أموال وإنترنت مجاني للشباب الملقَّحين.. اليونان تُغري مواطنيها لتشجيعهم على تلقي لقاح كورونا

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/29 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/29 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
الشباب - صورة تعبيرية - Istock

تعرض اليونان على مواطنيها الشبان مبلغ 150 يورو (180 دولاراً) وباقة إنترنت مجانية لهواتفهم المحمولة لمدة شهر، تشجيعاً لهم للحصول على أول جرعة من اللقاحات الواقية من فيروس كورونا، وذلك في حملة حكومية لزيادة معدل التطعيم من الوباء مع استعدادها لموسم العطلات.

يأتي ذلك بينما تخفف اليونان من قيود مكافحة الجائحة حالياً، لكن توجد مخاوف متزايدة من انتشار سلالة "دلتا" من كورونا الأشد عدوى، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز. 

رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس قال في اجتماع وزاري إنه "مع أول جرعة من اللقاح سيحصلون على بطاقة مدفوعة مسبقاً قيمتها 150 يورو (…) إنها دَين للشباب، هدية عرفاناً لهم".

تشير بيانات حكومية إلى أن نحو ثلث السكان البالغ عددهم 11 مليون نسمة حصلوا على الجرعات الكاملة للوقاية من الفيروس.

من جانبها، قالت الحكومة إن نحو 940 ألف يوناني بين 18 و25 عاماً سيكونون مؤهلين للحصول على المكافآت المالية إذا تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح حتى نهاية العام.

وسجلت اليونان إجمالاً 421266 حالة إصابة بفيروس كورونا و12682 وفاة بمرض كوفيد-19 الناجم عنه منذ بداية الجائحة.

إغراءات لأخذ اللقاح 

تنضم اليونان بذلك إلى مجموعة من الدول حول العالم، قدمت إغراءات لحث الناس المترديين على تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا، لا سيما مع وجود كمّ كبير من المعلومات المغلوطة وغير الصحيحة عن اللقاحات في شبكة الإنترنت، والتي تُحذر من التلقيح.

 صحيفة The Washington Post الأمريكية أشارت في تقرير إلى أن بعض الإغراءات والحوافز للحاصلين على لقاح كورونا تمثلت في الإعفاءات الضريبية، وتذاكر الطيران المجانية، وسندات توفير، وحتى شقق سكنية وملايين الدولارات في اليانصيب.

في هونغ كونغ على سبيل المثال، تعاون مُطورو العقارات مع المؤسسات الخيرية، لتقديم شقة بغرفة نوم واحدة بقيمة 1.4 مليون دولار، إضافة إلى 20 جائزة نقدية تعادل 12890 دولاراً، في يانصيب غير مفتوح إلا للسكان المُلقَّحين.

أما في صربيا، فبإمكان المواطنين الذين تلقَّوا جرعة أو جرعتين بحلول 31 مايو/أيار، الحصول على مبلغ لمرَّة واحدة، قدره نحو 30 دولاراً؛ أي نحو 5% من متوسط ​​الراتب الشهري.

كذلك قدمت بعض أفضل صالات الألعاب الرياضية في مدينة دبي الإماراتية أسبوعين من الدخول المجاني، لمن حصلوا على جرعات اللقاح كاملة خلال الشهر الماضي.

الأمر ذاته لم يختلف كثيراً في الفلبين، التي تسعى للتغلب على التردد والشكوك حول اللقاحات عبر تقديم الإغراءات للناس قبل توافر اللقاح المضاد لـ"كوفيد-19″.

صحيفة The Straits Times ذكرت أن عمدة بلدة صغيرة في مقاطعة إيلوكوس سور يخطط لإجراء سحب على قطعة أرض مع منزل في ديسمبر/كانون الأول المقبل، عندما يتوقع أن تكون اللقاحات متاحة لمجتمعه.

تحميل المزيد