إيلون ماسك يواصل تأثيره على سوق الأسهم.. تغريدة حول أغنية Baby Shark ترفع قيمة شركة كورية

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/03 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/03 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
الرئيس التنفيذي لشركة Tesla وSpaceX إيلون ماسك - رويترز

تواصل تغريدات الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك شركة تسلا للسيارات الكهربائية، إثارة الجدل على منصات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على أسواق الأسهم، حيث أثار تعليقه على فيديو أغنية Baby Shark الشهيرة على منصة يوتيوب ارتفاعاً في سعر أسهم شركة كورية جنوبية. 

صحيفة The Guardian البريطانية قالت، الأربعاء 2 يونيو/حزيران 2021، إنه رداً على مقطع نشره حساب تويتر الرسمي لسلسلة الرسوم المتحرِّكة الكوميدية South Park، حول ميمات الإنترنت المنتشرة التي تتنافس ضد بعضها، غرَّدَ المدير التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك لمتابعيه الـ56.3 مليون، قائلاً: "أغنية Baby Shark تسحق كلَّ شيء". 

إذ تسبَّبَ ماسك بالفعل في تقلُّباتٍ في قيمة الأسهم والعملات المُشفَّرة مثل البيتكوين والدوغكوين، ما دفع المستثمرين والمُعجَبين في التعليق على كلِّ كلمة يقولها الرجل البالغة ثروته أكثر من 150 مليار دولار. 

إيلون ماسك يرفع أسهم شركة كورية

كان لأحدث تعليقاته التأثير نفسه، إذ قفزت أسهم شركة Samsung Publishing الكورية الجنوبية -ثاني أكبر مستثمر في شركة SmartStudy التي أنتجت أغنية Baby Shark- بنسبة 10%، قبل أن تستقر مرةً أخرى لتغلق على نسبة زيادة بأكثر من 6% في بورصة كوريا الجنوبية في مدينة بوسان. 

قال ماسك إن الأغنية حظت بـ"عدد مشاهدات أكثر من عدد البشر"، في إشارةٍ حقيقية إلى أن الأغنية ذات المقاطع المتكرِّرة والشائعة بين الأطفال، شوهِدَت أكثر من 8.3 مليار مرة، في حين قُدِّرَ عدد سكَّان العالم بأقل من 8 مليارات نسمة العام الماضي 2020. 

كان مؤسِّس شركة تسلا متحمِّساً لإبداء تعليقات عامة حول الشركات، بما في ذلك إمبراطورية تسلا التي بناها بنفسه، وكانت تلك التعليقات غالباً ما تضخِّم أو تخفض قيم هذه الشركات بمليارات الدولارات في ضربةٍ واحدة. 

بعد أن ساهم في صعود العملات الرقمية

في فبراير/شباط، ارتفعت قيمة عملة الدوغكوين المُشفَّرة، والتي بدأت على شكل ميم على الإنترنت، بنسبة 50%. وكان المُحفِّز لذلك عبارة عن تغريدةٍ من إيلون ماسك وصف فيها العملة بأنها "تشفير الناس". 

في الشهر الماضي، مايو/أيَّار، أثناء استضافته في العرض الكوميدي الأمريكي Saturday Night Life، وصف ماسك الدوغكوين بأنها "صاخبة"، ما تسبَّب في خفض قيمتها مرةً أخرى. 

كما ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 14% إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ 43,500 دولار في وقتٍ سابق من هذا العام، بعد أن بدأ ماسك يمنحها مباركته عبر تويتر. واشترت شركة تسلا لاحقاً 1.5 مليار دولار من العملة الرقمية، وقالت إنها ستسمح للعملاء بالدفع بها. 

بعد بضعة أشهر، تراجعت عملة البيتكوين بنسبة 17% بعد أن علَّقَت تسلا مدفوعات البيتكوين، مشيرةً إلى مخاوف معروفة منذ فترةٍ طويلة بشأن كثافة استخدام الوقود الأحفوري في "تعدين" البيتكوين. 

تقليل من قدرة مالك تسلا

بينما ينظر المنظِّمون الماليون في الولايات المتحدة نظرةً قاتمة إلى قدرة إيلون ماسك على تحريك الأسواق من خلال تغريداته على تويتر. 

ففي عام 2019، استقرَّ ماسك مع لجنة الأوراق المالية والبورصات بعد أن قام منظِّم الأسواق بالتحقيق في تغريدةٍ تشير إلى أنه سيستحوذ على شركة تسلا الخاصة، ما أدَّى إلى ارتفاع الأسهم في الشركة، وورد أن المنظِّم فحص تغريداته حول الدوغكوين. 

قبل عام، تراجعت الأسهم في تسلا، إذ استقال اثنان من كبار مسؤوليها التنفيذيين بعد فترةٍ وجيزة من إثارة ماسك القلق من خلال تدخين الماريغوانا في عرضٍ مباشرٍ على الإنترنت. 

عند سؤاله عن ذلك من قِبَلِ أحد المراسلين، وصف إيلون ماسك صحيفة The Guardian البريطانية بأنها "أكثر الصحف التي لا تُطاق على كوكب الأرض". 

تحميل المزيد