رسالة لأينشتاين بخط يده تباع بأكثر من مليون دولار.. تحتوي على معادلته الأكثر شهرة في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/22 الساعة 11:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/22 الساعة 11:29 بتوقيت غرينتش
ألبرت أينشتاين

بيعت رسالة كتبها ألبرت أينشتاين تحتوي على معادلته الأكثر شهرة، "E = mc2" في مزاد في الولايات المتحدة بأكثر من 1.2 مليون دولار، ثلاثة أضعاف ما كان متوقعاً، حسب ما ذكره موقع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" السبت 22 مايو/أيار 2021.

يقول الخبراء إنه لا يوجد سوى ثلاثة أمثلة أخرى معروفة للمعادلة بخط يد الفيزيائي المشهور أينشتاين، فيما قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن المعادلة هي الأشهر في العالم لأينشتاين.

أشهر معادلة للعالم أينشتاين

إذ نشرت المعادلة لأول مرة في ورقة علمية للعالم الأمريكي-الألماني في عام 1905. يشرح فيها قابلية تبادل الطاقة والكتلة عندما يتحرك الجسم بسرعة الضوء.

تفيد المعادلة بأن الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء، وهي أساس الفيزياء الحديثة.

بينما قول أمناء المحفوظات في مشروع "أوراق أينشتاين" في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا والجامعة العبرية في القدس إنه لا يوجد سوى ثلاثة أمثلة أخرى معروفة للعالم الأمريكي الذي كتب المعادلة التي تغير العالم بيده.

الرسالة التي بيعت بأكثر من مليون دولار
الرسالة التي بيعت بأكثر من مليون دولار

حسب صحيفة "الغارديان"، يقول مزاد "RR"، الذي باع أحدث خطاب، إن هذا المثال الرابع هو المثال الوحيد في مجموعة خاصة ولم يتم نشره إلا مؤخراً. وكانت دار المزادات تتوقع بيعها بنحو 400 ألف دولار.

قال بوبي ليفينغستون، نائب الرئيس التنفيذي في مزاد RR: "إنها رسالة مهمة من وجهة نظر الهولوغرام والفيزياء"، واصفاً المعادلة بأنها الأكثر شهرة في العالم.

كانت موجهة لمنافسه البولندي

الرسالة المؤلفة من صفحة واحدة المكتوبة بخط اليد باللغة الألمانية والموجهة إلى الفيزيائي البولندي-الأمريكي لودفيك سيلبرشتاين مؤرخة في 26 أكتوبر 1946.

فقد كان سيلبرشتاين ناقداً ومنافساً معروفاً لبعض نظريات أينشتاين. كتب أينشتاين في الرسالة المكتوبة على ورق يحمل اسم جامعة برينستون، وفقاً لترجمة مقدمة من RR Auction، " يمكن الإجابة عن سؤالك من صيغة E = mc 2، دون أي معرفة".

كانت الرسالة جزءاً من أرشيفات سيلبرشتاين الشخصية، والتي باعها أحفاده. تم تحديد المشتري بواسطة RR فقط على أنه جامع مستندات مجهول.

قال ليفينجستون إن ندرة الخطاب أشعلت فتيل حرب مزايدة. وقال إن خمسة أحزاب كانت تقدم عروضها بقوة في البداية، ولكن بمجرد أن وصل السعر إلى حوالي 700 ألف دولار، أصبحت المنافسة بين حزبين.

تحميل المزيد