قراصنة ينشرون تفاصيل سرية عن طائرة تجسس كندية.. طالبوا بفدية لكن الشركة المصنِّعة رفضت دفعها

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/25 الساعة 19:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/25 الساعة 19:43 بتوقيت غرينتش
وقعت سلسلةٌ من الشركات ضحيةً لطلب الفدية/ رويترز

قالت شركة الفضاء Bombardier في كندا، التي تُستخدَم طائرتها في نظام GlobalEye الاستخباراتي لشركة Saab، إنها كانت ضحيةً لعملية "اختراق محدود للأمن السيبراني". 

فيما أوضحت صحيفة The Independent البريطانية، الأربعاء 24 فبراير/شباط 2021، أن قراصنة شاركوا معلوماتٍ عن طائرة تجسس عسكرية كندية بعد أن رفض مُصنِّعوها، على ما يبدو، دفع فدية إلكترونية. 

كشف الاختراق عن خططٍ تفصيلية، نُشِرَت على موقع CLOP^_-LEAKS على الشبكة المظلمة، لنظام الإنذار المبكِّر المحمول جواً الذي طوَّرَته شركة الدفاع السويدية Saab. بينما لم تذكر الشركة أيَّ فدية في بيانها، ولم تذكر الموقع بالاسم. 

وقعت سلسلةٌ من الشركات ضحيةً لطلب الفدية على هذا الموقع بالشبكة المظلمة، وضمن ذلك شركة المحاماة Jones Day التي تمثِّل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. 

من المنظمات الأخرى التي ستتأثَّر بهذا الموقع، بنك الاحتياطي الفيدرالي النيوزيلندي، وجامعة كولورادو، وهيئة الأوراق المالية والاستثمار الأسترالية. 

أُطلِقَ موقع CLOP على الإنترنت في مارس/آذار 2020، لنشر البيانات المسروقة من المجموعات أو الشركات التي ترفض دفع فدية، وفقاً لشركة Cyware للأمن السيبراني. 

تقول شركة Saab، إن نظام GlobalEye هو "حلُّ مراقبة يضمن تغطيةً سريعةً ودقيقة لمسافاتٍ شاسعة من الجو أو البحر أو الأرض، مع القدرة على التبديل بين مناطق المراقبة على الفور". 

إذ يُستخدَم النظام حالياً في دولٍ مثل المكسيك والبرازيل واليونان وباكستان وتايلاند والإمارات والسويد. ولم تردّ شركة Bombardier على طلب صحيفة The Independent البريطانية، التعليق على الأمر. 

تحميل المزيد