شلل يصيب 1300 مطعم لـ”ماكدونالدز” ببريطانيا.. نشطاء يحاصرون الشركة مطالبين باستخدام مكونات نباتية

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/22 الساعة 17:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/22 الساعة 17:51 بتوقيت غرينتش
شعار ماكدونالدز/شعار ماكدونالدز

قالت صحيفة The Guardian البريطانية، في تقرير نشرته السبت 22 مايو/أيار 2021، إن متظاهرين مناصرين لحقوق الحيوان فرضوا حصاراً على أربعة مراكز توزيع تابعة لماكدونالدز في بريطانيا، ما سيؤثر على نحو 1300 مطعم، وذلك رغبةً منهم في اعتماد المطاعم على منتجات نباتية بالكامل.

إذ قالت منظمة Animal Rebellion إن نشطاءها استعانوا بالشاحنات وهياكل الخيزران؛ لحصار مراكز التوزيع في هيميل هيمبستيد وباسينغستوك وكوفنتري وهيوود في مانشستر الكبرى بدءاً من الساعة 4.30 صباحاً يوم السبت 22 مايو/أيار.

ضرر كبير لتوزيع الشركة 

في حين تسعى المنظمة إلى إلزام ماكدونالدز بالاعتماد على المكونات النباتية اعتماداً كاملاً بحلول عام 2025. وقالت منظمة Animal Rebellion إنها ستستمر في حصار مراكز التوزيع لمدة 24 ساعة على الأقل؛ حتى تسبب "ضرراً كبيراً" لتوزيع الشركة.

فيما تحدثت كيري ووترز، العضو بمنظمة Animal Rebellion منذ تأسيسها قبل عامين ونصف العام، إلى صحيفة The Guardian، من هيوود حيث تقف برفقة نحو 20 ناشطاً آخرين منذ الساعة الرابعة صباحاً يوم السبت.

قالت: "الروح المعنوية عالية، خاصة بعد أن تحسن الجو قليلاً، وانضم إلينا أشخاص يدعموننا. وكان حضور الشرطة خفيفاً جداً في البداية ورحلوا عنا لبعض الوقت. لكننا الآن نرى كثيراً من أفراد الشرطة".

كذلك قالت إنها تأمل أن تدفع هذه الخطوة الناس إلى التوقف والتفكير ملياً. وأضافت: "بصفتي امرأة عادية من الطبقة العاملة، ما أود قوله للآخرين ممن هم مثلي هو أن ما نفعله لا يهدف إلى حرمانكم من أي شيء، لكننا إذا واصلنا استهلاكنا بهذه الطريقة، فستتأثر الأجيال القادمة بدرجة خطيرة. واليوم لدينا القدرة على إنتاج اللحوم ومنتجات الألبان باستخدام مواد نباتية أو مستنبتة".

أشارت إلى أن النشطاء يتفهمون إمكانية تعرضهم للاعتقال. وقالت: "نحن نتفهم خطورة الوضع.  ولكن يتعين علينا إجراء تغيير هائل وإلا فسينهار المستقبل، نحن في خضم حالة طوارئ مناخية وبيئية، وما زلنا نستهلك كميات هائلة من اللحوم على نطاق غير مستدام لكوكبنا".

اضطراب كبير

فيما نشرت حملة المنظمة تغريدة تقول فيها إنها تخطط لإحداث "اضطراب كبير" لـ"ماكدونالدز" عن طريق الاستمرار في الوقوف أمام مراكز التوزيع لمدة 24 ساعة على الأقل، وهذا من شأنه أن يؤثر على التوريد للمطاعم مطلع الأسبوع.

في حين دعت تغريدة أخرى الشركة إلى التعاون شخصياً مع نشطاء المنظمة. وكان نصها: "ننتظر منهم أن يأتوا ويتحدثوا معنا، وإلا فسنعطل توزيعهم لـ1300 مطعم طوال اليوم".

من جانبه قال متحدث باسم ماكدونالدز إن مراكز التوزيع الخاصة بهم تواجه اضطراباً في الوقت الحالي، وإنهم يعملون على تقييم تأثير ذلك على عمليات التسليم إلى المطاعم  وعلى محتويات قوائم الطعام، وفق ما قاله.

تحميل المزيد