يؤمنون بقيم جميع الأديان ويصومون 21 يوماً في الربيع.. تعرف على الصوم في العقيدة البهائية

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/02 الساعة 15:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/03 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش

العقيدة البهائية هي ديانة جديدة نسبياً تعلم القيمة الأساسية لجميع الأديان ووحدة جميع الناس. أسسها حضرة بهاء الله في القرن التاسع عشر وتطورت في البداية في بلاد فارس وأجزاء من الشرق الأوسط ويُقدر أن للدين أكثر من خمسة ملايين معتنق، يُعرفون بالبهائيين، منتشرين في معظم دول العالم وأقاليمه.

يعتقد البهائيون أن جميع الأديان الرئيسية هي من عند الله، وأن الصوم جزء مهم من الحياة الدينية. بالنسبة لهم الصوم مع الصلاة يشكّلان الركن المزدوج واللذان يحافظان على شريعة الله الموحى بها، فهما يعملان على تنشيط الروح، وإحيائها وتنقيتها، وبالتالي ضمان نموها المطرد.

صوم البهائية
أقدم معبد للبهائيين في أمريكا

الصوم البهائي

وفقاً لموقع BBC، يستمر الصوم البهائي من شروق الشمس حتى غروبها كل يوم لمدة شهر بهائي واحد. يبدأ في الثاني من مارس من كل عام وينتهي في الاعتدال الربيعي، والذي يكون عادة في الحادي والعشرين من مارس. في هذا الموسم من العام، هناك ما يقرب من 12 ساعة من ضوء النهار في معظم أنحاء العالم، ولكن في أقصى الشمال والجنوب يجب الحكم على وقت الصوم بالساعات بدلاً من الشمس. هذا أيضاً هو الوقت من العام الذي يكون فيه المناخ أكثر اعتدالاً بشكل عام. ليس الغرض من الصوم أن يتألم الإنسان، ولكن بالامتناع عن الأكل والشرب، يكون على الأقل متحرراً جزئياً من قيود الجسد وقادراً على التركيز على الأشياء الروحية.

صوم البهائية
رمز البهائية

كان لكل من رسل الله، فترات صيام في وقت ما خلال خدمتهم. غالباً ما ينسحبون إلى مكان ما من العزلة من أجل التواصل مع الله استعداداً للقيام بمهمتهم الأسمى المتمثلة في إيصال رسالة الله إلى العالم. عندما يقومون بخدمتهم، غالباً ما ينشغلون بتلقي كلام الله بحيث لا يكون لديهم وقت أو ميل لإطعام الجسد. والصوم البهائي هو جزء من ذكرى صوم رسولهم بهاء الله واقتداء به. يجب أن يصوم البهائيون من سن الرشد، وهي 15 سنة، حتى 70 سنة.

الاعتبارات الصحية

الجسم يتكيف تدريجياً مع روتين الصيام وفي ظل الظروف العادية يمكن أن يتأقلم جيداً مع نقص التغذية لمدة 12 ساعة.

لكن البهائيين يعتقدون أن المرض يحدث عندما يكون هناك نقص في التوازن في العناصر الغذائية التي يوفرها النظام الغذائي للشخص، فإن ذلك يترتب عليه أنه إذا كان شخص ما مريضاً، فعليه تصحيح هذا التوازن. مع بعض الأمراض، مثل مرض السكري، يكون الصيام ضاراً ويمكن للبهائيين الإفطار.

كذلك يعتبر الصوم غير ملزم للحوامل والمرضعات والذين يقومون بأعمال يدوية شاقة حتى أولئك الذين يسافرون لفترات طويلة معفون من الصوم.

صوم البهائية
معبد للبهائيين في الهند

وقت العيد

الصوم عمل روحي يجب أن يؤدي إلى تحسين الشخصية والاهتمام بالآخرين. إنه ليس غاية في حد ذاتها. كما أن النذر بالصيام (في غير شهر الصوم) مسموح به، لكن النذور التي تعود بالنفع على الإنسان أفضل.

غالباً ما يجتمع البهائيون معاً عند الفجر أثناء الصوم ليصلوا معاً ويتقاسمون الطعام. كما يجتمعون أيضاً في كثير من الأحيان معاً لتناول الإفطار في المساء.

معبد للبهائيين في حيفا، فلسطين

الاحتفال بالعام الجديد

يوم الاعتدال الربيعي الذي يعلن انتهاء الصوم هو يوم مقدس للبهائيين. هذا هو اليوم الأول من العام الجديد ويعرف باسم Naw Ruz. إنه وقت الاحتفال لبدء العام الجديد.

تحميل المزيد