إيقاف بيع “أحذية الشيطان” التي تحوي نعالها نقطة من دم بشري! “نايكي” تكسب دعوى قضائية

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/03 الساعة 06:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/03 الساعة 06:51 بتوقيت غرينتش
نايكي تكسب دعوة قضائية وتنجح بإيقاف بيع أحذية الشيطان - رويترز

تلقى مصنّعو "أحذية الشيطان" الرياضية التي أنتجوها بالتعاون مع مغني الراب ناس إكس، أمراً بوقف تسليم هذه المنتجات، التي تحوي نعالها على نقطة من الدم البشري، إثر دعوى رفعتها مجموعة "نايكي"، بحسب ما أظهرته وثائق قضائية، الجمعة 2 أبريل/نيسان 2021. 

كانت مجموعة "نايكي" الأمريكية العملاقة، في مجال الألبسة والإكسسوارات الرياضية، قد رفعت دعوى ضد شركة "إم إس سي إتش إف"، المعروفة بصنعها منتجات بكميات محدودة، وطرحها للبيع عبر الإنترنت في مواعيد محددة.

اتهمت "نايكي" الشركة التي تتخذ مقراً لها في بروكلين، بتقليد علامتها التجارية والإضرار بها، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

صنعت هذه الأحذية الرياضية "الشيطانية" بالتعاون مع مغني الراب الأمريكي ليل ناس إكس، صاحب أغنية "أولد تاون رود" التي حققت شهرة كبيرة في 2019.

مغني الراب الأمريكي ليل ناس إكس يظهر في إعلان لأحذية الشيطان – رويترز

استلهمت "إم إس سي إتش إف" لصنع هذه المنتجات من أحذية "إير ماكس 97" المصنعة من "نايكي"، وأضافت إليها بعض الرموز المرتبطة بالشيطان، مع نقطة من الدم البشري في النعل، وفق الشركة.

منذ طرح الشركة الصغيرة في الأسبوع الماضي 666 زوجاً من هذه الأحذية، وهو عدد مرتبط أيضاً بالشيطان، رفعت "نايكي" دعوى قضائية أمام محكمة فيدرالية مدنية في بروكلين.

طالبت "نايكي" بتعليق تسليم هذه الأحذية التي بيعت كلها، مقابل 1018 دولاراً لزوجي الأحذية، وأصدر قاض فيدرالي أمريكي أمراً مؤقتاً يمنع "إم إس سي إتش إف" من إيصال الطلبيات لهذه الأحذية، أو استخدام علامة "نايكي" التجارية.

القاضي اعتبر أن الخطوة التي اعتمدتها الشركة الصغيرة، من شأنها "إثارة البلبلة لدى المستهلكين بشأن أصل الأحذية، أو رعايتها أو الموافقة عليها"، كما أنها "تمس وتشوه" ماركة "نايكي"، إضافة إلى أن عدم اعتماد هذا الأمر القضائي يلحق "ضرراً لا يمكن جبره".

من جانبها، دافعت شركة "إم إس سي إتش إف" في بيان عن هذه الأحذية، قائلة إنها تندرج في إطار الإبداع الفني وحرية التعبير، وأبدت الشركة "استغرابها" من دعوى نايكي، قائلة إنها "تتشوق للعمل مع نايكي والمحكمة لحل هذه القضية في أسرع وقت ممكن".

تحميل المزيد