسِّمَ البناء إلى ثلاث مراحل، إذ افتُتِحَ الجزء الأول، وهو سكة تشنغدو-يان، في عام 2018؛ وسكة لاسا-نينتغشي هي الجزء الثاني المكتمل؛ وبدأ العمل في الخط الثالث، وهو سكة يان-نينغتشي، في عام 2020، ومن المُتوقَّع أن يكتمل بحلول عام 2030. 

خط لاسا-نينغتشي هو أول خط سكك حديدية مُكهرَبة في التبت. وأُطلِقَ خط سكة الحديد تشينغهاي-التبت الحالي، وهو طريقٌ يبلغ طوله 1142 كيلومتراً يعمل بقاطرات ديزل، في عام 2006، ويُقال إنه أعلى طريق قطارات في العالم، ويربط بين شينينغ بمقاطعة تشينغهاي ومدينة لاسا. 

يمتد خط لاسا-نينغتشي إلى منطقةٍ مُتنازَع عليها بين الصين والهند، وهو مجرد جزءٍ صغير من شبكة الصين فائقة السرعة وسريعة التوسُّع. 

تتقاطع في الصين ما يقرب من 40 ألف كيلومتر من الخطوط، وتربط هذه الخطوط بين المدن الضخمة في الصين، ومن المُتوقَّع أن تمتد الشبكة إلى نحو 70 ألف كيلومتر بحلول عام 2035. 

تحميل المزيد