استخدمه غاندي للحد من العنف الطائفي.. تعرف على طريقة الصوم في الهندوسية

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/19 الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/22 الساعة 10:51 بتوقيت غرينتش

ممارسة الصيام هي جزء رئيسي من الهندوسية ويمكن أن تتراوح من الصيام الخفيف إلى الامتناع الشديد عن الطعام. اختيار الأيام وطريقة الصيام ليسا مفروضين بل يعتمدان على عادات المجتمع أو الأسرة أو الفرد.

يشير الصوم في الهندوسية إلى إنكار الحاجات المادية للجسد من أجل المكاسب الروحية. ويساعد الصوم في خلق انسجام مع الكون من خلال إقامة علاقة متناغمة بين الجسد والروح. يُعتقد أن هذا أمر ضروري لرفاهية الإنسان لأنه يغذي كلاً من مطالبه الجسدية والروحية.

وفقاً لموقع Learn Religions يعتقد الهندوس أنه ليس من السهل متابعة طريق الروحانية في الحياة اليومية لأن الانغماس الدنيوي يشغلنا عن التركيز على التحصيل الروحي. أحد أشكال ضبط النفس في هذه الديانة هو الصيام.

الصيام في الهندوسية

الصوم فى الهندوسية ليس فرضاً

كما هو الحال في العديد من الأديان، يُمارس الصيام أيضاً في الهندوسية لكنه ليس واجباً، بل عمل أخلاقي وروحي الهدف منه تنقية الجسد والعقل واكتساب النعمة الإلهية. هناك أشكال مختلفة من الصيام تكون صارمة إلى حد ما، ويصعب اتباعها وتختلف باختلاف المعتقدات الشخصية والعائلية والمجتمعية.

أنواع الصوم

في بعض الحالات، يتضمن الصيام الامتناع عن وجبة واحدة في اليوم. ومع ذلك، لا يعني الصيام بالضرورة أن الجسد يجب أن يتخلى عن الأكل بالكامل. في بعض الأحيان، يكفي التخلص من أنواع معينة من الطعام واستبدالها بأخرى دون تقييد الكمية. آكلو اللحوم، على سبيل المثال، قد يستقرون على طبق نباتي بحت. وغالباً ما يقضي النباتيون على الأرز والقمح والشعير والعدس ويستبدلونها بالبطاطس. من الممكن حتى تناول وجبة خفيفة من الحلويات طوال اليوم.

يمكن أن تكون هذه القيود أيضاً وسيلة لتغيير النظام الغذائي اليومي وتجربة طعام جديد. يمكن أن يكون يوم الصيام وعداً بالمكافآت. على سبيل المثال، فطائر حلوة مصنوعة من جوز الهند ومغطاة بدقيق الأرز، يتم تحضيرها لأيام معينة من الصيام والتي تنطوي على عبادة الإله غانيش.

الصيام في الهندوسية

فترات الصيام في الهندوسية

تتميز الهندوسية بعدة فترات مختلفة من الصيام، سنعرضها لكم:

  • الصيام الأكثر شيوعاً هو إيكاداشي، ويتم القيام به مرتين تقريباً في الشهر، في اليوم الحادي عشر من كل إسبوعين.
  • الفترة الأخرى هي الاحتفال في بداية العام، تكريماً للإله شيفا، هو مناسبة مهمة أخرى.
  • خلال شهري يوليو وأغسطس، يتبنى العديد من الهندوس نظاماً غذائياً نباتياً ويصومون يومي الإثنين والسبت حتى المساء.
  • تصوم العديد من النساء الهندوسيات يوم الإثنين من أجل الحصول على زوج صالح.
  • يتم أيضاً تحديد أيام معينة من الأسبوع للصيام، اعتماداً على الخيارات الفردية والإله والإلهة المفضلة للفرد. يصوم الناس يوم السبت لإرضاء إله ذلك اليوم، شاني أو زحل. يصوم البعض أيام الثلاثاء، وهو اليوم الميمون لإله القرد هانومان. أما في أيام الجمعة، فيمتنع محبو الإلهة سانتوشي ماتا عن أخذ أي شيء حامضي.
  • الصيام في الأعياد شائع. الهندوس في جميع أنحاء الهند يصومون في مهرجانات مثل Karwa Chauth. 
  • Navaratri هو مهرجان يصوم فيه الناس لمدة تسعة أيام.

غاندي والصوم

لعب غاندي (1869-1948)، المعروف باسم المهاتما ("الروح العظيمة" باللغة السنسكريتية)، دوراً رئيسياً في نيل الهند الاستقلال مع استخدام منهجي لمبادئ اللاعنف والعصيان المدني. كان من أشد المؤيدين للصوم بقناعة دينية وكوسيلة لتحرير النفس من قيود الجسد.

وفقاً لموقع History، فقد استخدم غاندي الصيام أيضاً كوسيلة لممارسة الضغط السياسي. وقد شارك في عدة إضرابات عن الطعام احتجاجاً على العنف المرتكب بشكل خاص بين الهندوس أو بين الهندوس والمسلمين.

تحميل المزيد