النرويج تستعد لبناء أول نفق للسفن في العالم.. يخترق الجبال وتكلفة بنائه 330 مليون دولار

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/23 الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/23 الساعة 09:25 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية/رويترز

أعطت النرويج الضوء الأخضر لإنشاء ما سيُصبح أول نفق سفن بالعالم، والمصمم لمساعدة السفن على الإبحار في بحر ستادهافت المتقلب، فيما سيخترق النفق جبال شبه جزيرة ستادهافت شمال غرب النرويج، وفقاً لما نشرته شبكة CNN الأمريكية. 

أول نفق للسفن في العالم

المشروع الذي أعلنت عنه إدارة السواحل النرويجية للمرة الأولى منذ بضع سنوات، سيبلغ طوله 1.6 كيلومتر وعمقه 35.5 متر، وسيكلف بناء تلك الأعجوبة الهندسية نحو 330 مليون دولار، فيما يستغرق ما بين ثلاث إلى أربع سنوات، على أن يبدأ العمل في المشروع عام 2022. 

HGKV,D[ h,G KTR GGSTK TD HGUHGL
أول نفق للسفن في العالم/CNN

المدير المؤقت للمشروع تيرجي أندريسن من إدارة السواحل النرويجية قال لشبكة CNN الأمريكية: "إنه مشروع يُخطط له منذ عقود. لذا من المبهج أن نصبح قادرين أخيراً على بدء أعمال الإنشاءات خلال عام".

وأضاف أندريسن: "يمتاز الساحل أمام شبه الجزيرة بطقس عنيف في النرويج، إذ تضرب الأعاصير المنطقة، وتمر بالمنطقة مجموعة من أغرب التيارات"، وفي الوقت الراهن تتأثر السفن التي تُبحر في مُحيط بحر ستادهافت بحركات المد والجزر العنيفة وحالات الطقس المتقلبة وتُضطر السفن أحياناً للانتظار لأيام في أقرب ميناء حتى تتحسن حالة الطقس.

النرويج أول نفق للسفن في العالم
المشروع سيكلف النرويج 330 مليون دولار/CNN

لكن داخل النفق يفترض ألّا يؤثر الطقس ولا المد والجزر على حركة السفن.

إذ إن جعل رحلات السفن أكثر أمناً وسلاسة، يمكن أن يؤدي إلى وجود خدمة عبّارات فائقة السرعة، كما يقترح أندريسن، كما سيعزز النشاطات الصناعية والتجارية للمنطقة، ويقول: "ستصبح المنطقة متصلة بشكل أفضل، وسيصبح التنقل فيها أسهل".

النرويج أول نفق للسفن في العالم
النفق سيبلغ طوله 1.6 كيلومتر وعمقه 35.5 متر/CNN

فيما تُشير إدارة السواحل النرويجية إلى أنه رغم وجود أنفاق أخرى يمكنها أن تخدم القوارب والبوارج الصغيرة، لكن لم يتم إنشاء أنفاق أخرى لخدمة السفن الكبرى، وسيُحفر نفق السفن عبر أضيق نقطة من شبه جزيرة ستادهافت، ما يُسهل الإنشاء، لقصر النفق.

كما سيجري التحكم في دخول النفق عبر نظام للإشارات الضوئية. 

ويفترض بناء للمخطط أن يجري الحفر عبر منصات وألواح حفر تحت أرضية. وربما يتطلب إنشاء النفق إزالة بعض المباني، ونحو ثلاثة ملايين متر مكعب من الصخور.

النرويج أول نفق للسفن في العالم
مشروع اول نفق للسفن في العالم/CNN

إدارة السواحل النرويجية تقول إن الصورة النهائية ستكون أشبه ب "فتحة كهف كبير وعميق" فيما يُرجح أن يجذب النفق انتباه المتحمسين للبنى التحتية من حول العالم، فإن الهدف الرئيسي من إنشائه هو جعل الإبحار في بحر ستادهافت "أأمن" و"خالٍ من المفاجآت" على حد تعبير أندريسن. 

وفي الوقت الراهن ليس من المخطط أن يكون متاحاً عبور النفق سيراً على الأقدام. لذا إن كنت شغوفاً به فسيترتب عليك عبوره في مركب. 

علامات:
تحميل المزيد