يمكنها التحليق على ارتفاع ألف متر.. باحثون يستخدمون مخلفات الأناناس لصناعة طائرات مُسيّرة

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/05 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/05 الساعة 14:26 بتوقيت غرينتش
طائرات مسيرة ماليزية/ رويترز

طور باحثون ماليزيون طريقة لتحويل الألياف الموجودة في أوراق الأناناس، التي ليس لها استخدام في العادة، إلى مادة قوية يمكن استخدامها في بناء هياكل طائرات مسيرة، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز، الثلاثاء 5 يناير/كانون الثاني 2021.

كان المشروع، الذي يرأسه البروفيسور محمد طارق حميد سلطان بجامعة بوترا الماليزية، يحاول إيجاد استخدامات مُستدامة لمخلفات الأناناس من مزارع في هولو لانجات، وهي منطقة تبعد 65 كيلومتراً عن كوالالمبور.

قال لرويترز في ورشة عمل "نحول أوراق الأناناس إلى ألياف يمكن استخدامها في تطبيقات في مجال الطيران، وبخاصة في صناعة طائرة مُسيّرة".

كما أضاف أن الطائرات المُسيّرة المصنعة من المواد المركبة الحيوية تكون نسبة قوتها إلى وزنها أعلى من تلك المصنعة من الألياف الصناعية، كما أنها أرخص وأخف ومن السهل التخلص منها.

طائرات مسيرة ماليزية/ رويترز
طائرات مسيرة ماليزية/ رويترز

طائرات مسيرة قابلة للتحلل

أردف أنه إذا دُمرت الطائرة يمكن دفن هيكلها في التربة ليتحلل خلال أسبوعين. ومضى يقول إن النموذج الأولي من هذه الطائرات المُسيّرة يمكنه التحليق على ارتفاع نحو ألف متر والبقاء في الجو نحو 20 دقيقة.

في نهاية الأمر يأمل الباحثون في تصميم طائرات مسيرة أكبر حجماً تسع حمولات أكبر، منها مجسات تصوير للأغراض الزراعية ولأغراض المراقبة الجوية.

قبل إطلاق المشروع في عام 2017، تم التخلص من سيقان الأناناس بعد فترة الحصاد مرة واحدة في السنة، لكن المزارعين يأملون أن يشجع مشروع الطائرات بدون طيار على مزيد من الابتكار لإيجاد استخدامات للنفايات وزيادة الدخل،

إذ قال مزارع الأناناس إروان إسماعيل: "فيما يتعلق بقضية الصحة، ومشكلة الاقتصاد بسبب فيروس كورونا، فإن المجتمع يائس ولا بديل عن زيادة الدخل".

تحميل المزيد