بعد اختفاء عادة المصافحة.. ما رأيكم بتعلم طرق التحية دون ملامسة من الثقافات الأخرى؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/27 الساعة 12:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/27 الساعة 12:44 بتوقيت غرينتش
Shutterstock/ طرق التحية لدى الثقافات الأخرى

على الرغم من أنّها عادة أساسية في حياتنا اليوميّة ودليل على الاحترام والتقدير، فإن المصافحة في الوقت الحالي باتت تشكل خطراً علينا جميعاً كونها إحدى الطرق الرئيسية التي يمكن من خلالها تناقل الأمراض بين الأشخاص سيما فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

طرق التحية لدى الثقافات الأخرى

ولحسن حظنا فإنّ هناك بدائل كثيرة من طرق التحية لدى الثقافات الأخرى التي لا تحتاج للاتصال الجسدي والتي يمكننا التعلم منها.

تحية ناماستي الهندوسية

تعتبر تحية ناماستي Namaste هي التحية الرسمية للقاء والوداع لدى الهندوس في الهند ونيبال والدول الهندوسية الأخرى، كما أنها معروفة بشكل كبير لمن يمارس رياضة اليوغا.

وناماستي بالهندوسية تعني "أنحني لك"، إذ تتم من خلال الانحناء وضم اليدين مفتوحتين إلى بعضهما والأصابع مرفوعة نحو الأعلى 

والإبهامان يلامسان الصدر مع إيماءة رأس خفيفة والنظر نحو عيني الشخص المقابل.

تحية Wai البوذية

على غرار تحية الناماستي الهندوسية تتم حركة تحية Wai البوذية عن طريق رفع الكفين المتلاصقين للأعلى مع انحناء الظهر، وكلما ارتفعت الأيدي للأعلى نحو الوجه وانخفض قوس الانحناء للظهر زاد الاحترام والتقدير للشخص المقابل.

وتستخدم تحية الــ Wai عند الدخول إلى المنازل والخروج منها وعند التقاء الأصدقاء في الشارع وأيضاً للتعبير عن الشكر أو الاعتذار.

كما تتواجد التحية بشكل كبير في تايلاند ولدى البوذيين المتواجدين في الصين والهند أيضاً.

تحية القوس الياباني

تعتبر تحية القوس أو كما يطلق عليها باليابانية "أوجيكي" التحية الأساسية للشعب الياباني إذ يبدأون في تعليمها لأطفالهم وهم في سن مبكرة جداً.

وتم تحية القوس اليابانية عن طريق شدّ الظهر بشكل جيد، مع شد اليدين بشكل مستقيم نحو الأسفل والانحناء عدة مرات، ولا ننسى أنه من الآداب عدم النظر إلى وجه الضيف أثناء تحيته.

وتنقسم التحية إلى 4 أنواع رئيسية تعرف من خلال زاوية الانحناء:

غير رسمية: تكون تحية القوس غير الرسمية عبر الانحناء بشكل خفيف أو الاكتفاء بميل الرأس للأسفل، وتتم عادة لأفراد العائلة والأصدقاء وزملاء العمل والمدرسة.

رسمية: تكون تحية القوس الرسمية عن طريق الانحناء بزاوية 15 درجة وتتم عند التعارف على أشخاص جدد.

رسمية للغاية: تكون تحية القوس الرسمية للغاية عن طريق الانحناء بزاوية 30 درجة وتتم للمدراء والمدرسين والأشخاص الذين يتم احترامهم بشكل كبير.

انحناء الاعتذار: يكون الانحناء المصاحب للاعتذار أكثر عمقاً من التحية العادية، إذ يميل الجسم في الاعتذار بحوالي 45 درجة والرأس منخفض ويكون عادة لمدة 3 ثوانٍ أو أكثر.

كما أنّ هناك أيضاً نوعاً خامساً من الانحناء يسمى "الدوغيزا" ويتم في حالة الاعتذار الشديد أو التسول عن طريق الانحناء بشكل يشبه السجود ولكنه غير مستخدم ويعتبر بمثابة الإهانة في الوقت الحالي.

تحية اللسان التبتية

تحذير: إذا أردت أن تقوم بهذه التحية مع أشخاص آخرين فننصحك بإخبارهم مسبقاً بأنها تحية رسمية وإلا قد تتلقى لكمة مفاجأة على وجهك.

تعد تحية شعب التبت الذي يقطن في جبال غرب الصين واحدة من أغرب التحيات المستخدمة في العالم وتتم من خلال إخراج الأشخاص لألسنتهم في مواجهة بعضهم البعض وتعد دليل احترام وتقدير كبيرين.

ووفقاً للفلكلور التابيتي فقد كان لديهم ملك قاس جداً في القرن التاسع وكان لسانه أسود اللون، ولذلك بات الشعب يظهرون ألسنتهم خلال التحية ليثبتوا أنهم ليسوا مثله وليسوا من سلالته حتى.

تحية جزر توفالو

إذا كانت تحية مد اللسان قد فاجأتك حقاً، فإن تحية شعب جزر توفالو ستصيبك بالصدمة.

ويتمتع شعب توفالو بتحية تقليدية غريبة جداً وهي عن طريق توقف الشخصين أمام بعضهما البعض، ومن ثم استنشاقهما الهواء بشكل عميق أثناء ضغط الخدين معاً.

وتقع جزر توفالو المعروفة سابقاً باسم جزر إليس في المحيط الهادئ منتصف الطريق بين قارة أستراليا وجزر هاواي، وغالبية سكانها هم البولينيزيون.

تحية عربية منسيّة

بعيداً عن العادات الغريبة قد نكون نحن العرب لدينا أيضاً تحيات أخرى منسية قد قمنا بها جميعاً يوماً ما.

وهذه التحية هي عن طريق النقر على القلب مرتين والتي نستخدمها معظم الأحيان من خلال تعبيرنا عن الامتنان من شخص ما، ولا شكّ أنها مناسبة جداً للفترة الحالية التي نعيشها بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد-19.

كما أنها تعطي انطباعاً جميلاً للأشخاص المقابلين لنا كون التحية تخرج من أعماق قلبنا.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها الناس إلى الابتعاد عن عادة المصافحة، ففي مطلع الألفية الجديدة أوقفت عدة دول عادة المصافحة سيما الولايات المتحدة الأمريكية والصين بعد تفشي فيروس سارس.

تحميل المزيد