رغم جماله الاستوائي الفريد فإن دورة حياته قصيرة.. إليك طريقة العناية المثلى بنبات الأوركيد

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/27 الساعة 17:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/27 الساعة 17:49 بتوقيت غرينتش

من الصعب ألا تكون مفتوناً بجمال الأوركيد المميز الذي تدوم أزهاره لأسابيع. هذه النبتة مضادة للحساسية وتضيف لمسة من الفخامة الاستوائية والجمال إلى أي مساحة.

لسنوات عديدة، أكدت أبحاث لا حصر لها باستمرار أن الأزهار، مثل الأوركيد، لها تأثيرات عاطفية إيجابية تشمل تقليل التوتر بشكل كبير وتحويل الحالة المزاجية السيئة إلى تصرفات سعيدة وإيجابية.

لكن لنعترف أنه على الرغم من جمال الأوركيد ومحبتنا لها فإن الأمر ينتهي بنا غالباً إلى رميها بعد أن تفقد الأزهار وتبدأ أوراقها بالاصفرار لسبب لا نعرفه.

إذا كانت استراتيجيتك مع نبتة الأوركيد هي وضعها في الحمام أو في زاوية ظليلة ونسيانها، فمن المحتمل أنك لا تمنحها الوقت والرعاية التي تحتاجها لتزدهر. تعرف معنا على طريقة العناية الأنسب لهذه الزهرة الجميلة.

المكان الأنسب للأوركيد

الرطوبة والضوء غير المباشر مهمان للأوركيد (ولهذا السبب يعتبر الحمام مكاناً شائعاً لها) ولكن لا تنسَ مراقبة درجة الحرارة هناك للتأكد من أن النبتة دافئة بدرجة كافية.

يمكن أن يؤدي ترك النافذة مفتوحة للسماح بدخول الهواء إلى الحمام أثناء إغلاق الباب لبقية مساحة المنزل، قد يؤدي إلى إصابة الأوركيد بصدمة من البرد قد تتسبب في تساقط الأزهار. وفقاً لـ Ambius Plant Doctor، فإن درجات الحرارة المثالية لمعظم نباتات الأوركيد هي 24 درجة مئوية أثناء النهار، و19 درجة مئوية في الليل. حاول نقل الأوركيد إلى مكان به درجات حرارة أكثر تقارباً لمساعدته على الازدهار.

بشكل عام، الأفضل  اختيار مكان يكون دافئاً باستمرار وله ضوء غير مباشر مثل النوافذ القريبة من اتجاه الشرق أو الغرب.

كيفية العناية بزهرة الأوركيد

لا تتسرع في تغيير أصيص الأوركيد

خطأ رئيسي آخر يرتكبه أغلب الناس عند رعاية الأوركيد هو إعادة زراعته في إناء آخر فور شرائهم له. وفقاً لموقع The Spruce، يعد هذا أمراً صعباً نظراً لأن معظم زهور الأوركيد تُباع في أوضاع ليست مثالية بحيث تكون الجذور كثيفة وثقب التصريف ليس جيداً جداً. ولكن يتم بيع معظم نبات الأوركيد عندما تكون مزهرة، وغالباً ما يسبب إعادة زرع النبات ضغط أكثر من اللازم بالنسبة للنباتات المزهرة، لذلك من الأفضل التحلي بالصبر.

الطريقة الصحيحة لري الأوركيد

أثناء الإزهار، يحتاج الأوركيد إلى الري كل أسبوعين تقريباً -خاصةً إذا كان وعاؤها الحالي يوفر تصريفاً غير كافٍ. دائماً ما يكون تقنين الماء أفضل من الإفراط في الري.

لري زهرة الأوركيد، ضع الأوركيد المحفوظ بوعاء بلاستيكي فقط، وليس وعاءها الخارجي الكامل، تحت تيار من ماء الصنبور الفاتر لبضع ثوان. انتظر حتى يتم تصريف المياه بالكامل وقم بإرجاع النبات بمجرد توقفه عن التقطير إلى الأصيص الخارجي.

كيفية العناية بزهرة الأوركيد

وفقاً لموقع American Orchid Society، تجنب تبليل الأوراق أو الزهور.

بعد انتهاء فترة الإزهار، ساعد الأوركيد على التعافي باستخدام سماد نباتي منزلي متوازن وقص جذعها وضعها في وعاء بلاستيكي جديد به مساحة كبيرة لتتنفس جذورها. في غضون ستة إلى تسعة أشهر، قد تظهر براعم جديدة من الأزهار الجميلة.

علامات:
تحميل المزيد