فرصة للمتضررين من الإيجارات المرتفعة باليابان.. شركة تعرض منازل متعددة الطوابق بـ200 دولار شهرياً

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/30 الساعة 16:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/30 الساعة 16:37 بتوقيت غرينتش

قال موقع Business Insider الأمريكي في تقرير نشره الثلاثاء 29 يونيو/حزيران 2021، إن إحدى شركات تأجير المنازل اليابانية قررت منح 20 شخصاً محظوظاً فرصة للعيش في مدينة تشيبا الساحلية لمدة ثلاثة أشهر بسعر زهيد.

جاءت الفكرة باعتبارها محاولة من الشركة اليابانية لتحقيق حلم من يعانون من الإيجارات المرتفعة، وقدَّمت الفرصة للراغبين في العيش بوحدة سكنية مُطلة على البحر، مكونة من ست غرف نوم، مقابل 200 دولار فقط.

استقبال طلبات المواطنين 

كان موقع الثقافة الشعبية الياباني Sora News 24 أول من أشار إلى البرنامج الذي بدأته شركة تأجير العقارات Hobimo، التي بدأت تلقِّي الطلبات في شهر يونيو/حزيران 2021. وهي تبحث عن 10 مجموعات، كل منها مكونة من شخصين، للإقامة بوحداتها السكنية المطلة على البحر.

خلال هذه الفترة، سيحظى المراجعون بفرصة للعيش في إحدى الوحدات السكنية للشركة في تشيبا، التي تبعد ساعة واحدة عن طوكيو. وإذا كان الاسترخاء في منزل ضخم مُطل على البحر ليس مُغرياً بما يكفي، فلدى المدينة الكثير لتقدِّمه، مثل متنزهات ديزني، وشواطئ رملية بطول 64 كم، وكثير من الأماكن المخصصة للمشي لمسافات طويلة، وجبل نوكوجيري ذي الطبيعة الخلابة.

خلال فترة المراجعة، يتعين على المجموعات المشارِكة تقديم ملاحظات إلى الشركة عن وحداتها السكنية، وتوثيق إقامتها التي ستستمر ثلاثة أشهر على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي مقابل عملهم، لن يدفع المراجع سوى 181 دولاراً في الشهر.

صفقة مربحة بالفعل

هي صفقة مربحة جداً، بالنظر إلى أن الشقق المكونة من غرفتي نوم بمساحة تقدَّر بـ28 متراً مربعاً، في محافظة تشيبا، تتراوح قيمتها بين 450 و600 دولار شهرياً.

تعلن شركة Hobimo عن وحداتها السكنية على صفحتها بـ"فيسبوك"، على أنها منازل غير مأهولة. ويشير موقع الشركة على الإنترنت إلى أن لديها وحدات في محافظات شيزوكا وياماغاتا وهيوغو وكوتشي وميازاكي أيضاً. لكن هذه الوحدات أغلى ثمناً قليلاً، وتبلغ قيمتها نحو 360 دولاراً في الشهر، بما يشمل المرافق.

على سبيل المثال، تتميز وحدة سكنية في شيزوكا بإطلالات رائعة على الجبال من حوض استحمام مصمم على طراز أونسن.

وفرة في المنازل الخالية 

تقدم الشركة هذه الإيجارات الزهيدة أيضاً، في الوقت الذي تُعرض فيه المنازل غير المأهولة في الريف الياباني مقابل بضع مئات من الدولارات لكل منها. 

إذ تضم مدن مثل توشيغي وناغانو، مجموعة من المنازل غير المأهولة التي تديرها مجالس البلدية، وتعرض منازل شاغرة بسعر منخفض يصل إلى 455 دولاراً.

تأتي هذه المساعي لإسكان المنازل غير المأهولة، في وقت تواجه فيه اليابان وفرة بالمنازل الخالية، يصل عددها إلى 8.4 مليون منزل فارغ ومهجور، بعضها متهدم وفي حالة سيئة. 

كان موقع Business Insider قد نشر عن هذه الظاهرة في واكاياما، حيث تصارع حكومة المدينة الانخفاض السريع في عدد السكان وتحاول ملء المنازل الخالية في المدينة والتي تبلغ نسبتها 18.8%.

تحميل المزيد