استنساخ أول حيوان معرض للانقراض.. علماء أمريكيون استخدموا خلايا مجمدة لأنثى عاشت قبل 30 عاماً

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/20 الساعة 11:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/20 الساعة 11:40 بتوقيت غرينتش
العلماء أطلقوا على الحيوان المستنسخ اسم "إليزابيث آن"/ رويترز

نجح علماء أمريكيون في استنساخ حيوان النمس الأسود الأقدام المعرّض للانقراض، وذلك باستخدام خلايا مجمدة من إحدى إناث هذا الحيوان كانت قد نفقت منذ عقود، وذلك في أول استنساخ لنوع معرض لخطر الانقراض في الولايات المتحدة.

وكالة رويترز أشارت السبت، 20 فبراير/شباط 2021، أن جهود استعادة النمس ذي الأقدام السوداء، والتي تهدف إلى إثراء التنوع الجيني ومقاومة الأمراض، خطت خطوة جريئة في العاشر من ديسمبر/كانون الأول بولادة إليزابيث آن المستنسخة من خلايا الأنثى ويلا التي عاشت قبل أكثر من 30 عاماً، حسبما قالت المؤسسة الأمريكية للأسماك والحياة البرية.

أول استنساخ لحيوان معرض للانقراض

قالت نورين والش، مديرة منطقة الجبال والبراري التابعة للمؤسسة "رغم كون هذا البحث أولياً فهو أول استنساخ لنوع معرض للانقراض في أمريكا الشمالية، ويتيح وسيلة واعدة للجهود المستمرة للحفاظ على النمس الأسود الأقدام".

من جهتها، قالت الوكالة في بيان "بدون القدر المناسب من التنوع الجيني، تصبح الأنواع في الغالب أكثر عرضة للأمراض والتشوهات الجينية"، وفق ما ذكرته شبكة "CNN" الأمريكية.

أضاف ريان فيلان، المدير التنفيذي لمنظمة الحفظ Revive & Restore، التي شاركت في المشروع: "كشفت الجينوميات عن القيمة الجينية التي يمكن أن تجلبها ويلا لنوعها". "ولكن كان الالتزام برؤية هذا النوع على قيد الحياة هو الذي أدى إلى ولادة إليزابيث آن الناجحة.

كما أضافت أن "رؤيتها مزدهرة الآن تبشر بعصر جديد لأنواعها والأنواع التي تعتمد على الحفظ في كل مكان. إنها انتصار للتنوع البيولوجي والإنقاذ الجيني".

نسخة وراثية طبق الأصل

هذا النوع هو الوحيد من حيوانات ابن عرس، التي موطنها أمريكا الشمالية، وكان يُعتقد أنه انقرض، لكنه ظهر بعدما كاد يختفي للأبد عندما اكتشف مزارع في ولاية وايومنج عدداً صغيراً منه في أرضه عام 1981. وتم جمع هذه الحيوانات وإدراجها في برنامج استيلاد لاستعادة النوع.

لكن لم يخرج إلى الدنيا إلا سبعة منها فقط، وجميع حيوانات النمس أسود الأقدام الموجودة اليوم تربطها صلة قرابة وثيقة بها. وإليزابيث آن نسخة وراثية طبق الأصل من ويلا، التي نفقت في الثمانينيات، وليس لها نسل على قيد الحياة.

أول استنساخ لنوع معرض للانقراض في أمريكا الشمالية/ رويترز
أول استنساخ لنوع معرض للانقراض في أمريكا الشمالية/ رويترز

كان لدى سلطات وايومنج من الحصافة ما دفعها لحفظ جينات ويلا وإرسال عينات أنسجتها إلى حديقة الحيوان المتجمدة في مدينة سان دييغو عام 1988. وبعد مرور أعوام، شكلت هذه العينات بيئات خلايا صالحة لمشروع الاستنساخ.

استنساخ أنواع أخرى من الحيوانات

تستحضر ولادة إليزابيث آن ذكرى وصول النعجة دوللي عام 1996، وهي أول حيوان ثديي يتم استنساخه من خلايا حيوان بالغ.

منذ ذلك الحين، تم استنساخ القطط والغزلان والكلاب والخيول والبغال والأرانب والثدييات الأخرى، وفقاً للمعهد القومي لأبحاث الجينوم البشري. لكن إمكانات وعيوب الاستنساخ الكاملة لا تزال غير واضحة.

أضيفت قوارض سوداء القدمين إلى قائمة الحيوانات المستنسخة بسبب أعدادها المنخفضة بشكل خطير. لقد اقتربت من الانقراض لدرجة أن حوالي 120 من الأنواع تم تطعيمها من Covid-19 في ديسمبر/كانون الأول.

بدلاً من إطلاق سراح إليزابيث آن في البرية، سيعتني المتخصصون بها ويدرسونها في منشأة FWS في كولورادو. يعمل الفريق على إنتاج المزيد من الحيوانات المستنسخة من النمس في الأشهر المقبلة كجزء من جهودهم البحثية.

تحميل المزيد