صراع قضائي حول “الحذاء الشيطاني”.. Nike تقاضي شركة ملابس وتتهمها بسرقة فكرة “الدم البشري”

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/30 الساعة 10:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/30 الساعة 10:17 بتوقيت غرينتش
شركة نايكي/رويترز

رفعت شركة Nike دعوى قضائية على شركة الملابس MSCHF على خلفية تعاونها مع مغني الراب ليل ناز إكس لتصميم وإطلاق حذاء "Satan Shoes" أو الحذاء الشيطاني، وهو عبارة عن زوج مُعدّل من أحد أحذية نايكي الرياضية يحوي قطرة من دم الإنسان.

حرب قضائية بين Nike وشركة الملابس  

صحيفة The Guardian البريطانية كشفت أن Nike قالت في الدعوى القضائية إن MSCHF انتهكت حقوق علامتها التجارية وأساءت لها بحذائها ذي اللونين الأسود والأحمر، الذي يحمل طابعاً شيطانياً، والذي طُرح للبيع على الإنترنت يوم الإثنين 29 مارس/آذار. ولم يُذكر ليل ناز إكس على أنه مدعى عليه في هذه الدعوى.

مغني الراب تعاون مع MSCHF لصنع هذا الحذاء، الذي هو نسخة معدلة من Nike Air Max 97s ويحوي قلادة تحمل نجمة خماسية وإشارة إلى آية الكتاب المقدس، لوقا 18:10: "رأيت الشيطان ساقطاً مثل البرق من السماء".

والحذاء، الذي بدأ طرحه للبيع يوم الإثنين، سيتوفر منه 666 زوجاً فقط، ويباع بسعر 1018 دولاراً ويحتوي على "60 سم مكعباً من الحبر وقطرة من دم الإنسان".

فيما أعلنت Nike أنها لا علاقة لها بهذا الحذاء. وقالت في الدعوى التي رفعتها أمام محكمة فيدرالية في نيويورك إن الحذاء أُنتج "دون موافقة وإذن شركة Nike"، وأنها "لا علاقة لها بهذا المشروع بأي صورة"، وجاء في الدعوى: "هناك بالفعل ما يثبت حدوث ارتباك وإساءة كبيرين في السوق، مثل دعوات لمقاطعة Nike رداً على إطلاق حذاء MSCHF الشيطاني على أساس الاعتقاد الخاطئ بأن Nike قد سمحت أو وافقت على هذا المنتج".

نايكي شركة نايكي
صورة الحذاء الرياضي الذي اشعل الصراع بين نايكي وشركة الملابس/مواقع التواصل

تفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيما طلبت Nike من المحكمة منع MSCHF فوراً من تنفيذ أي طلبات لشراء الحذاء وطلبت عقد محاكمة أمام هيئة محلفين لطلب تعويضات، وأحدث الحذاء ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأعاد إشعال الجدل حول التصوير الشيطاني في الغناء.

إذ كتب لاعب كرة السلة نيك يانغ في إشارة إلى أغنية ليل ناز إكس الناجحة: "أبنائي لن يسمعوا أغنية Old Town Road مرة أخرى".

وكتبت كريستي نويم، حاكمة ولاية داكوتا الجنوبية والنجمة الصاعدة في اليمين الجمهوري الترامبي، على تويتر: "هذا التصرف شائن ومثير للاشمئزاز وينم عن الانحراف"، مضيفة: "بطريقة ما يعتقد ليل ناز إكس أن عبادة الشيطان يجب أن تكون سائدة وطبيعية"، وتابعت: "يُقال لأطفالنا إن هذا النوع من المنتجات لا غبار عليه، وليس هذا فحسب بل إنه حصري. ولكن أتعرف ما هو أكثر حصرية؟ أرواحهم الخالدة التي وهبها لهم الله. إننا في صراع من أجل روح أمتنا. ويتعين علينا القتال بقوة. وبذكاء. ولا بد أن ننتصر".

وقال مغني الراب رداً عليها في تغريدة: "وظيفتك حاكمة ولاية، وتأتي هنا لتتحدثي عن حذاء لعين. انتبهي لعملك!".

تحميل المزيد