بومة وثعلب صحراء يعيشان تحت الأرض! ستدهشك هذه الحيوانات التي لا تحب الأضواء والشهرة

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/12/19 الساعة 12:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/19 الساعة 12:19 بتوقيت غرينتش

تختار العديد من الحيوانات أن تعيش معظم حياتها تحت الأرض، تستطيع تلك الحيوانات التكيُّف مع حياة قاحلة من دون غطاء نباتي ومن دون أي ضوء تقريباً، الأمر الذي يجعل منها ظاهرة نادرة للغاية. كما نلاحظ أنَّ معظم الحيوانات التي تعيش تحت الأرض تكون عادة صغيرة الحجم للغاية.

دعونا نلقي نظرة في هذا التقرير على بعض أكثر الحيوانات المثيرة للاهتمام التي تقضي معظم حياتها تحت الأرض، وفقاً لموقع World Atlas الكندي.

6- بيكا

حيوانات تعيش تحت الأرض

البيكا هو حيوان عشبي صغير من الثدييات، يعيش في جميع أنحاء آسيا وأوروبا الشرقية وأمريكا الشمالية. تتواصل حيوانات البيكا مع بعضها البعض باستخدام صوت صفير فريد من نوعه. تشبه حيوانات البيكا الأرانب في الشكل، لكن حجمها أصغر كثيراً، تتغذى على النباتات والبذور التي جمعتها خلال الفترات الدافئة من العام، تدفن تلك الحيوانات الطعام تحت الأرض لتتغذّى عليه في فصل الشتاء.

بدأت حيوانات البيكا في بناء جحور داخل الأرض بسبب عدم وجود أماكن تعشيش جيدة بالمناطق التي تستوطنها، بالإضافة إلى توفير الإيواء تؤدي تلك الجحور دوراً في حماية حيوانات البيكا من التغيرات المناخية، يؤدي تنامي ظاهرة الاحتباس الحراري إلى تعريض البيكا للخطر لأنَّه يتكيّف مع المناخات الباردة.

5- اليربوع

يُعد حيوان اليربوع (أو الجربوع) أحد القوارض الصغيرة للغاية، يعيش في الصحاري الحارة ومعروف بقدرته على القفز عالياً لامتلاكه أرجلاً خلفية طويلة، يستخدم اليربوع أرجله الخلفية القوية للهروب من الحيوانات المفترسة.

تعيش اليرابيع في جميع أنحاء صحاري آسيا وإفريقيا، وهناك أكثر من 30 نوعاً معروفاً، اليرابيع هي حيوانات ليلية تعيش في الجحور، لذا لا نعرف الكثير عنها.

4- بيلبي

تعيش حيوانات البيلبي في الصحاري بقارة أستراليا، وهي كائنات ليلية لها آذان طويلة وذيول كثيفة مثل الأرانب، يكسو أجسادها فراء ناعم وأرجلها الخلفية تشبه أرجل الكنغر، وهو ما يجعلها مخلوقات فريدة.

يعتبر البيلبي من الأنواع المعرضة لخطر الانقراض، بل إنَّ بعض الفصائل الفرعية قد انقرضت بالفعل. قد ينمو حجم هذا الحيوان ليصبح بحجم الأرنب، تعيش حيوانات البيلبي منفردة في جحور قد يصل عمقها إلى 6 أقدام، ونادراً ما يتحركون بعيداً عنها.

3- النمس القزم

يوجد النمس القزم في في الأجزاء الشرقية من قارة إفريقيا، وهو أصغر أنواع النموس. تمتد دورة حياة النمس القزم حتى 8 سنوات، ويعيش في مجتمعات ذات نظام أمومي.

ترغب تلك الحيوانات غالباً في إنشاء مستوطنات خاصة بها في الأماكن التي تعثر فيها على تلال النمل الأبيض، حيث تستخدم هذه التلال جحوراً، فضلاً عن أنَّها تأكل النمل الأبيض لأنَّها لا تتغذى عموماً إلا على الحشرات.

2- بومة الجحور

قد لا يتخيّل كثيرون أبداً أنَّ هناك بومة تعيش تحت الأرض، تبدو بومة الجحور في غاية الجمال، وهي نوع من البومات يحب التسكع في الجحور التي كانت تسكنها حيوانات أخرى مثل الظربان والأرماديلو.

ومع ذلك، تستطيع بومة الجحور حفر جحرها بنفسها وتكون هذه الجحور عميقة جداً، حيث يصل بعضها إلى 8 أقدام تحت الأرض. تختلف بومة الجحور عن بقية أنواع البومات لأنَّها تستطيع أن تنشط خلال النهار، لكن على مستوى سطح الأرض فقط، وعلى الرغم من أنَّ أعداد بومات الجحور آخذة في التناقص، فإنه لا يزال يمكننا العثور عليها في منطقة جغرافية واسعة من كندا إلى جنوب أمريكا الجنوبية.

1-  ثعلب الفنك (ثعلب الصحراء)

حيوانات تحت الأرض

يعيش هذا النوع من الثعالب في الصحراء الكبرى. يشتهر ثعلب الفنك بأنَّه من الحيوانات الأليفة، غالباً بسبب شكله الفريد المميز. تنام ثعالب الفنك غير الأليفة طوال النهار لتتجنَّب أشعة الشمس الحارقة، تمتلك ثعالب الفنك آذاناً ضخمة تساعدها في التخلَّص من الحرارة الفائضة للحفاظ على برودة أجسادها على مدار اليوم.

لا تحتاج ثعالب الفنك إلى شرب الماء إطلاقاً، لأنَّ أجسادها متأقلمة على العيش في الصحراء. تحصل هذه الثعالب على كل المياه التي تحتاجها من النباتات مباشرة، بالإضافة إلى أنَّ لديها فراء كثيفة للغاية تساعدها في الحفاظ على دفء أجسادها خلال ليالي الصحراء الباردة.

تحميل المزيد