فيديو لاصطدام قاربين بريطاني وفرنسي في “المانش”.. الحادث كان متعمداً بسبب أزمة الصيد بين البلدين

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/06 الساعة 16:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/06 الساعة 16:34 بتوقيت غرينتش
صورة لبحر المانش/رويترز

قال موقع Business Insider الأمريكي، في تقرير نشره الخميس 6 مايو/أيار 2021، إن مقطع فيديو مصوراً أظهر قاربين يتصادمان في بحر المانش، إبان المواجهة بين فرنسا والمملكة المتحدة، بسبب حقوق الصيد.

إذ يبدو أن المقطع الذي نشرته شبكة Sky News البريطانية، يُظهِر قارباً -بدون عَلمٍ واضح فوقه- وهو يتجه صوب قاربٍ آخر يحمل عَلم جيرسي، وهي جزيرة تابعة للتاج البريطاني وتتمتع بحكمٍ ذاتي مستقل عن المملكة المتحدة، ثم اصطدم القاربان بعدها.

تجمُّع قوارب فرنسية 

في المقابل قال موقع BBC البريطاني في تقريره الذي تناول الواقعة، إنه لم تتضح الجنسية التي ينتمي إليها كل قارب بشكلٍ مؤكد. لكن شبكة Sky News نقلت أن قارباً فرنسياً اصطدم بقاربٍ بريطاني.

من جانبه قال موقع شبكة CNN الأمريكية، إن جيرسي تقع بالقرب من ساحل فرنسا، وقد تجمَّعت القوارب الفرنسية هناك؛ للاحتجاج على قيود الصيد المفروضة على مواعيد صيد القوارب الفرنسية بموجب تراخيص ما بعد بريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي).

تهديد بقطع الكهرباء 

في حين هدّد مسؤولٌ فرنسي، الأسبوع الجاري، بقطع الكهرباء عن الجزيرة.

في المقابل قال موقع شبكة euronews، إنه بعد التهديد الفرنسي بقطع الكهرباء أرسل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، زورقَي مدفعية إلى هناك، وصلا صباح الخميس 6 مايو/أيار 2021.

فيما قالت المملكة المتحدة إنها أرسلت الزوارق لـ"مراقبة الوضع"، فيما أرسلت فرنسا قوارب الدورية خاصتها يوم الخميس أيضاً.

تحميل المزيد