عقار جديد قد يُحدث تحولاً كبيراً بعلاج سرطان الدماغ.. نتائج أولية لتجربته تُظهر تحسناً لدى مرضى

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/13 الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/13 الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش
العقار الجديد قد يحدث تحولاً في علاج السرطان - Istock

أظهرت نتائج أولية لاختبار عقار جديد مؤشرات إيجابية يمكن أن تُحدث تحولاً كبيراً في علاج المصابين بسرطان الدماغ، وذلك بعدما أظهر مرضى استجابة إيجابية للدواء الذي ما يزال قيد الدراسة. 

صحيفة The Guardian البريطانية قالت، الأحد 11 أبريل/نيسان 2021، إن شخصين مصابين بسرطان دماغي دماغي متقدم استجابا بشكل جيد، في تجربة صغيرة لمزيج تجريبي من أدوية العلاج الكيميائي والعلاج المناعي، وفي إحدى الحالات يبدو أن الورم الذي يهدد الحياة قد اختفى.

لكن الأطباء في معهد أبحاث السرطان ومستشفى رويال مارسدن في لندن حذروا من أن هذا بحثٌ مبكرٌ للغاية، لكنهم قالوا إنه من غير المعتاد وجود مثل هذه الاستجابة الجيدة لدى المرضى في تجربة مبكرة.

وسُجل عشرة مرضى في المرحلة الأولى من التجربة المسماة Ice-Cap كان لديهم ورم أرومي دبقي متقدم، وهو ورم في المخ مشابه للورم الذي قتل أيضاً بو بايدن، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن.

استجاب اثنان من المرضى لعامل العلاج المناعي atezolizumab جنباً إلى جنب مع ipatasertib، وهو دواء جديد دقيق قد يكون قادراً على إزالة الأورام عن الجهاز المناعي. 

كان معظم المرضى الذين اُختيروا للتجربة يعانون من أورام مع عيوب في جين يسمى Pten، وفي أربع حالات، بما في ذلك الشخصان اللذان استجابا بشكل جيد، لم يعمل جين Pten على الإطلاق.

كيف يعمل العقار؟

يحجب دواء ipatasertib جزيئاً بروتينياً يسمى Akt، ويقول العلماء الذين قدموا نتائجهم إلى الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان إن إشارات النمو التي تتضمن Akt تستخدمها السرطانات التي تفتقر إلى جين Pten الفعال للنمو والانتشار، وهو ما يفسر سبب استفادة المرضى الذين يعانون من عيوب Pten أكثر من هذا العلاج.

رأى هاميش ميكورا، 59 عاماً، من غرب ساسكس، أن ورمه يختفي من الأشعة، وقد شُخصت إصابته بالورم الأرومي الدبقي في 2018، وأُحيل إلى رويال مارسدن لتلقي العلاج، الذي تضمن العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، مع الجراحة في مستشفى سانت جورج.

عندما توقف العلاج وبدأ السرطان في النمو في 2019، انضم إلى تجربة Ice Cap. وبعد مرور عشرين شهراً، لم يظهر لدى هاميش أي سرطان مرئي في الأشعة.

من جانبها، قالت الدكتورة خوانيتا لوبيز، قائدة الدراسة: "سرطان الدماغ قادر على التهرب من جهاز المناعة بطرق معقدة، وحتى الآن، لم ينجح العلاج المناعي. ومع ذلك، من خلال تفكيك المرض باستخدام عقار جديد يسمى ipatasertib، تشير هذه الدراسة إلى أنه يمكننا جعل بعض سرطانات الدماغ ضعيفة أمام [العلاج المناعي] atezolizumab".

أضافت لوبيز: "نعتقد أن النتائج التي توصلنا إليها تفتح الباب أمام مواصلة تطوير ما يمكن أن يصبح خياراً لعلاج بعض المرضى المصابين بسرطان الدماغ العدواني. فالمرضى الذين يعانون من الورم الأرومي الدبقي لديهم معدلات بقاء منخفضة للغاية، وخيارات علاج جديدة أقل، لذا فإن أي تقدم في النتائج سيكون موضع ترحيب كبير".

تحميل المزيد